موجات جنى الأرباح تهوى بالأسهم الصغيرة والمتوسطة

‏«EGX70» يهبط %5 و«EGX100» يتراجع %4

موجات جنى الأرباح تهوى بالأسهم الصغيرة والمتوسطة
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:03 ص, الثلاثاء, 7 سبتمبر 21

تواجه البورصة المصرية موجات عنيفة من جنى الأرباح، وإغلاق اضطرارى لمراكز الشراء الهامشى، نتيجة عودة الحديث عن ضريبة الأرباح الرأسمالية تزامنا مع تطبيق آليات التداول الجديدة.

وبدأت البورصة الأحد الماضى تطبيق آليات جديدة للتداول، وسبق ذلك نشر وزارة المالية فى الجريدة الرسمية دليلا استرشاديا حول المعاملة الضريبية لضريبتى الدمغة، والأرباح الرأسمالية.

ويقول خبراء السوق إن آليات التداول الجديدة لا تزال غامضة للمتعاملين، والشركات، وأُضيف إلى ذلك الحديث حول ضريبة الأرباح الرأسمالية.

«EGX30» ينجو من الهبوط العنيف 

ويتوقع خبراء البورصة المزيد من التراجعات بجلسة اليوم تتسم بالعنف لمؤشر الأفراد«EGX70» كرد فعل على وتيرة الصعود المتسارعة التى سجلتها أسهم المضاربات المدرجة به خلال الفترة الماضية، ليتجه صوب 2500 نقطة، بينما تكون التراجعات أهدأ للمؤشر الرئيسي «EGX30» نحو 10850 نقطة.

وأنهت البورصة جلسة أمس على هبوط عنيف لمؤشريها السبعينى، والمئوى، وخسائر قوية لرأس المال السوقى، وسط مبيعات محلية.

وتراجع مؤشرا البورصة السبعينى والمئوى بنسب %5.13 و%4.1 على التوالى ليغلق الأول عند مستويات 2774 نقطة، والثانى عند 3755 نقطة، بينما كان أدنى تراجع من نصيب المؤشر الثلاثينى بنسبة %0.3 فقط، مغلقا عند 11064 نقطة.

وخسر رأس المال السوقى 10 مليارات جنيه مغلقا عند 718.6 مليار جنيه فى تداولات أمس، مقارنة مع 728.6 مليار بالتداولات السابقة.

واتجه المستثمرون المحليون بشكل فردى نحو البيع بصافى 46.3 مليون جنيه، مقارنة مع مشتريات عربية وأجنبية بصافى 630 ألفا، و45.7 مليون على الترتيب.

وقالت رانيا يعقوب، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية إن السوق كانت مهيئًة خلال الأسابيع الماضية لعمليات جنى أرباح فى ظل المكاسب المحققة سابقا، خاصة تلك التى شهدتها مجموعة من أسهم المؤشر السبعينى، بشكل لا يخضع لأى تحليل فنى أو مالى، وتشبعت بنسب مرتفعة من الشراء الهامشى.

وأشارت إلى أن السوق تشهد عمليات بيع اضطرارى عنيفة لإغلاق مراكز الشراء الهامشى نتيجة ظهور بائع مضطر كرد فعل طبيعى لضغوط تطبيق الآليات الجديدة على السوق، تزامنًا مع نشر وزارة المالية دليلا استرشاديا حول المعاملة الضريبية لضريبة الأرباح الرأسمالية.

وتوقعت تحرك المؤشر الثلاثينى فى نطاق يتراوح بين 10850 و11050 نقطة، مع تماسك بعض أسهمه التى جذبت سيولة الأسابيع الماضية، مما يؤدى إلى تهدئة وتيرة البيع وجنى الأرباح عليه، مرجحة أن المؤشر السبعينى سيواصل وتيرة الهبوط العنيفة مثلما كانت ارتفاعاته قوية ومتسارعة.

وقالت عصمت ياسين مدير تداولات الأفراد فى شركة أسطول لتداول الأوراق المالية إن تحركات السوق منذ بداية الأسبوع تعكس بوضوح تطبيق آليات التداول الجديدة والتى لاتزال تتسم بالغموض، وعدم الوضوح للمتعاملين والشركات رغم التدريب عليها، إضافة إلى الحديث عن ضريبة الأرباح الرأسمالية.

وتؤكد أن العوامل السابقة تسببت فى موجات بيعية عنيفة نتيجة الإغلاق الاضطرارى لمراكز الشراء الهامشى، مما حول النظرة للسوق إلى سلبية، وأصبح المسار العرضى هو الأفضل.

وتوقعت تراجعات فى أحجام تداولات جلسة اليوم فى ظل تخوف المستثمرين من الخسائر المهيمنة منذ بداية الأسبوع.

ورجحت تحرك المؤشر الثلاثينى بين مستويات 10850 و10935 نقطة، والمؤشر السبعينى نحو 2500 نقطة بسبب دخوله فى حركة تصحيحية.

وقال إيهاب السعيد العضو المنتدب للإشراف على الفروع فى شركة أصول لتداول الأوراق المالية إن عدم فهم المتعاملين لآليات التداول الجديدة، والحديث عن الأرباح الرأسمالية تسبب فى هبوط عنيف للسوق، لافتا إلى أن السوق بحاجة إلى وقت لامتصاص هذه المستجدات.

وتوقع اتجاه المؤشر الثلاثينى صوب 10900 نقطة بجلسة اليوم، والسبعينى نحو 2500 نقطة، فيما أوصى المستثمرين بالتحفظ فى الاستثمار.