«ميتالكو» تخطط لإنشاء مصنع جديد واستثمار 120 مليون جنيه لإعادة الهيكلة

«ميتالكو» كانت تملك 3 مصانع فى شبرا الخيمة وحلوان، وتم الاتفاق على إنشاء مصنع موحد كبديل لهما، لتطوير الإنتاج

«ميتالكو» تخطط لإنشاء مصنع جديد واستثمار 120 مليون جنيه لإعادة الهيكلة
شريف عمر

شريف عمر

10:20 ص, الثلاثاء, 11 فبراير 20

تخطط شركة المصرية للإنشاءات المعدنية «ميتالكو» – التابعة للقابضة المعدنية – لإنشاء مصنع جديد، واستثمار 120 مليون جنيه فى إطار عملية الهيكلة والتطوير الشامل.

وكان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، قد قام السبت الماضى، بزيارة تفقدية، لشركات «ميتالكو» و«النصر» لصناعة المواسير الصلب، و«النصر» لصناعة المطروقات، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، لبحث سبل إصلاحها وتطويرها وانتشالها من عثرتها.

وقال وائل يوسف الرئيس التنفيذى لـ «ميتالكو» إنها حصلت على قطعة أرض بمساحة 105 آلاف متر بحلوان، لإنشاء مصنع مركزى، و تأمل فى الانتهاء منه خلال العام الجارى، بعدما تم التعاقد مع أحد مكاتب الاستشارات الهندسية لوضع التصميم العام.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن «ميتالكو» كانت تملك 3 مصانع فى شبرا الخيمة وحلوان، وتم الاتفاق على إنشاء مصنع موحد كبديل لهما، لتطوير الإنتاج، بجانب إضافة ماكينات إنتاج جديدة، وجار دراسة أنسب البدائل الاستثمارية لأراضى المصانع بعد إخلائها.

وأشار إلى أن «ميتالكو» أنهت العمل فى مصنعها بشبرا الخيمة، وقررت إعادة الأرض المقام عليها ومساحتها 20 ألف متر، لمالكها الأصلى (شركة النيل للنقل النهرى) فى إطار خطتها للهيكلة المالية والإدارية الشاملة.

وأكد أن «ميتالكو» تملك مصنعًا بحلوان على مساحة 15 ألف متر، وتم استكمال الإجراءات اللازمة لتحويل نشاط الأرض من صناعى إلى تجارى خدمى، وسيتم طرح كيفية استغلال الأرض بالاتفاق مع الوزارة والقابضة المعدنية.

وأوضح «يوسف» أن المصنع الرئيسى لميتالكو مقام حاليا على أرض مساحتها 112 ألف متر بحلوان، وهى مملوكة للقابضة المعدنية، ويتم التفاوض حاليًا مع الأخيرة لتحديد آلية انتقال أرض المصنع الجديد إلى «ميتالكو».

وقال إن وزير قطاع الأعمال طالب مسئولى «ميتالكو» بالتركيز على التسويق الجيد للمنتجات، وتكوين تحالفات مع الشركات المماثلة والمكملة لنشاطها بهدف زيادة حجم الأعمال، واقتناص مشروعات مستقبلية، لافتًا إلى أن الشركة تنافس حاليًا على مناقصة لتوريد وتركيب أبراج كهربائية.

وتملك «ميتالكو» ترسانة بحرية لصيانة المراكب، وعلمت «المال» أن التوجه الأقرب لها حاليًا يتمثل فى تصفية ذراع النقل البحرى لعدم الجدوى، فيما أكد الوزير للعمال خلال زيارته أنه لا نية على الإطلاق لتصفية «ميتالكو» وإنما كل الحديث ينصب على تطويرها.

وتزامنت زيارة «توفيق» للمصانع، مع انتهاء دراسات التقييم الفنى للشركات، وتحديد آليات التطوير، والتى قامت بها شركة«RCG» الاستشارية السويسرية المتخصصة فى تقديم الاستشارات المتعلقة بالصناعات المعدنية.

وقالت مصادر مقربة من القابضة المعدنية إن الدراسة النهائية تضمنت ضخ استثمارات بنحو 120 مليون جنيه لتطوير «ميتالكو» وإضافة مزيد من خطوط الإنتاج، مشيرة إلى أن تلك التكلفة لا تشمل إنشاءات المصنع الجديد، والتى سيتم تقديرها بناء على دراسات الاستشارى الهندسى وقيمة الماكينات الجديدة.

واستعرض «توفيق» خلال الزيارة تقارير«RCG» حول ما انتهت إليه، والتوصيات الصادرة عنها، وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات والتقييم الفنى الشامل لخطوط الإنتاج، وتصورات التطوير ومؤشرات الجدوى الخاصة بها والتكلفة الاستثمارية.

وكشفت المؤشرات المالية لـ «ميتالكو» عن تراجع خسائرها خلال العام المالى (2018-2019 ) بواقع 6 ملايين جنيه إلى 100 مليون، مقابل 106 ملايين فى العام المالى (2017 -2018).

شريف عمر

شريف عمر

10:20 ص, الثلاثاء, 11 فبراير 20