«ميتا» تتسبب في خسائر 10 مليارات دولار لشركة فيسبوك

يتوقع زوكيربيرج أن تنفيذ التقنيات المتعددة المطلوبة لشركة ميتا وتطبيقاتها ميتافيرس ستستغرق عقود ولكن أرباحها ستغطى التكاليف بسرعة كبيرة.

«ميتا» تتسبب في خسائر 10 مليارات دولار لشركة فيسبوك
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

1:46 م, السبت, 30 أكتوبر 21

أعلنت شركة ميتا التي كانت تعرف باسم أنها تؤسس حاليا قسما مبتكرا أطلقت عليه ريالتى لابس Reality Labs أو معامل الواقع باستثمارات ضخمة ستؤدي إلى تقليص أرباح تشغيلها بحوالي 10 مليارات دولار هذا العام بعد أن غيرت علامتها التجارية بمؤتمر Facebook Connect للواقع المعزز والافتراضي الأسبوع الماضي ليعكس طموحاتها المتزايدة خارج وسائل التواصل الاجتماعي من خلال واقع الميتافيرس المبتكر الجديد وهو مصطلح خيال علمي كلاسيكي يصف رؤية مؤسسها الملياردير مارك زوكيربيرج للعمل واللعب في العالم الافتراضي.

وقال زوكربيرج إن ميتا شركة تبني التكنولوجيا لربط الناس ببعضهم والتي تمثل الحدود التالية لشركة فيسبوك للشبكات الاجتماعية والتواصل الاجتماعي.

ويتوقع زوكيربيرج أن تنفيذ التقنيات المتعددة المطلوبة لشركة ميتا وتطبيقاتها ميتافيرس ستستغرق عقود ولكن أرباحها ستغطي التكاليف بسرعة كبيرة.

وذكرت وكالة رويترز أن ميتا ستحتاج إلى تطورات متقدمة في مجالات عديدة منها الشاشات وتتبع العيوم والسينسورات والذكاء الصناعي.

وأعلنت فيسبوك يوليو الماضي عن تشكيل فريق لابتكار ميتا فيرس وبعد شهرين أعلنت عن ترقية أندرو بوسورث الرئيس الحالي لقسم الأجهزة لمنصب كبير مسؤولي التكنولوجيا العام المقبل.

وعززت الشركة جهودها في الأجهزة على مدى السنوات القليلة الماضية بتقديم مجموعة من أجهزة الاتصال الحديثة والمبتكرة عبر الفيديو.

فيسبوك أو ميتا تطلق أجهزة اتصالات مبتكرة

وأطلقت فيسبوك أو ميتا نظارات ريبان الروايات Ray-Ban Stories وطرحت إصدارات مختلفة من أوكيولوس Oculus أو سماعات الواقع الافتراضي.

وأكد زوكيربيرج رئيس فيسبوك أن الشركة تستهدف أن يكون الواقع المعزز والافتراضي جزءًا أساسيًا من استراتيجيتها في السنوات القادمة.

وأعلنت شلاكة فيسبوك أو ميتا هذا الأسبوع إنها ستنفق حوالي 10 مليارات دولار طوال العام المقبل لتطوير التقنيات اللازمة لميتافيرس.

وقدم زوكربيرغ الخميس الماضى عرضًا توضيحيًا لطموحات الشركة بخصوص ميتافيرس عبارة عن رسوم متحركة شبيهة ببرنامج Pixar ويأمل بإنشائها مستقبلا.

وشمل العرض التوضيحي مستخدمين يتسكعون في الفضاء كنسخ شبيهة بالرسوم المتحركة لأنفسهم أو شخصيات خيالية، مثل الروبوت، تمثل ذواتهم الافتراضية.

قال زوكربيرغ إن الميتافيرس مجرد حلم لكن الشركة بدأت العمل عليه وتنبأ بانتشاره بالعالم في غضون 5 إلى 10 سنوات.

وأضاف أن الشركة تتوقع استثمار عدة مليارات من الدولارات لسنوات قادمة في مشروع الميتافيرس وأنه سيكون البديل للإنترنت عبر الموبايل.