موزعون: نقص فى تسليمات حصص «إم جي» وسط توقعات بارتفاع الأسعار

سوق السيارات المحلية لاتزال تعانى من الأزمات التى تواجه صناعة السيارات عالميًا

موزعون: نقص فى تسليمات حصص «إم جي» وسط توقعات بارتفاع الأسعار
أحمد عوض

أحمد عوض

8:33 ص, الأربعاء, 29 ديسمبر 21

بدأت شركة «المنصور للسيارات» الوكيل المحلى للعلامات التجارية «شيفروليه، وأوبل، وإم جي» فى مصر، تسليم الحصة المقررة من طرازات «إم جي» لشبكة موزعيها المعتمدين الخاصة بشهر ديسمبر الحالى. 

وقال أحد موزعى سيارات «إم جي»، إن إجمالى الكميات التى تم توريدها من من طرازات العلامة الصينية محدودة من مختلف الفئات وغير مناسبة لحجم الطلب الفعلى داخل السوق المحلية، مضيفا : «كل موزع استلم ما يقرب من 10 إلى 15 مركبة فقط من جميع الموديلات».

 وتوقع أن تشهد أسعار سيارات «إم جي» بمختلف فئاتها ارتفاعات سعرية من جانب الموزعين والتجار خاصة فى ظل استمرار نقص الكميات الموردة منها داخل السوق المحلية إضافة إلى عدم توافر أو تسليم بعض الطرازات المنتمية للعلامة الصينية ومن أبرزها «إم جى HS» خلال الشهر الحالى.

وأشار إلى أن سوق السيارات المحلية لاتزال تعانى من الأزمات التى تواجه صناعة السيارات عالميًا التى تتمثل فى نقص مكونات الإنتاج وأجزاء الرقائق الإلكترونية المستخدمة فى عمليات التصنيع مما أدت إلى انخفاض الطاقة الإنتاجية بالمصانع الأم، إضافة إلى تراجع أعداد الشحنات المصدرة من المركبات بمختلف أنواعها خلال الفترة الماضية.

 ولفت إلى أن استقرار أوضاع سوق السيارات فى مصر مرهون بتعافى أنشطة قطاع صناعة السيارات عالميًا، فضلا عن قدرة المصانع الأم على توريد إجمالى الكميات التى تتناسب مع حجم الطلب المحلى، بالإضافة إلى انتظام حركة الاستيراد والشحن من الخارج.

من جانبه، أكد أحد الموزعين المعتمدين لسيارات «إم جي»، أن الوكيل المحلى للعلامة الصينية «MG» أخطر بعض الموزعين لديه بنقص إجمالى الكميات الموردة للسوق المحلية نتجية تراجع أعداد الشحنات وانخفاض الحصص المصدرة من جانب المصانع الأم، متوقعًا أن تتعافى حركة استيراد السيارات وانتظام التوريدات من الخارج بداية من الربع الثانى من العام المقبل.

 وبحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، تصدرت العلامة التجارية «إم جي» مبيعات سيارات الركوب «الملاكي» فى مصر بعدما استحوذت على الحصة السوقية الأكبر من نتائج أعمال القطاع، بنسبة بلغت 14.1% بإجمالى بيع 21 ألفًا و410 مركبات خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالى.

 فيما بلغ إجمالى عدد السيارات المرخصة من «MG» نحو 1922 مركبة فى مختلف وحدات المرور خلال شهر نوفمبر الماضى، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن الإدارة العام للمرور.