موزعو السيارات يلجأون لحرق أسعار موديلات 2021

قبل استلامهم الـطرازات الجديدة

موزعو السيارات يلجأون لحرق أسعار موديلات 2021
أحمد عوض

أحمد عوض

6:24 ص, الخميس, 15 يوليو 21

لجأ أغلب موزعى وتجار السيارات لحرق أسعار طرازات موديل 2021 ؛ بهدف القدرة على تسويقها داخل السوق المحلية وذلك قبل استلامهم الحصص المقررة من الموديلات الجديدة لعام 2022.

رصدت «المال» قائمة العلامات التى شهدت خصومات سعرية من جانب الموزعين والتجار هى «شيرى، وأوبل، وتويوتا، ورينو، وستروين، وشانجان، وكيا، وهيونداى، وبيجو، وسوبارو»؛ بقيم تتراوح بين 2 إلى 9 آلاف جنيه لمختلف الفئات المطروحة داخل السوق المحلية.

قال منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات، إن الفترة الحالية تشهد إقبال أغلب موزعى وتجار السيارات لتقديم خصومات سعرية على بعض الطرازات الراكدة التى تشهد تراجعًا فى حجم الطلب؛ بهدف القدرة على تسويقها محليًا والعمل على تصريف المخزون المتواجد لديهم منها، وخاصة قبل استلام الموزعين المعتمدين الحصص المقررة من الموديلات الجديدة لعام 2022 خلال الأيام المقبلة.

وأضاف زيتون أن استمرار حالة ركود المبيعات داخل سوق السيارات دفع عدداً كبيراً من موزعى وتجار السيارات للتراجع عن الزيادات الإضافية عن السعر الرسمى تحت مسمى «الأوفر برايس»، فضلا عن تقديم خصومات وعروض ترويجية لتنشيط حركة البيع لتفادى الخسائر المالية التى قد تنتج عن تكدس المخزون لديهم وعدم القدرة على تسويقه محليًا.

وأشار إلى أن أغلب الموزعين المعتمدين يسعون حاليًا لتصريف الكميات والحصص الموجودة لديهم فى إطار القدرة على تدبير موارد مالية يمكن من خلالها سداد المبالغ المستحقة عن استلام حصص الطرازات والموديلات الجديدة، قائلًا” كل الوكلاء يلزمون موزعيهم بسداد الحصص مقدمًا وبمدة زمنية تصل إلى 30 يومًا” على حد تعبيره.

رجح أن تشهد السوق المحلية مزيدًا من طروحات الطرازات والموديلات  الجديدة من جانب الوكلاء المحليين مما سيعزز من فرص زيادة حجم المعروض وتراجع الأسعار بالنسبة للموديلات الحالية خاصة فى ظل تراجع معدل إقبال المستهلكين على الشراء خلال الفترة الحالية.

تابع: أن الزيادات السعرية التى يفرضها الموزعون والتجار على السيارات المبيعة للعملاء مقابل التسليم الفورى تعتبر أحد العوامل الرئيسية فى زيادة الأسعار وتراجع مبيعات القطاع من خلال فقد شريحة كبيرة من المستهلكين القدرة على الشراء.

فى سياق آخر، ألمح زيتون إلى هيمنة الموزعين على آليات التسعير داخل سوق السيارات حاليًا فى ظل عدم وجود سوق موازية أو اتاحة الفرصة أمام المستوردين من خلال إعطائهم الامتيازات التى تمكنهم من استيراد وتوريد كافة متطلبات السوق المحلية وبأسعار مناسبة.

فتحى: السوق يتراجع %20.. والتجار يتخلون عن الربحية لتصريف المخزون

من جانبه، أكد محمد فتحى مدير قطاع التجارى بإحدى شركات السيارات، أن الوقت الحالى غير مناسب لطرح الموديلات الجديدة لعام 2022 من جانب الوكلاء المحليين؛ نظرًا لتوافر كميات كبيرة لدى أغلب الموزعين من موديلات العام الحالى، بالإضافة إلى ركود حركة المبيعات بنسب تصل %20 مقارنة بأداء بمتوسط مبيعات السوق المحلية خلال الأشهر الماضية.

وذكر أن أغلب الموزعين لجأوا للتخلى عن مكاسبهم ونسب ربحيتهم المحصلة عن بيع الطرازات وموديلات العام الحالى لبعض الماركات التجارية ومنها “شيرى، وكيا، وشانجان، وهيونداي»؛ بغرض تخفيض الأسعار والقدرة على تصريف المخزون الموجود لديهم منها، بالإضافة إلى حدوث فروقات سعرية بين تلك موديلات 2021 و2022 للقدرة على تسويقهما داخل السوق المحلية.

وتوقع أن تشهد سوق السيارات مزيدًا من الخصومات السعرية على موديلات العام الحالى من جانب أغلب الموزعين والتجار؛ بهدف إمكانية دفع المبالغ المستحقة عن استلام الحصص المقررة من الطرازات الجديدة خلال الفترة المقبلة.

تابع: أنه بالرغم من تراجع أسعار السيارات وتقديم العروض الترويجية من جانب الشركات والموزعين إلا أن معدلات إقبال المستهلكين على شراء السيارات ما زالت ضعيفة حاليًا، قائلًا: “عدم استقرار الأسعار يحد من فرص عمليات البيع من جانب العملاء” على حد تعبيره.

فى ذات السياق، أوضح أحد موزعى العلامات التجارية “شيفروليه، وإم جي” فى مصر أن تقديم الموديلات الجديدة لعام 2022 من جانب الوكلاء خلال الأسبوعين الماضيين أصاب السوق المحلية بحالة من الارتباك وعدم الاستقرار  فى حركة المبيعات والأسعار وذلك على خلفية توافر كميات كبيرة لدى أغلب الموزعين والتجار من موديلات العام الحالى.

ولفت إلى أن أغلب الموزعين المعتمدين اتفقوا على تقديم خصومات سعرية على طرازات وموديلات العام الحالى مقابل رفع أسعار الموديلات الجديدة لعام 2022 داخل السوق المحلية؛ وذلك بهدف التأكد من وجود فروقات سعرية تتراوح بين 5 إلى 8 آلاف جنيه بين الموديلين والقدرة على تسويقهما وتفادى الخسائر التى قد تنتج عن تكدس المخزون لديهم. 

كانت سوق السيارات قد استقبلت مجموعة من الطرازات والموديلات الجديدة لعام 2022 المنتمية لمختلف الماركات التجارية ومن أبرزها «شيفروليه، ونيسان، وتويوتا، وبى واى دى، ولادا، وميتسوبيشى، وشيرى، وهافال، وكيا، وهيونداي» خلال الفترة الماضية.

بحسب البيانات المعلنة عن الإدارة العامة للمرور، بلغ إجمالى عدد السيارات المرخصة من موديلات ،2022 نحو 634 مركبة فى مختلف وحدات المرور، خلال شهر يونيو الماضى.

تضمنت قائمة السيارات المرخصة لموديلات عام 2022 ما يقرب من 9 طرازات هى «شيفروليه أوبترا والفان N300، ونيسان صنى وسنترا، وتويوتا فورتشنر وCHR، وبى واى دى F3، ولادا جرانتا، وسوزوكى فان”.

يذكر أن إجمالى عدد سيارات الركوب «الملاكي» المرخصة بوحدات المرور، بلغت نحو 25 ألفًا و686 مركبة، خلال الشهر الماضى.