موعد خسوف القمر 2022 في مصر.. معهد البحوث الفلكية يحسم حقيقة رؤية الظاهرة بالمنطقة العربية

يكون القمر في مرحلة الخسوف الكلي أسود تماما إلا أنه يتحول للون الأحمر

موعد خسوف القمر 2022 في مصر.. معهد البحوث الفلكية يحسم حقيقة رؤية الظاهرة بالمنطقة العربية
أسامة سعد

أسامة سعد

7:33 م, الأثنين, 7 نوفمبر 22

تشهد السماء خلال سويعات، ظاهرة خسوف القمر الكلي، وتكون الكرة الأرضية مع موعد خسوف القمر 2022 في مصر، وذلك يوم غد الثلاثاء 8 نوفمبر الموافق 14 ربيع الآخر، وتعد الظاهرة الثانية من نوعها خلال عام 2022، ويحدث موعد خسوف القمر 2022 في مصر بالتزامن مع موعد بدر شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1444، وفيه يغطي ظل الأرض 135.9% تقريبًا من سطح القمر.

بوابة “المال نيوز” تستعرض في السطور التالية، كافة التفاصيل المتعلقة بـ خسوف القمر الكلي، وفقًا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية.

موعد خسوف القمر 2022 في مصر.. يحدث ليلة الخسوف

يحدث خسوف القمر في منتصف الشهر الهجري عندما يكون القمر بدرا، إذ يحل يوم 14 ربيع الآخر، ويكون تواجده عند إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر مع مستوى مدار الشمس (البروج)، أو قريبا منها، حيث تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر، على خط الاقتران الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه.

مراحل خسوف القمر 2022 في مصر

تستغرق جميع مراحل خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و54 دقيقة تقريبا، بينما تستغرق مرحلة الخسوف الكلي ساعة و25 دقيقة تقريبا، إذ يمر بعدة مراحل، كالتالي:

  • يبدأ الخسوف (شبه ظلي) الساعة 10 ودقيقتين و17 ثانية صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.
  • ينطلق الخسوف الجزئي في الساعة 11 و9 دقائق و12 ثانية.
  • ثم يمتد الخسوف الكلي في الساعة 12 و16 دقيقة و39 ثانية، وذروته في الساعة الواحدة و22 ثانية ظهرا، ونهايته في الساعة الواحدة و41 دقيقة و37 ثانية.
  • ينتهي خسوف القمر الجزئي الثاني في الساعة الثانية و49 دقيقة و3 ثوان، بينما ينتهي الخسوف (شبه ظلي) في الساعة الثالثة و56 دقيقة و8 ثوان.

مناطق مشاهدة خسوف القمر

وفيما يتعلق بأماكن مشاهدة خسوف القمر، أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أنه يمكن رؤيته بالأماكن التالية: «شمال وشرق أوروبا، أستراليا، آسيا، أمريكا الشمالية، معظم أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، القارة القطبية الشمالية، والقارة القطبية الجنوبية» إذ يظهر بها القمر أثناء الخسوف.

ولن تستطيع مصر والمنطقة العربية رؤية خسوف القمر، وفقًا للمعهد.

سبب ظهور القمر باللون الأحمر

ويكون القمر في مرحلة الخسوف الكلي أسود تماماً، إلا أنه يتحول للون الأحمر، وذلك نتيجة أن أشعة الشمس غير المباشرة تبقى قادرة على الوصول إليه؛ ليظهر القمر باللون الأحمر الغامق إلى البرتقالي البراق أو الأصفر.

ويمكن الاستفادة من ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر؛ للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، إذ إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

خسوف القمر نوفمبر 2022

شهدت الكرة الأرضية خسوف القمر الكلي الأول لعام 2022 يوم الاثنين 16 مايو الماضي، واستغرقت جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و19 دقيقة تقريبا، وغطى فيه ظل الأرض 141.4% تقريبا من سطح القمر، وتمكنت مصر من رؤية مرحلتين منه فقط.