موسيقيون عن مهرجان «تل بسطا» : تثقيف للجمهور وينقصه الانتشار

تشهد محافظة الشرقية لأول مرة تواجد مهرجان للموسيقى بها " تل بسطا"  تحت رعاية دار الأوبرا المصرية بالتعاون مع وزارة الثقافة ووزارة السياحة ، ويختتم مهرجان تل بسطا الأول للموسيقى

موسيقيون عن مهرجان «تل بسطا» : تثقيف للجمهور وينقصه الانتشار
أحمد حمدي

أحمد حمدي

4:38 م, الجمعة, 20 مايو 22

تشهد محافظة الشرقية لأول مرة تواجد مهرجان للموسيقى بها ” تل بسطا”  تحت رعاية دار الأوبرا المصرية بالتعاون مع وزارة الثقافة ووزارة السياحة ، ويختتم مهرجان تل بسطا الأول للموسيقى والغناء بمحافظة الشرقية، فعالياته في السابعة مساء الأحد القادم 22 مايو الجاري  بحفل للموسيقار وعازف العود حازم شاهين يليه حفل للفنان الكبير علي الحجار وفرقته، وافتتح المهرجان المطرب مدحت صالح .

نرصد في هذا التقرير أراء بعض الموسيقيين في اقامة مهرجان تل بسطا لأول مرة بمحافظة الشرقية من دار الأوبرا المصرية ، ومدى اضافته للفن والموسيقى وجمهور المحافظة .

أحمد الناصر : قد تكون سببا في بعد الكثير من الأشخاص عن أفكار دينية متطرفة في هذه المحافظات

قال الملحن أحمد الناصر أن هذه المهرجانات تحقق متعة واضافة كبيرة لجمهور الأقاليم والمحافظات .

حيث أن مهرجان مثل تل بسطا وغيره من الأحداث الفنية الموسيقية المقامة من دار الأوبرا المصرية،  مؤخرا في محافظات بعيدا عن القاهرة والاسكندرية ، تكون مؤثرة في جمهور هذه الأماكن .

وأكد أيضا أن هذه المهرجانات برغم قلة انتشارها فنيا مقارنة بمهرجان الموسيقى العربية الذي تقيمه دارالأوبرا المصرية سنويا ، الا انها قد تكون سببا في بعد الكثير من الأشخاص عن أفكار دينية متطرفة في هذه المحافظات والاهتمام بالفن والثقافة والموسيقى ، وقد تقدم للجمهور مواهب جديدة على الساحة الغنائية أيضا .

حلمي بكر : مفترض أن تقام هذه المهرجانات بالأقاليم من خلال قصور الثقافة

وأوضح الملحن القدير حلمي بكر أنه يشارك في لجنة التخطيط بمهرجان الموسيقى العربية ، الذي تقيمه دار الأوبرا المصرية سنويا ، لكن هناك فرقا كبيرا بينه وبين المهرجانات التي تقام في المحافظات والأقاليم مثل الشرقية المقام بها مهرجان” تل بسطا” حاليا .

حيث أنه مفترض أن تقام هذه المهرجانات بالأقاليم من خلال قصور الثقافة بهذه المحافظات، فهي المنوطة بالفعاليات الثقافية والفنية بالمحافظات ، مشيرا أن المطرب أحمد ابراهيم كان يتولى رئاسة اقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي منذ سنوات .

وأكد بكر أن مهرجان الموسيقى كان يدعو نجوم الوطن العربي من خلال ملحق دبلوماسي ، لكن الأمر أصبح يتطلب شركات ” اسبونسر ” كبيرة ، أما مهرجانات المحافظات فهي جيدة لكن تحتاج للدعاية واقامتها من خلال قصور الثقافة بتلك الأقاليم وليس مجرد اقامة حفلات وليالي موسيقية للجمهور من خلال الأوبرا المصرية .

محمد منصور : مهرجانات المحافظات مثل تل بسطا ينقصها فقط الدعاية اللازمة والانتشار

أما منظم الحفلات محمد منصور فقال : دار الأوبرا المصرية تقيم سنويا مهرجان للموسيقى العربية ويكون مميزا للغاية ويشهد حضورا لافتا لكبار نجوم الغناء في مصر والوطن العربي .

كما يكون لديهم قاعدة بيانات كبيرة لتواجد أكبر عدد من الجمهور لحفلات مهرجان الموسيقى في ذلك الوقت ، ويكون على مستوى عال من التنظيم .

وأردف قائلا أن مهرجانات المحافظات مثل تل بسطا ، ينقصها فقط الدعاية اللازمة والانتشار الفني وتعريف الجمهور بها بدرجة أكبر مثل مهرجان الموسيقى العربية ، لانها يمكن أن تكون هامة للمستمع ولكل محب لفن الأوبرا والموسيقى عامة،  لكن لايسمع عنها شيئا بسبب قلة الدعاية والتنويه عنها بصورة ملفتة .