موجة الحر تهاجم محصول الطماطم في جنوب الصعيد

انهيارمزروعات الطماطم في الظهير الصحراوي مؤخرا

موجة الحر تهاجم محصول الطماطم في جنوب الصعيد
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:20 م, الخميس, 18 أبريل 24

هاجمت موجة الحر المبكرة مساحات شاسعة من المزروعات المتأخرة في وسط وجنوب الصعيد مثل الطماطم التي أدت إلي تفشي أمراض وبائية غير مسبوقة مثل حافرة الأنفاق وما يطلق عليها شعبيا “السوسة ” التي تلتهم جذور النبات ولا تستطيع اليات المكافحة المختلفة في القضاء عليها للأنها تمنو وتعيش اسفل باطن الأرض .

وأكد محمد سليم مزارع من الأقصر أنه قام بزراعة عدد فدانيين من الطماطم في مطلع يناير الماضي إلا أن موجة الحر الكبيرة التي تتضاعف في الظهير الصحراوي الجنوبي أدت إلي تلف  مزروعاته بالكامل .

وأضاف أن هناك عدد من الأمراض الحشرية التي تتزامن مع القيظ والحر وهي حافرة الأنفاق والسوس وغيرها التي تؤدي إلى موت النبات .

وكان سعر الطماطم قد ارتفع خلال الفترة الماضية إلي 250 جنيها للعداية الواحدة بدلا من 60 جنيها مؤخرا قبل أن تعاود الهبوط إلي 120 جنيها حاليا .

وأكد حسين عبد الرحمن  ابو صدام نقيب الفلاحين لـ”المال ” أن التغير المناخي وانتشار الآفات المصاحبة لذلك بات هو التحدي الأكبر التي تواجهه الزراعة في مصر .

واضاف أن موجة الطقس الحار أظهرت عدد من الأصابات الحشرية مثل الطماطم التي اصباتها الآفة وأدت غلي موت النباتات التي تهاون ملاكها عن المكافحة الفعالة .

 في تسعير الخضر في بورصة سوق العبور هو العرض والطلب اليومي مشيرا إلي ان ارتفاع درجات الحرارة تساهم في كثافة المعروض اليومي في الأسواق .

وأضاف عبد الرحمن أن الفترة الحالية تشهد انهيار في سعر البصل في المزرعة ليسجل الكيلو 5 جنيهات بدلا من 30 جنيها مؤخرا بتراجع 83% نتيجة زيادة معدلات  المعروض في الأسواق .

ونوه التجار إلي أن سعر الكنتالوب 20 جنيها و البرقوق 70 جنيها و العنب الاحمر 70جنيها والبرتقال ابو سره 15 جنيها والجوافة 15 جنيها والموز 15جنيها واليوسفي البلدي 12.5 جنيه واليوسفي الأحمر 12.5 جنيه .

وأفاد التجار بأن سعر التفاح الأصفر 40 جنيها و 79جنيها والتفاح الأحمر 90جنيها والتفاح الأخضر 100 جنيه جنيها والكمثرى 70 جنيها والكيوي 80 جنيها والافوكادو 180جنيها والخوخ 50 جنيها.

وأفاد التجار أن سعر الكاكا 25 جنيها و التفاح الاخضر تراوح بين 60 جنيها إلي 90 جنيها والبرقوق الأسود 50 جنيها والتين 20 جنيها والكنتالوب 12 جنيها.