موعد انتهاء فصل الشتاء 2022.. توقعات «الأرصاد» لفصل الربيع

تبدأ درجات الحرارة فى الارتفاع التدريجي

موعد انتهاء فصل الشتاء 2022.. توقعات «الأرصاد» لفصل الربيع
عصام عميرة

عصام عميرة

4:22 م, السبت, 19 مارس 22

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن موعد انتهاء فصل الشتاء 2022 فلكيا، إذ تتوقع أن ينتهي فصل الشتاء 2022 يوم الأحد القادم، على أن يبدأ فصل الربيع فلكيا يوم الاثنين الموافق 21 مارس 2022،

موعد انتهاء فصل الربيع

وتتوقع الأرصاد الجوية ان يستمر فصل الربيع لمدة ثلاثة أشهر لينتهي يوم الاثنين الموافق 20 يونيو 2022، بعد انتهاء فصل الشتاء 2022، وهو يتلو الخريف.

فصل الشتاء

يذكر أن فصل الشتاء، يعد أحد الفصول الأربعة، ويبدأ من 21 ديسمبر إلى 20 مارس إذ يزداد الجو برودة وتتساقط الأمطار وأحيانا الثلوج بحسب الموقع الجغرافي، ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي.

 وتابعت الارصاد: إن فصل الشتاء يتميز بأنه يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة , بينما يطول النهار ويقصر الليل في نصفها الجنوبي، ويمتاز هذا الفصل بشدة البرودة في هذا الفصل تهطل الأمطار والثلوج وتهب الرياح الهائجة.. وتهاجر فيه الطيور.

فصل الربيع

وذكرت الأرصاد، أن فصل الربيع هو فصل انتقالي ينقلنا من برودة وأمطار الشتاء إلى حرارة ورطوبة فصل الصيف، إذ يتسم مناخ فصل الربيع بالاعتدال فى درجات الحرارة على معظم المدن خلال تلك الفترة.

وأوضحت الأرصاد الجوية ان فصل الربيع القادم بعد انتهاء فصل الشتاء 2022 وأن الربيع عادة ما يشهد تقلبات جوية حادة وسريعة حيث تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجة الى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة وهو ما يعرف برياح الخماسين.

وتتكون رياح الخماسين خلال فصل الربيع من رياح مثيرة للرمال والأتربة تؤدي إلى تدهور الرؤية الافقية على الطرق ويصاحب تلك الحالة موجات شديدة الحرارة، اذ يحدث انقلاب حراري وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة ويؤدي ذلك الى سقوط امطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد.

رياح مثيرة للرمال والأتربة

وتتوقع الأرصاد، خلال فصل الربيع أن ينشط منخفض البحر الاحمر ” السوادن الموسمي”، ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ويودي ذلك الى سقوط امطار قد تصل الى السيول على المناطق الجبلية.

وذكرت الأرصاد الجوية انه سيتم اصدار توثعات تفصيلية بالتقلبات الجوية خلال فصل الربيع بشكل مستمر قبل حدوثها بوقت كافي.

وكانت قد تعرضت البلاد إلى أجواء باردة علي كافة الأنحاء، وسجلت درجة الحرارة العظمي علي القاهرة 17 درجة والصغري 9 درجات كما تنشط الرياح علي جنوب البلاد وعلي مسطح البحر الأحمر مما يؤدي إلى ارتفاع الامواج هناك.

فصل الشتاء 2022

قال الدكتور محمود شاهين، مدير عام مركز التنبؤات والتحاليل والإنذار المبكر فى هيئة الأرصاد الجوية، لـ”المال” فى وقت سابق، عن توقعاته لفصل الشتاء المقبل، انه شهد المزيد من الانخفاض فى درجات الحرارة، وتكون للشبورة المائية الكثيفة صباحًا، مع ظهور للسحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب المحافظات، بالإضافة إلى وجود فرص لسقوط الأمطار المتوسطة إلى الغزيرة فى بعض الحالات.

وأكد أنه حتى الآن لم ترصد هيئة الأرصاد الجوية أى حالات جوية عنيفة وفى حال وجدت يتم رصدها قبل موعد الحدوث بحوالى 10 أيام، من خلال دراسة صور الأقمار الصناعية وخرائط توزيعات الضغط إذ تتميز الأخيرة بأنها أكثر دقة فى تحديد الحالة الجوية ومدى قوتها.

وكان قد توقع أن تتراوح معدلات درجات الحرارة خلال فصل الشتاء 2022 مابين 16 إلى 18 درجة عظمى فى السواحل الشمالية، ومن 18 إلى 19 درجة فى القاهرة والوجه البحرى خلال فترات النهار.