موزعو «كيا» يفرضون «أوفر برايس» على الجيل الحالى «سبورتاج» بـ30 ألف جنيه

بالرغم من قرب طرح الشكل الجديد محلياً وعرضه عالمياً

موزعو «كيا» يفرضون «أوفر برايس» على الجيل الحالى «سبورتاج» بـ30 ألف جنيه
أحمد عوض

أحمد عوض

6:20 ص, الأحد, 22 أغسطس 21

بالرغم من تداول الأنباء التى تشير إلى قرب موعد طرح الجيل الجديد من سيارات «كيا سبورتاج» فى السوق المحلية؛ إلا أن موزعى العلامة الكورية اتفقوا على فرض زيادات سعرية بشكل غير رسمى «أوفر برايس» على الجيل الحالى من «سبورتاج» بقيمة تتراوح بين 20 إلى 30 ألف جنيه لمختلف الفئات المطروحة فى مصر.

يقصد بـ«الأوفر برايس» مبلغ إضافى يتم إقراره على السعر الرسمى للسيارات المبيعة من جانب الموزعين والتجار، مقابل التسليم الفورى للعملاء، وعدم الدخول فى قوائم الحجوزات.

كشف أحد موزعى السيارات عن وجود اتفاق بين أغلب الموزعين المعتمدين لـ«كيا» على توحيد قيمة الزيادات السعرية التى يفرضها على طرازات «سبورتاج» بقيمة تصل إلى 30 ألف جنيه فى المركبة الواحدة؛ وذلك تزامنًا مع بدء تسليم الدفعة الأولى منها للموزعين خلال الأسبوع الحالى.

وأضاف أن موزعى «كيا» استغلوا أزمة نقص الكميات المعروصة من طرازات «سبورتاج» وعدم تناسبها مع حجم الطلب داخل السوق، قائلًا: «امتناع الوكيل المحلى عن فرض أى عقوبات عن الموزعين الغير ملتزمين بالسعر الرسمى تسبب فى هيمنة البعض على آليات التسعير محليًا».

استنكر الموزع السياسات التى يتبعها الموزعون المعتمدون بفرض الزيادات السعرية على كافة فئات «سبورتاجس بالرغم من تداول الأنباء التى تؤكد بقرب طرح الجيل الجديد محليًا خاصة بعدما أن قدمت عالميًا خلال الأشهر الماضية؛ قائلًا:«من المتوقع تقديم الجيل الجديد من سبورتاج خلال الربع الأول من 2022».

ينتمى طراز «كيا سبورتاج» لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات «SUV»، مزودة بمحرك رباعى الأسطوانات، سعة 1600 سى سى، ينتج قوة 140 «حصان»، وعزم أقصى للدوران 168 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة سداسى السرعات أتوماتيك.

ووفقا للبيانات المعلنة عن «كيا»، تعتمد السيارة على منظومة الدفع الأمامى، التى تتسارع من وضع الثبات حتى 100 كم/ ساعة فى غضون 11.1 ثانية.

ويبلغ متوسط الاستهلاك من الوقود نحو 6.8 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم.

بحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، استحوذت العلامة الكورية «كيا» على حصة سوقية من مبيعات سيارات الركوب «الملاكى» فى مصر بنحو %7.7 بإجمالى بيع 7 آلاف و734 مركبة، خلال النصف الأول من العام الحالى.

وبلغ إجمالى مبيعات طرازات «كيا سبورتاج» نحو 6 آلاف و439 مركبة فى السوق المحلية، خلال تلك الفترة.

فى المقابل، بلغ إجمالى أعداد السيارات المرخصة من «سبورتاج» فى مختلف وحدات المرور نحو 823 مركبة خلال يوليو الماضى؛ وذلك وفقًا للإحصائيات الرسمية الصادرة عن الإدارة العامة للمرور.