موسيقيون : تغيير أسماء مطربي المهرجانات بين الاستهجان والقبول.. والأهم المحتوى الفنى

محمود عبد الستار: أسماؤهم الجديدة ستكون أفضل، حتى على سبيل أن تكون هي أسماء شهرتهم في السوق الغنائي أفضل من كون أسمائهم عنبة وطيخة وبيكا.

موسيقيون : تغيير أسماء مطربي المهرجانات بين الاستهجان والقبول.. والأهم المحتوى الفنى
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:15 ص, الجمعة, 21 يناير 22

كشف الموسيقار حمادة أبو اليزيد، أحد أعضاء مجلس نقابة الموسيقيين، عما أعلنته النقابة خلال اليومين الماضيين والذي أثار جدلًا كبيرًا ما زال مستمرًّا، بشأن عدد من شروط نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، لعودة والتحاق مؤدي المهرجانات الذي تم منع التعامل معهم خلال الفترة الماضية، موضحًا أن من لا يلتزم بالشروط المطلوبة فسيتم إلغاء تصريحه السنوي، وأهمها تغيير الأسماء الغريبة التي اشتهر بها عدد من المؤدّين والالتزام بالقيم والأخلاق التي تربّينا عليها على المسرح وتقديم الشهادات والأوراق وموقف التجنيد للالتحاق بالنقابة و اجتياز الاختبارات الصوتية من خلال لجنة نقابة المهن الموسيقية، وأخيرًا إقرار من نقابة المهن الموسيقية بإلغاء التصريح السنوي في حين عدم الامتثال لقرارات النقابة السابقة.

وأكدت النقابة، في بيان لها ، أنه «يمنع منعًا باتًّا مَن ليس عضوًا بالنقابة وغير مصرَّح له بالعمل لحين تصحيح أوضاعهم بالنقابة واجتياز الاختبارات».

محمود عبد الستار : مطربو المهرجانات كانت أزمتهم في أسمائهم أنها لا تليق أبدًا بصورة الفن المصري

يرى محمود عبد الستار، متعهد الحفلات الغنائية، أن قرار نقابة الموسيقيين الاشتراط على فناني المهرجانات بتغيير أسمائهم من أجل منحهم تصاريح للغناء في عام 2022 بعد منعهم نهاية العام الماضي منه، أن ذلك شيء جيد، حيث إن أسماءهم الجديدة ستكون أفضل، حتى على سبيل أن تكون هي أسماء شهرتهم في السوق الغنائي أفضل من كون أسمائهم عنبة وطيخة وبيكا.

ولفت إلى أن حسن شاكوش مُستثنى من هذه القرارات بسبب إلغاء تصريحه تمامًا بعد أزمته السابقة مع رضا البحراوي وتلفُّظه بألفاظ بذيئة على المسرح ضد العازفين الموسيقيين، ولا سيما أن مطربي المهرجانات كانت أزمتهم في أسمائهم أنها لا تليق أبدًا بصورة الفن والغناء المصري.

لذلك فإن قرارات النقابة بتغيير هذه الأسماء بالإضافة لالتزامهم بالقيم والأخلاق على المسرح واجتياز الاختبارات الصوتية بالنقابة شيء مميز وسيؤدي لتقنين أوضاعهم في السوق بشكل أفضل.

أكرم عادل : الأزمة في المحتوى الموسيقي الذي يقدمه هؤلاء الفنانون المعروفون

بينما يرى الموزع الموسيقي أكرم عادل أن مطربي المهرجانات اشتهروا بتلك الأسماء التي تعترض عليها نقابة الموسيقيين بمصر ممثلة في الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين.

ويضيف: حمو بيكا أصبحت شهرته هكذا، وكذلك عنبة، والجمهور عرفهم بهذه الأسماء، لذلك تغيير أسمائهم إلى أسماء أخرى لن يضيف لهم شيئًا.

واستطرد قائلًا إن الازمة في المحتوى الموسيقي الذي يقدمه هؤلاء الفنانون المعروفون بمطربي المهرجانات، مؤكدًا أنه لو تم تقنين ومراقبة ما يقدمونه موسيقيًّا أفضل بكثير من الاهتمام بتغيير أسمائهم في الوسط الموسيقي؛ لأن الاسم ليس هو المهم بقدر التزامهم أن يقدموا محتوى موسيقيًّا جيدًا خاليًا من أي إسفاف أو كلمات خارجة أو تافهة ليس لها معنى.

طارق مرتضى : يجب عليهم الالتزام بالكلمة والشكل المناسب للمؤدي أو المطرب على المسرح

بينما قال طارق مرتضى، المسئول الإعلامي لنقابة المهن الموسيقية، إن الأهم من تغيير الأسماء بالنسبة للنقابة هو الاهتمام بما يقدمه هؤلاء الأشخاص فنيًّا وموسيقيًّا للمستمع، وأن يجتازوا اختبارات النقابة.

وأكد أن أي شخص فيهم يريد الحصول على تصريح سنوي يجب أن يختبر أمام لجنة مشكَّلة من كبار الموسيقيين في نقابة المهن الموسيقية مشهود لها بالكفاءة.

ويشير إلى أنهم يجب عليهم الالتزام بالكلمة والشكل المناسب للمؤدي أو المطرب على المسرح، وكذلك أغنياتهم، لافتًا إلى أن الهدف هو تقديم أغنية تليق بمجتمع مُحاط بقيم وأخلاق رصينة، ومنها شخصية المؤدي وهيئته التي منها اسم شهرته الذي لا ينفصل عنه أبدًا.

وأضاف مرتضى أن ذلك حدث سابقًا في تاريخ نقابة الموسيقيين، حتى مع كبار المطربين فقاموا بتغيير أسمائهم الحقيقية إلى أسماء أخرى بحيث لا تثير استهجان الجمهور.