موسيقيون : راجح داوود جرىء وكان يستحق الفوز بجائزة الدولة التقديرية منذ سنوات

زين نصار : راجح داوود لديه جرأة في موسيقاه ودائما تجاربه خارج الصندوق

موسيقيون : راجح داوود جرىء وكان يستحق الفوز بجائزة الدولة التقديرية منذ سنوات
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:40 ص, السبت, 5 يونيو 21

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، ورئيس المجلس الأعلى للثقافة جوائز الدولة التقديرية فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وذلك بعد الاجتماع الذى تم عقده مع الدكتور هشام عزمى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وأعضاء المجلس لإجراء التصويت الإلكترونى على الجوائز بمسرح الأوبرا الكبير وبعد اتخاذ الإجراءات الاحترازية حفاظاً على السلامة العامة فى مواجهة فيروس كورونا المستجد، فوز راجح داوود بجائزة الدولة التقديرية فى مجال الفنون.

وراجح داوود هو ملحن ومؤلف موسيقى مصري، لديه العديد من المؤلفات الموسيقية وقام بتأليف الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام المهمة فى السينما المصرية، حصل على بكالوريوس المعهد العالى للموسيقى (الكونسرفاتوار) فى التأليف الموسيقى عام 1977، وحصل على دبلوم الدراسات العليا فى الموسيقى (ماجستير الآداب) وشهادة الدكتوراه من أكاديمية فيينا للموسيقى.

وعمل أستاذا بقسم التأليف الموسيقى بالمعهد العالى للموسيقى بالقاهرة، ويتولى حاليًا منصب مشرف عام على وحدة التأليف الموسيقى بالمبنى المركزى للوحدات التعليمية بأكاديمية الفنون.

وحصل على دبلوم الدراسات العليا وشهادة الفنون العليا (‏Magister Amtium‏) من أكاديمية فيينا للموسيقى، ‏وهما أعلى مؤهل تمنحه أكاديمية فيينا في مجال التأليف الموسيقى (دكتوراه).‏

ويعتبر واحدا من أهم واضعي الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية، تحمل موسيقاه لمحات فلسفية وصوفية وتأملية قل وجودها في موسيقي تصويرية لأفلام سينمائية.

يتحدث في هذا التقرير موسيقيون ومتخصصون في النقد الموسيقي عن الموسيقار راجح داوود وعلامات تميزه التي أهلته ليفوز بجائزة الدولة التقديرية للفنون.

زين نصار : راجح داوود لديه جرأة في موسيقاه ودائما تجاربه خارج الصندوق

ويقول الناقد ودكتور الموسيقى زين نصار لـ “المال” إنه تعلم بصورة مميزة في مصر وألمانيا ، بالإضافة لموهبته في التأليف الموسيقي ولديه تجارب موسيقية ناجحة كثيرة في الأفلام والسينما والدراما ويستحق أن يفوز بمثل هذه الجائرة بعد مشوار فني طويل قدمه لنا.

وأضاف نصار أنه تخرج وتأسس بشكل جيد للغاية من معهد الموسيقى ” الكونستفوار ” ثم سافر ألمانيا وطور من نفسه موسيقيا ، وله مكانته في الحياة الموسيقية بمصر.

ونوه بأن راجح داوود كمؤلف موسيقي نجح في هذا المجال كثيرا ، مشيرا إلى أنه فنان مميز ولديه أيضا جرأة كبيرة إيجابية في عمله الموسيقي ويهتم بتقديم أشكال وتجارب موسيقية متنوعة وخارج الصندوق ، حيث لا يقدم نفس الأنماط الموسيقية التي يسير عليها غيره من الموسيقيين.

وأكد أن راجح داوود كان يستحق الحصول على تلك الجائزة منذ سنوات بحكم عمله الموسيقي وتجاربه الناجحة التي أثرى بها الموسيقى في مصر بالأعمال الفنية السينمائية وغيرها.

صلاح عطية : يجب التركيز على ظهور المبدعين الموسيقيين في الإعلام

بدوره، علق الشاعر الغنائي صلاح عطية قائلا إن الشاعر الكبير شوقي حجاب حصل على جائزة الدولة التقديرية أيضا لعام 2021 ، وفي الأدب الكاتب الصحفي محمد توفيق عن كتاب الملك فاز بالجائزة التشجيعية ، لذلك فإن أي تكريم لأي موسيقي أثرى الساحة الفنية والموسيقية شيء عظيم.

وأضاف أن تكريم الدولة لأي مبدع يحسب لها في ظل انهيار السوق الموسيقية ، لكن يجب الاحتفاء بهؤلاء المبدعين بصورة كبيرة في الإعلام والبرامج التليفزيونية حتى يعرفهم الجمهور بدرجة أكبر لأن الغالبية لا يعرفون جوائز الدولة وتكريماتها.

وتابع قائلا إن ذلك يرجع لتركيز الإعلام على شخصيات موسيقية معينة طيلة الوقت مثل عمر خيرت والموسيقار ياسر عبد الرحمن .

عادل حقي: جوائز ليست فى اهتمامي وراجح يستحقها

ويعلق الموسيقار عادل حقي فيقول : راجح داوود قدم موسيقى تصويرية مميزة وناجحة في العديد من الأعمال السينمائية وهو موسيقي مهم في الحياة الفنية بمصر.

واستدرك: “لكن حقيقة جائزة الدولة التقديرية التي تمنحها وزارة الثقافة المصرية لفنان معين لا تهمني كثيرا بقدر اهتمامي في المقام الأول أن تنجح الموسيقى التي أقدمها مع الجمهور ، أما تكريمات الدولة وغير ذلك ليس ذلك هو نصب اهتمامي كموسيقي”.

وأشار حقي إلى أن ذلك لا يعني أن راجح داوود لا يستحق هذه الجائزة أبدا ، فهو يملك تاريخا فنيا وموسيقيا مميزا ويستحقها بالطبع.

محمد علي سليمان : اهتمام الدولة بالفن والموسيقى غير موجود وليس بالتكريمات

وقال الموسيقار محمد علي سليمان، إن اهتمام الدولة بالفن والموسيقى ليس بمجرد تكريم راجح داوود ، لأن الاهتمام يعني الإنتاج الغنائي والموسيقى فلا يوجد اهتمام من الدولة بهم.

ويضيف شكرا على تكريم راجح داوود بجائزة الدولة التقديرية ، لكن هل الدولة مهتمة بالموسيقى بعيدا عن الغناء وهل التكريم يكون بهذا الشكل بإعطاء فنان أو موسيقي شهادة أو جائزة أم بإنتاج حقيقي يدر دخلا للموسيقي والفنان حتى يستمر في عطائه الفني ويكمل مسيرته.

وتابع: الإنتاج الموسيقي هو الحل لتعود الحركة الفنية لنشاطها بقوة مرة أخرى مثلما كانت سابقا.