موقع إسرائيلي: اتفاق التطبيع مع الإمارات سيوفر لاقتصاد تل أبيب جسراً للعالم العربي

جلوبس: السوق العربي بأكمله أصبح مفتوحًا أمام الشركات الإسرائيلية بعد الاتفاق

موقع إسرائيلي: اتفاق التطبيع مع الإمارات سيوفر لاقتصاد تل أبيب جسراً للعالم العربي
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

9:18 م, السبت, 15 أغسطس 20

قال موقع “جلوبس” المتخصص في الشأن الإقتصادي الإسرائيلي أن التطبيع مع دولة الإمارات العربية المتحدة سيوفر للاقتصاد الإسرائيلي جسراً رسمياً وثابتاً للعالم العربي بأسره ، وخاصة إلى بقية دول الخليج والمملكة العربية السعودية ، وهو الأمر الذي كان سراً طوال الوقت.

وأضاف أن الاحتمالات التي تفتح في الأسواق العربية للشركات الإسرائيلية ستكون هائلة وقد تؤدي إلى زيادة الصادرات بشكل كبير إلى الإمارات ومن خلالها إلى الدول العربية الأخرى.

رجل أعمال إسرائيلى: الاتفاق يعطي شرعية للشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم العربي للتعامل معنا

وقال رجل أعمال إسرائيلي كبير ، وعضو كبير سابق في مؤسسة الدفاع ، لـ “جلوبس” إنه على الرغم من وجود عدد قليل من العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة حتى قبل الاتفاق ، فإن هذه الخطوة تعطي شرعية للشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم العربي للتعامل مع إسرائيل.

ورحب رئيس اتحاد الغرف التجارية في اسرائيل قائلا: “أرحب بتطبيع العلاقات بين الإمارات المتحدة وإسرائيل، وهذه خطوة ذات أهمية كبيرة للنهوض باقتصاديات البلدين ومنطقة الخليج بأسرها ولتعزيز العلاقات التجارية”.

وأضاف: “قبل عام عقدنا عددا من الندوات بمشاركة شركات اسرائيلية حول ممارسة الاعمال في الخليج”.

وتابع أن اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات ستنشر مجموعة واسعة من التعاون الاقتصادي والتكنولوجي.

وعلي حد وصف الموقع، يعاني طيران الاتحاد من قرب إيران والتهديد الذي تمثله ، ويرى في إسرائيل حليفاً حقيقياً يمكن الوثوق به في أوقات الحاجة.

وتطرق “جلوبس” إلي اقتصاد دولة الإمارات وقال أنه قائم على التجارة الدولية ، ويعتمد بشكل أساسي على عنصر التصدير.

وبذلت الإمارات جهودًا كبيرة في تنويع صناعاتها التصديرية ، باستثناء النفط، حيث انخفضت حصة النفط في الناتج المحلي الإجمالي إلى الثلث فقط.

جلوبس: أصبح السوق العربي بأكمله مفتوحًا أمام الشركات الإسرائيلية بعد الإتفاق

من ناحية أخرى ، نمت صناعة التجارة الدولية بشكل كبير ، وهنا تأتي الميزة الاقتصادية الحقيقية لهذه الاتفاقية.بحسب الموقع.

وبسبب القضايا السياسية كانت العلاقة الاقتصادية بين البلدين سرية، ولكنها أصبحت الآن علنية، وأضاف “جلوبس” بعد التطبيع، أصبح السوق العربي بأكمله مفتوحًا تقريبًا أمام الشركات الإسرائيلية.

وبحسب “جلوبس”، جميع المجالات الأخرى آخذة في الانفتاح: مثل صناعة الأغذية ، وتحلية المياه ، والحفاظ على المياه “وهي منطقة ذات أهمية خاصة للبلدان العربية الصحراوية”، والتكنولوجيا المتقدمة ، والزراعة المتقدمة وغير ذلك.

وبدأت العلاقات مع الإمارات على المستوى السري في العقد الماضي ، وشملت نقل معلومات أمنية وتقنيات استخباراتية للمساعدة في مواجهة التصعيد الإيراني.

في عام 2015 ، أرسلت إسرائيل بعثة دبلوماسية رسمية إلي أبو ظبي ، تابعة لوكالة الأمم المتحدة الدولية للطاقة المتجددة.

وتضررت العلاقة بين إسرائيل والإمارات مجددا باغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح عام 2010 في دبي ، لكن الاتفاق النووي بين إيران والقوى وتعزيز تنظيم داعش الإرهابي جدد العلاقات.