«موبكو» تفصح عن تفاصيل تسوية النزاع مع «أجريوم» بدون التزامات مالية

موبكو تعلن انتهاء نزاعها مع شركة أجريوم الكندية للأسمدة من خلال تدخل وزارة المالية

«موبكو» تفصح عن تفاصيل تسوية النزاع مع «أجريوم» بدون التزامات مالية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:32 م, الأحد, 20 ديسمبر 20

أفصحت شركة مصر لإنتاج الأسمدة -موبكو اليوم الأحد، عن تفاصيل تسوية نزاعها مع شركة أجريوم الكندية (نيوترن حاليًا) بدون أى التزامات مالية.

وقالت موبكو فى بيان للبورصة المصرية إن هذه التسوية تمت من خلال وزارة المالية التى تدخلت لشراء أسهم أجريوم دون ترتيب التزامات مالية علي الشركة.

وتدور التسوية على حصة شركة أجريوم فى الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية المملوكة لشركة موبكو.

واتقفت وزارة المالية مع أجريكوم على نقل ملكية كامل أسهمها فى الشركة النيتروجينية (59.5 مليون سهم) مقابل سعر تفاوضى تم الاتفاق عليه بينهما (لم يفصح عنه البيان).

موبكو: نقل ملكية أسهم أجريوم قبل 31 ديسمبر

ومن المقرر أن تنقل أسهم أجريكوم عبر جدول زمنى ينتهى قبل 31 ديسمبر الحالى، كما ستقوم أجريوم بالتنازل عن كل دعاوى التحكيم الدولي ضد الحكومة المصرية وشركة موبكو.

وأشارت موبكو إلى أن اتفاق التسوية لن يرتب عليها أو على شركتها التابعة أى التزامات مالية، ولن يكون له أى تأثير على النشاط التشغيلى أو التمويلى للشركتين.

وترجع جذور النزاع إلى سبتمبر 2018، عندما أخطرت شركة أجريوم كندا بإنهاء اتفاق الإنتاج والتسويق الموقع مع الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية خلال 60 يوما.

وأعقب ذلك قيام شركة أجريوم بايداع طلب تحكيم أمام بباريس (نوفمبر 2018)، تطالب فيه بتعويضات تقديرية تصل إلى 140 مليون دولار، عن الأضرار الناتجة عن عدم تنفيذ اتفاق التسويق.

وفي ديسمبر 2018، ردت الشركة المصرية للمنتجات النتروجينية على طلب التحكيم، قائلة إن الاتفاقية لم تدخل حيز التنفيذ لعدة شروط منها عدم اكتمال الرصيف البحري بميناء دمياط.

أجريوم : 540 مليون دولار إجمالى صفقة تسوية نزاع موبكو

وقالت شركة نيوترين الكندية (أجريوم سابقا) الجمعة الماضى إنها ستبيع كامل حصتها في موبكو، إلى جانب تسوية مطالبات تحكيم مقابل مبلغ إجمالى قدره 540 مليون دولار.

وقالت نيوترين إن استثمارها في موبكو كان يسهم بما بين 15 مليون دولار و20 مليون دولار سنويًا في أرباحها المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين.

وأشارت نيوترين فى بيان نشرته وكالة رويترز 18 ديسمبر الحالى إلى إنها ستسوي جميع مطالبات التحكيم التي أقامتها ضد الحكومة المصرية والشركة المصرية لمنتجات النيتروجين التابعة لموبكو، وذلك بعد إغلاق الصفقة.

أبرز 5 مساهمين في موبكو للأسمدة تتجاوز حصتهم 5%

ويبلغ رأسمال موبكو 2.29 مليار جنيه موزعًا على 229 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

ويتوزع الحالى بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بنسبة 30.75%، وأجريوم إيجيبشن هولدنجز رقم 1 كوربوريشن بنسبة 26%.

كما تستحوذ شركتا إيجاس، جاسكو للغاز الطبيعى على نسب 7.62% ،5.72% على التوالى، وفقا لآخر إفصاح ملكية مرسل للبورصة بتاريخ 11 اكتوبر الماضى.

كذلك يستحوذ بنك الاستثمار القومي على نسبة 12.81% من إجمالى الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة دون 5% .

وأظهرت نتائج أعمال حديثة ارتفاع صافى ربح الشركة 1.18 مليار جنيه خلال النصف الأول، مقارنة بنحو937.7 مليون خلال الفترة المقارنة من 2019.