موجة شديدة البرودة خلال الأيام المقبلة

تشير كافة خرائط توقعات الطقس إلى اندفاع كتلة هوائية شديدة البرودة نحو وسط البحر المتوسط خلال الساعات القادمة, يتشكل على أثرها منخفض جوي عميق يتحرك نحو شرق البحر المتوسط مباشرة ويزداد قوة, ويؤدي بدوره إلى اضطرابات جوية واسعة عبر المنطقة.

موجة شديدة البرودة خلال الأيام المقبلة
جريدة المال

المال - خاص

9:51 ص, الأثنين, 9 فبراير 15

المال – خاص

تشير كافة خرائط توقعات الطقس إلى اندفاع كتلة هوائية شديدة البرودة نحو وسط البحر المتوسط خلال الساعات القادمة, يتشكل على أثرها منخفض جوي عميق يتحرك نحو شرق البحر المتوسط مباشرة ويزداد قوة, ويؤدي بدوره إلى اضطرابات جوية واسعة عبر المنطقة.
 
ووفقاً لصفحة شبكة “طقس” على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، – اليوم الاثنين: تتصاعد سرعة الرياح على القطاع الغربي للبلاد, تكون قوية مساء الاثنين مع إثارة واسعة للرمال, و تدني للرؤية الأفقية, قد تصل الى مستوى العاصفة في مطروح, يمتد ذلك تدريجياً خلال الليل/ وصباح أمس الثلاثاء إلى الشرق ليتصاعد نشاط الرياح على القطاع الشمالي عموماً.
 
– الثلاثاء: تسجل درجات الحرارة انخفاض ملحوظ على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد, لتكون دون معدلاتها الطبيعية بقيم تتراوح من 3 الى 5 درجات مئوية, حيث يكون الطقس بارد نهاراً في تلك المناطق, يميل للبرودة وسط الصعيد, ويبقى دافئ في مناطق جنوب الصعيد ومدن البحر الأحمر.
 
تنشط الرياح على اغلب المناطق من شمال و وسط البلاد بالاضافة لسيناء و اجزاء من محافظة البحر الاحمر, تصل الى مستوى العاصفة شمالاً, مع اثارة للرمال وتدني للرؤية الافقية, وربما انعدامها على الطرق الصحراوية, وتؤدي الرياح الشديدة الى اضطراب في حالة البحرين بالاضافة لخليجي السويس والعقبة, ومن المنتظر أن تؤدي الرياح العاصفة إلى إغلاق معظم الموانئ البحرية في المنطقة.
 
وتتقدم تشكيلات من السحب تدريجياً نحو سواحلنا الشمالية مصحوبة بهطول الأمطار، خاصة في وقت متأخر من نهار الثلاثاء، تمتد في المساء لتشمل مناطق شمال الدلتا وربما وسطها، تكون الامطار غزيرة ومصحوبة بالرعد وهطول للبَرَد احياناً.
 
– الأربعاء: انخفاض جديد في درجات الحرارة ليكون الشعور بالطقس شديد البرودة نهاراً وليلاً على المناطق الشمالية حتى شمال الصعيد وتبتعد الحرارة عن معدلاتها الطبيعية بقيم تتراوح من 7 الى 9 درجات, بارد نهاراً شديد البرودة ليلاً على باقي المناطق, ويؤدي استمرار نشاط الرياح الى زيادة الشعور ببرودة الطقس واستمرار اضطراب مسطحاتنا المائية.
 
أمطار غزيرة متوقعة على سواحلنا الشمالية وشمال الدلتا يصحبها الرعد احيانا وهطول للبَرَد, تمتد بشدة متفاوتة لتشمل الوجه البحري, مناطق متفرقة من منطقة القناة وشمال سيناء, قد تمتد الى القاهرة.
 
– الخميس والجمعة: تشير التوقعات حتى الآن إلى استمرار الرياح النشطة خلال نهاية الأسبوع على شمال البلاد مع اضطراب البحر المتوسط, وإن كان بشكل أقل حدة من الأيام السابقة, وتبقى الأجواء الباردة والممطرة في نفس الاطار السابق ذكره, والذي سنحدده بدقة اكبر مع اقتراب المدة.. بينما تتراجع سرعة الرياح على مناطق الصعيد, وتكون من معتدلة الى نشطة على البحر الأحمر.
 
خلال ذروة انخفاض الحرارة والتي يتباين توقيتها من منطقة لأخرى, من المنتظر ان تسجل درجات الحرارة العظمى القيم التالية:
 
10 الى 12 درجة على سواحلنا الشمالية, شمال ووسط سيناء.
12 الى 14 درجة عبر الوجه البحري, القاهرة, مدن القناة.
14 الى 16 درجة لمناطق شمال الصعيد.
16 الى 18 درجة لمناطق وسط الصعيد.
18 الى 20 درجة لمناطق جنوب الصعيد ومدن البحر الاحمر.
 
بينما تسجل الحرارة الصغرى خلال الذروة ايضا قيم تتراوح من 8 الى 10 درجات على السواحل الشمالية.
 
6 الى 8 درجات عبر الوجه البحري, القاهرة, مدن القناة, شمال سيناء, البحر الاحمر, جنوب الصعيد.
4 الى 6 درجات شمال الصعيد.
2 الى 4 وسط الصعيد, الواحات ووسط سيناء.
نؤكد على ضرورة تعليق كافة اﻻنشطة البحرية اعتبارا من الاثنين مع بداية اضطراب البحر المتوسط قبالة سواحلنا الشمالية الغربية، وتبلغ الرياح مستوى العاصفة يومي الثلاثاء والأربعاء على مدن الساحل الشمالي، لتتراوح سرعتها المتوسطة من 55 الى 70 كم/س مع هبات عنيفة تتخطى 100 كم/س احيانا، مع امواج مرتفعة تتراوح من 4 الى 5 امتار.
تنخفض سرعات الرياح تدريجيا بالاتجاه للجنوب وإن ظلت شديدة، لتسجل في القاهرة مثلا قيم متوسطة تتراوح من 45 الى 55 كم/س مع هبات قصوى تصل الى 80 كم/س.

جريدة المال

المال - خاص

9:51 ص, الأثنين, 9 فبراير 15