«ميتالكو» تجرى هيكلة شاملة وتنشئ مصنعًا مركزيًا فى حلوان

كشفت المؤشرات المالية لميتالكو عن تراجع خسائر الشركة العام المالى 2018-2019 بواقع 6 ملايين جنيه إلى 100 مليون جنيه، مقابل 106 ملايين فى العام المالى 2017-2018.

«ميتالكو» تجرى هيكلة شاملة وتنشئ مصنعًا مركزيًا فى حلوان
شريف عمر

شريف عمر

9:47 ص, الأثنين, 11 نوفمبر 19

مصدر: الشركة تدرس اختراق النشاط العقارى فى الأراضى غير المستغلة

تخطط الشركة المصرية للإنشاءات المعدنية «ميتالكو» لإعادة هيكلة تشمل إنشاء مصنع موحد فى منطقة التبين بحلوان بدلاً من عدة مصانع بمناطق مختلفة، بجانب دراسة الاستثمار العقارى لأراضيها غير المستغلة.

تعمل «ميتالكو» فى مجال صناعة وتصميم وتركيب الكبارى المعدنية، وأبراج الكهرباء، وتانكات البترول، والخزانات المعدنية، والصوامع، وصيانة السفن، والحفر تحت الماء، وتمتلك 3 مصانع بمنطقة شبرا الخيمة، وحلوان، وترسانة بحرية لصيانة المراكب.

قال مصدر مقرب؛ إن ميتالكو تعتزم إنشاء مصنع لها بمنطقة التبين ليكون النواة الوحيدة للشركة، يضم جميع العاملين ويشمل تصنيع المنتجات، بدلاً من المصانع المتفرقة.

أشار المصدر لـ «المال»، إلى أن القابضة المعدنية أبدت موافقة لميتالكو للشروع فى نقل المصنع، الذى من المتوقع الانتهاء منه خلال العام المقبل .

لفت إلى أن الشركة تنوى استثمار 5 ملايين جنيه خلال الفترة المقبلة فى إطار خطط إعادة الهيكلة ونقل ماكينات الإنتاج للمصنع الجديد بالتبين.

وأوضح أن ميتالكو تمتلك مصانع فى عدة مناطق فى شبرا الخيمة، وحلوان، معظمها يقع على ضفاف النيل، تتراوح مساحاتها بين 27 فدانا و10 آلاف متر.

تابع: «نجرى دراسة لكيفية استغلال الأراضى بعد نقل المصانع، على أن تخصص للاستثمار العقارى، فى إطار خطة وزارة قطاع الأعمال العام للاستفادة من الأصول وغير المستغلة فى تمويل توسعات الشركات».

أشار إلى أن الشركة حصلت على موافقات أولية، لتغيير النشاط الرئيسى لقطعة أرض مساحتها 15 ألف متر بمنطقة حلوان، من الصناعى إلى العقارى، وسيتم دراسة أنسب البدائل المتاحة لاستغلالها سواء بإقامة مشروع عقارى بالشراكة، أو بيعها.

كشفت المؤشرات المالية لميتالكو عن تراجع خسائر الشركة العام المالى 2018-2019 بواقع 6 ملايين جنيه إلى 100 مليون جنيه، مقابل 106 ملايين فى العام المالى 2017-2018.

أكد المصدر أن نتائج العام المالى الماضى، تضمنت مخصصات بقيمة 25 مليون جنيه، نظير أعمال تركيبات عن أعوام ماضية.

كانت القابضة المعدنية قد تعاقدت مع شركة RCG السويسرية لإعداد التقرير النهائى للتقييم الفني، وتحديد آليات تطوير 4 شركات تابعة للشركة القابضة، منها ميتالكو.

يذكر أن الشركة تتواصل مع لجنة استرداد أراضى الدولة، لحل أزمة التعديات التاريخية على 34 فدانًا، مقام عليها مبان سكنية فى حلوان، لا سيما مع صدور حكم قضائى باستعادة الأرض، لكن هناك صعوبات فى التنفيذ، وتحاول الشركة الحصول على تعويضات مالية لإغلاق الملف.