موزعون: المقاطعة والأسعار أبرز أسباب ركود الملاكى خلال الربع الأول

شهدت مبيعات السيارات تراجعًا بنسب تتراوح بين 20 و %30 خلال الربع الأول من العام الحالى، لافتا إلى أن المبيعات الشهرية لشركته تراجعت لمستوى 60 سيارة مقارنة بنحو 300 وحدة خلال الفترة نفسها من العام السابق.

موزعون: المقاطعة والأسعار أبرز أسباب ركود الملاكى خلال الربع الأول
أحمد عوض

أحمد عوض

9:23 ص, الثلاثاء, 7 مايو 19

حدد عدد من موزعى السيارات أسباب ركود سوق السيارات الملاكى، خلال الربع الأول، وهى انخفاض القدرة الشرائية بسبب ارتفاع معدل التضخم وزيادة الأسعار، وحملات المقاطعة التى كان لها تأثيراً سلبياً على العاملين بالسوق، خاصة مع نشر بيانات تكاليف استيراد وربحية الشركات والمستوردين.

وأشاروا إلى أن انشغال المواطنين بشراء احتياجات شهر رمضان، يؤثر سلباً على مبيعات السيارات.
يشار إلى أن مبيعات سيارات الركوب سجلت أدنى مستوى لها بإجمالى 8 آلاف و475 وحدة خلال مارس الماضى، مقابل 9 آلاف و968 مركبة خلال الفترة نفسها من العام الماضى، بنسب تراجع بلغت %15 طبقًا للاحصائيات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات – أميك.

وقال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، ورئيس شركة الزيتون أوتو مول، الموزع المعتمد لسيارات جيلى، إن جميع القطاعات الاستهلاكية ومن بينها السيارات تشهد انخفاضًا فى حجم الطلب، لأسباب تتعلق بإحجام المستهلكين عن الشراء، على خلفية ثبات معدل الدخول فى ظل ارتفاع الأسعار.

وأضاف أن الخصومات التى أطلقها وكلاء وموزعى السيارات على طرازاتهم انعكست على زيادة المبيعات نسبيًا، بنسب تتراوح بين 10 و %15 خلال أبريل الماضى، موضحا أن بعض الخصومات كانت تستهدف تصريف المخزون من موديلات 2018 و2019.

وأشار إلى أن بعض الوكلاء اعتمدوا على الموزعين لتصريف المخزون من موديلات الأعوام السابقة والحالية، مع تخفيض أسعار طرازاتهم بمقدار يتراوح بين 20 و100 ألف جنيه.

يذكر أن شركة دايموند موتورز خصت موزعها – شركة الحاوى لتجارة السيارات، بتصريف ما يقرب من 860 سيارة من موديلات أكليبس كروس 2018، خلال الفترة الماضية.

ولفت زيتون إلى أن الخصومات التى أطلقتها بعض شركات السيارات الأسيوية على طرازاتهم، استهدفت العودة للتنافسية من جديد، ومواكبة المتغيرات التى تشهدها سوق السيارات بعد انخفاض أسعار السيارات الأوروبية على خلفية إلغاء الجمارك المحصلة عنها.

ويذكر أن مصلحة الجمارك كانت قد أعلنت مطلع 2019 عن تطبيق الشريحة الأخيرة من الإعفاءات الجمركية الكاملة على السيارات الأوروبية المنشأ، مقارنة بتحصيل %40.5 رسومًا جمركية على السيارات التى تتعدى سعتها اللترية 1.6 سابقًا.
وأكد سمير ريان، رئيس شركة أوتو سمير ريان، أن سوق السيارات تعانى من حالة من الركود فى المبيعات بنسب تتراوح بين 20 و %30 وذلك بسبب إحجام المستهلكين عن الشراء خلال الربع الأول من العام الحالى.

وأشار إلى أن شركته أطلقت خصومات سعرية، فضلاً عن طرح برامج تمويلية متعددة بالتعاون مع البنوك، بهدف جذب المستهلكين وتنشيط المبيعات.

وكشف أن شركته قررت تعليق افتتاح مركز الصيانة الذى كان من المرتقب افتتاحه الشهر الحالى، فى ظل الاضطرابات التى تشهدها سوق السيارات حاليًا، متوقعًا أن تتعافى المبيعات تدريجيًا مع اقتراب الأعياد والإجازات الموسمية.

وأوضح علاء زايد، رئيس مجلس إدارة كريشن أوتوموتيف الموزع المعتمد لسيارات هيونداى ومازدا وجيلى وشيرى، أن العاملين فى سوق السيارات وعلى رأسهم الموزعين وتجار التجزئة، يعتبرون الأكثر تضررًا من ركود المبيعات، وذلك لاضطرارهم لبيع طرازاتهم بخصومات للتمكن من سداد الفوائد والقروض البنكية.

وأشار إلى أن المبيعات شهدت تراجعًا بنسب تتراوح بين 20 و %30 خلال الربع الأول من العام الحالى، لافتا إلى أن المبيعات الشهرية لشركته تراجعت لمستوى 60 سيارة مقارنة بنحو 300 وحدة خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وأرجح محمود حماد، رئيس شركة حماد موتورز، المتخصصة فى بيع السيارات المستعملة أن حملات المقاطعة التى دشنها مواطنين على صحفات التواصل الاجتماعى «فيسبوك» تحت مسمى «خليها تصدى»، أثرت نسبيًا على انخفاض المبيعات من خلال نشر بيانات وشهادات تتعلق بإجمالى تكاليف الاستيراد وهوامش الربحية، الأمر الذى تسبب فى إحجام المستهلكين عن الشراء.

وتوقع أن تتعافى مبيعات السيارات «الزيرو» مع اقتراب الأعياد والأجازات الموسمية، التى تشهد زيادة فى المبيعات خلال الفترة نفسها من كل عام.