«مونوريل» 6 أكتوبر يقترب من محطته النهائية

تعلن وزارة النقل، والإسكان، خلال أسبوعين، عن التحالف الفائز بتنفيذ مشروع «مونوريل ـ 6 أكتوبر المعلق»، بعد اقتراب اللجنة العليا المشرفة من التقييم النهائى للعرض المالى المقدم من التحالفين: «الكندى المصرى» الذى يضم شركات «بومبارديه» وأراسكوم والمقاولون ال

«مونوريل» 6 أكتوبر يقترب من محطته النهائية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:11 ص, الثلاثاء, 2 أبريل 19

تعلن وزارة النقل، والإسكان، خلال أسبوعين، عن التحالف الفائز بتنفيذ مشروع «مونوريل ـ 6 أكتوبر المعلق»، بعد اقتراب اللجنة العليا المشرفة من التقييم النهائى للعرض المالى المقدم من التحالفين: «الكندى المصرى» الذى يضم شركات «بومبارديه» وأراسكوم والمقاولون العرب، والثاني» الصينى المصري»، الذى يضم شركات «CRCC» والهيئة العربية للتصنيع و«سامكريت».

قال لمصدر لـ«المال» إن اللجنة ترفع تقريرا تفصيليا لوزيرى النقل كامل الوزير، والإسكان عاصم الجزار، لإعلان الفائز، موضحا أن العامل الحاكم فى العرض المالي، قيمة التمويل الذى يوفره أيا من التحالفان، ليغطى تكلفة تنفذ المشروع كاملاً، فضلا عن شروط سداد ذلك التمويل، وفترة صيانة المشروع بعد تشغيله.

أوضح أن الفترة المقبلة تشهد بدء إصدار تراخيص تحويل المرافق المتعارضة مع مسار المشروع، وصياغة العقود المطلوبة، وأنه مستهدف أن يتم إطلاقه رسميا مطلع العام المالى الجديد.

كان محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب كشف فى تصريح لـ»المال»، مطلع ديسمبر الماضى عن أن التحالف الذى يضم شركته مع «أوراسكوم» و«بومبارديه» الكندية يوفر ما يزيد على 2 مليار دولار لتمويل المشروع من الجانب الكندى.

و«المونوريل» عبارة عن خط نقل سريع، يسير على «كمرة خرسانية معلقة»، ويربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة، بطول 35 كيلو مترًا فى مرحلته الأولى، وتبلغ سعته القصوى مليون راكب يوميا تقريبًا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة من دون توقف.

يضم المشروع فى مرحلته الأولى 10 محطات، هي: المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر، وجامع الحصرى، وأكتوبر الجديدة، وميدان جهينة، وزايد، وهايبر، وطريق إسكندرية الصحراوى، والمنصورية، والطريق الدائرى، وجامعة الدول العربية.