موسيقى دراما رمضان التصويرية.. إضافة للعمل الفني وتشويق

يتهافت الكثير من المشاهدين على سماع الموسيقى التصويرية لمسلسلات شهر رمضان ، التي أصبح لها رموزا منذ سنوات معروفين بتقديمهم موسيقى مختلفة

موسيقى دراما رمضان التصويرية.. إضافة للعمل الفني وتشويق
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:20 م, الأربعاء, 13 مارس 24

يتهافت الكثير من المشاهدين على سماع الموسيقى التصويرية لمسلسلات شهر رمضان ، التي أصبح لها رموزا منذ سنوات معروفين بتقديمهم موسيقى مختلفة ومميزة في الكثير من الأعمال الفنية الدرامية .

وأبرز هؤلاء الموسيقين الذين يشاركون في مسلسلات رمضان هذا العام ، خالد حماد الذي يقوم بتقديم الموسيقى التصويرية لمسلسلات ” امبراطورية ميم ” للنجم خالد النبوي اخراج محمد سلامة ، ومسلسل ” مليحة” للمطرب الشعبي دياب والنجمة ميرفيت أمين .

كما يقدم الموسيقار أمين بو حافة موسيقى مسلسل ” الحشاشين” للنجم كريم عبد العزيز هذا الموسم ، والموسيقار عمرو اسماعيل يشارك بموسيقى مسلسل ” بيت الرفاعي ” للنجم أمير كرارة.

ناصر سيف : تنقل حالة الدراما باختلاف نوعها للمشاهد وتضيف كثيرا للعمل الفني

أعرب الفنان ناصر سيف عن كون الموسيقى التصويرية تساعد في نقل حالة الدراما أيا كانت نوعها سواء الأكشن أو الكوميدية أو الاجتماعية للمشاهد .

أضاف ل” المال” أن نوعية الموسيقى التصويرية تختلف حسب حالة الدراما نفسها ، بالاضافة أنها تساهم في نقل مشاعر وأحاسيس الشخصيات داخل العمل الفني الدرامي ، سواء حزن أو فرح ، وذلك مهم جدا في العمل الدرامي .

كما أن الموسيقى التصويرية بجانب تتر العمل يضيفان بشكل كبير له ، وبلا شك أن هناك مسلسلات تليفزيونيية بتاريخ الدراما المصرية ساهمت في الاضافة بدرجة كبيرة لها ، مثل مسلسلات الشهد والدموع وليالي الحلمية ورأفت الهجان ، ففي الأخير ساهمت الموسيقى التصويرية في حدوث تفاعل كبير مع المشاهدين للعمل والتعلق به لدرجة كبيرة حتى الآن وفق” سيف” .

محمود قاسم : تكسب العمل الفني الدرامي والسينمائي جودة كبيرة

وأوضح الناقد الفني محمود قاسم أن براعة الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية في المشاهد الدرامية تضيف جدا للعمل الدرامي ، فمثلا حينما نشاهد مشهد درامي فيه اكشن وقتل نجد الموسيقى التصويرية في المسلسل تشعرنا بذلك بالفعل .

قال أيضا إن الموسيقى التصويرية في غالبية الأعمال الفنية الدرامية والسينمائية يقوم بها أشخاص محترفين منذ سنوات منهم خالد حماد وهشام نزيه وغيرهم .

نوه إلى أنها تكسب العمل الفني الدرامي والسينمائي جودة كبيرة ، وتكون بطلا للعمل متساو مع الاخراج والتصوير ، فتكسبه أهمية وجودة ، وتكون متسقة معهم .

تابع قائلا إنه لايمكن نسيان الموسيقى التصويرية لكثير من المسلسلات التليفزيونية بالدراما المصرية التي أضافت كثيرا لها ، مثل رأفت الهجان وغيرها ، للذك نتمنى أن تكون الموسيقى التصويرية لمسلسلات رمضان هذا العام مناسبة للأحداث الدرامية فيها ، وتكون مميزة وفيها ابداعا كبيرا ، لأنها مهمة جدا في اظهار العمل الدرامي بصورة رائعة للمتلقي .

خالد محمود : الإيحاء التي تقوم به الموسيقى التصويرية في أذن المتلقي تساعد بصورة كبيرة في انجاح العمل دراميا

من ناحيته قال الناقد خالد محمود أن الموسيقى التصويرية تساهم في خدمة العمل الدرامي وتساعد في نجاحه .

أشار إلى أن الايحاء التي تقوم به الموسيقى التصويرية في أذن المتلقي ، تساعد بصورة كبيرة في انجاح العمل دراميا وانتشاره جماهيريا بدرجة كبيرة .

وتعكس ذلك أجواء الصورة بشكل كبير في وجدان المشاهد ، لاسيما أنها تعتبر عنصرا فنيا مكملا باقي العناصر الخاصة بالعمل الفني الدرامي أو السينمائي ليظهر بأفضل صورة على الشاشة وفق” محمود ” .