مياه الأمطار الغزيرة تحاصر المنازل باهظة الثمن في مدينة دبي

جاءت العواصف الأخيرة في أعقاب هطول أمطار غزيرة في وقت سابق من هذا العام

مياه الأمطار الغزيرة تحاصر المنازل باهظة الثمن في مدينة دبي
أيمن عزام

أيمن عزام

6:49 م, الأربعاء, 17 أبريل 24

  تعطلت الرحلات الجوية في دبي بشدة وتقطعت السبل بالسيارات على الطرق التي غمرتها المياه بعد هطول أمطار قياسية خلال اليوم الماضي مما أدى إلى توقف المدينة، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال المكتب الإعلامي في دبي في بيان إن الإمارات العربية المتحدة شهدت أقوى هطول للأمطار منذ بدء التسجيل في عام 1949. وسببت فوضى للسكان حيث دخلت المياه إلى منازل المدينة الباهظة الثمن ومواقف السيارات تحت الأرض، وتركت بعض المباني بدون كهرباء وأدت إلى فيضانات واسعة النطاق حتى بعد يوم واحد.

أفادت صحيفة “ذا ناشيونال” أن شخصا لقي حتفه بعد أن جرفته الفيضانات في شمال البلاد. وفي عمان المجاورة، لقي ما لا يقل عن 18 شخصًا حتفهم في الأيام الأخيرة بسبب الأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضانات، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس نقلاً عن بيان صادر عن اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ في البلاد.

مهاجمة المنازل باهظة الثمن

قال مطار دبي، أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم، إنه يعاني من “اضطراب كبير”، حسبما أعلن يوم الأربعاء على موقع X. وأظهرت لوحات المغادرة عبر الإنترنت أن بعض رحلات الوصول والمغادرة قد ألغيت أو تأخرت حتى الساعة السابعة مساء بحسب التوقيت المحلي. وقالت طيران الإمارات، أكبر شركة طيران دولية، إنها ستعلق جميع عمليات تسجيل الوصول للركاب لهذا اليوم.

ومع تهديد ظاهرة الاحتباس الحراري بارتفاع عدد الوفيات المرتبطة بالحرارة في الإمارات العربية المتحدة، أطلق المكتب الإعلامي في دبي يوم الثلاثاء على الأمطار الغزيرة اسم “أمطار الخير”، على الرغم من المنازل التي غمرتها المياه وحمامات السباحة الفائضة.

وجاءت العواصف الأخيرة في أعقاب هطول أمطار غزيرة في وقت سابق من هذا العام تسببت أيضًا في فيضانات واختناقات مرورية. ومددت حكومة دبي سياسة العمل من المنزل للموظفين مرة أخرى، هذه المرة حتى يوم الجمعة للمساعدة في عمليات تصريف المياه. وتم توجيه المدارس بمواصلة التعلم عن بعد حتى نهاية الأسبوع أيضًا.

انهيار سقف متجر

ولجأ الناس إلى وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة التحديثات حول آثار الطقس. وأظهرت بعض مقاطع الفيديو سيارات تجرفها الطرق، وأظهر أحدها انهيار سقف متجر عندما غمرت المياه أحد مراكز التسوق الأكثر شعبية في دبي، بينما زعم آخر أنه يحتوي على لقطات لطريق منهار بالقرب من مدينة العين الشرقية.

وسقطت بعض الأمطار في أماكن أخرى من المنطقة أيضًا. شهدت مدينة الدمام شرق المملكة العربية السعودية أعنف الأمطار في البلاد خلال الـ 48 ساعة الماضية. تعرضت الرياض لعواصف رملية ورياح أدت في مرحلة ما إلى انخفاض الرؤية إلى ما يقرب من الصفر لكنها واجهت ظروفًا جافة يوم الثلاثاء.

ألغت شركة الطيران السعودية الرائدة، الخطوط الجوية السعودية، وشركة طيران ناس ذات الميزانية المحدودة، عشرين رحلة جوية بينهما، وفقًا لشركة فلايت ويير. وتم إلغاء بعض الرحلات الجوية في وقت مبكر من يوم الأربعاء من مطار البحرين الرئيسي، لكن تم استئناف الرحلات في منتصف الصباح، وفقًا لموقع مطار البحرين الدولي. كما كان مطار حمد الدولي في قطر يعمل بشكل طبيعي.