«موبكو» تدرس الاستثمار فى مشروعات جديدة.. وإعادة هيكلة إدارة التسويق

حل النزاع مع أجريوم

«موبكو» تدرس الاستثمار فى مشروعات جديدة.. وإعادة هيكلة إدارة التسويق
منى عبدالباري

منى عبدالباري

11:18 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

تدرس شركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو» من خلال لجنة البحوث والتطوير، الاستثمار فى مشروعات جديدة، أو تعزيز الطاقة الإنتاجية لديها، وسط مواصلة السير فى الإجراءات المُتعلقة بالمشكلات الخاصة بالشركة مع أطراف أخرى، ومنها شركة أجريوم المساهم %26 بها، والاستمرار فى سداد المديونيات الخاصة بتابعتها المصرية للمنتجات النيتروجينية.

حاورت «المال» هشام نور الدين، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، وأشرف عكاشة نائب رئيس الشركة للشؤون المالية، ونائب رئيس الشركة للشؤون الإدارية.

الاتجاهات الاستثمارية فى 2020

عن اتجاهات “موبكو” العام المقبل على صعيد الاستثمارات، أشار نور الدين إلى أن لجنة التطوير والبحوث بالشركة، تدرس بالتعاون مع الشركة القابضة للبتروكيماويات الفرص الاستثمارية المُتاحة.

أكد أنه بناء على نتائج دراسات اللجنة سيتم تحديد الخيارات الاستثمارية الأفضل لتعزيز إنتاجية وربحية الشركة، سواء من خلال مساهمات فى شركات أخرى، أو تأسيس استثمارات جديدة خاصة بموبكو لتعزيز الطاقة الإنتاجية القصوى.
تقتصر استثمارات “موبكو” حاليا على الشركة المصرية للصناعات النيتروجينية بنسبة إجمالية %99.9، وليس لديها أى استثمارات فى شركات أخرى تابعة.

الخطة 2019 الاستثمارية


بجانب دراسة الاتجاهات الاستثمارية للعام المٌقبل، تتمثل الخطة الاستثمارية لـ “موبكو” خلال العام، فى شراء مقر جديد للشركة بالقاهرة الجديدة.

دعم الأرباح النصفية


عن أسباب الزيادة الملحوظة بنتائج الشركة المجمعة بالنصف الأول من العام الحالى، أكد نور الدين، وعكاشة أن ذلك يرجع بشكل أساسى إلى ارتفاع الحصيلة التصديرية بالشركة، والاتجاه لفتح أسواق تصديرية جديدة.
سجل صافى أرباح “موبكو” بالنصف الأول من العام الحالى نموًا بنسبة %38 إلى 937.7 مليون جنيه، مقارنة 680.8 مليون جنيه الفترة المثيلة من العام السابق.
قال عكاشة إن زيادة أسعار اليوريا فى السوق العالمية لاعبا أساسيا فى زيادة أرباح الشركة، فضلا عن ارتفاع الحصيلة التصديرية الخاصة بـ”موبكو” ، والمصرية النيتروجينية.
أرجع نور الدين أن الزيادة تؤهل لفتح أسواق جديدة بالبرازيل، وأوروبا، وآسيا، خلال فترة النصف الأول، بجانب الاستفادة من ارتفاعات الأسعار عالميا.
لفت إلى أن “موبكو” نجحت فى تصريف الكميات المُتاحة للتصدير لديها فى النصف الأول من العام الحالى، البالغ نسبتها %45 من إجمالى الإنتاج، مقارنة %55 يتم تسويقه محليا.

إعادة هيكلة إدارة التسويق


فى إطار التوسع بالصادرات، وفتح أسواق جديدة قال نورالدين إنه يجرى حاليا تطوير إدارة التسويق بالشركة، وإعادة هيكلتها إدرايا وتعيين كفاءات جديدة، بما يتوافق مع السير لفتح أسواق جديدة، وزيادة الحصيلة التصديرية عبر تعاقدات أفضل، وخطة مجلس إدارة “موبكو” فى هذا الصدد.


حل النزاع مع أجريوم


عن النزاع بين المصرية للمنتجات النيتروجينية –التابعة- مع أجريوم المساهم بنسبة %26 فى موبكو، قال نور الدين إن وزارة البترول تسير حاليا فى إجراءات حل هذا النزاع، كما تم تشكيل لجنة داخلية بـ”موبكو” خصيصا لبحث ملابسات الأمر، وحله.
فى نوفمبر من نفس العام لجأت أجريوم كندا إنك، وأجريوم مصر إلى التحكيم التجارى الدولى ضد الشركة التابعة (الشركة المصرية النيتروجينية) باعتبار أن ذلك حالة إخلال فى التعهدات المستندية، مطالبة بتعويض 140 مليون دولار، ما قد يؤثر على التزامات كل من الشركة الأم والتابعة.

انتهاء مديونيات المصرية النيتروجينية

بشأن المديونيات المٌستحقة على المصرية النيتروجينية التابعة قال “عكاشة” إنه جار سداد القرض بواقع دُفعات نصف سنوية، لتنتهى كامل القروض المستحقة فى 2022.

تابع: “عقب سداد هذه المديونيات تبدأ النيتروجينية سداد القرض المستحق عليها لـ “موبكو” الذى يتجاوز حاليا 4 مليارات جنيه، منها أكثر من مليار جنيه فوائد، لافتا إلى أن القرض تصل قيمته النهائية إلى 5 مليارات جنيه بمصروفات الفوائد مع بداية فترة السداد فى 2022.”

أرض المجتمعات العمرانية


عن النزاع الدائر بين موبكو، وهيئة المجتمعات العمرانية، قال عكاشة إن موبكو تعتزم الاستئناف على الحكم الصادر ضدها فى هذا الأمر فى 31 أكتوبر الماضى، وذلك خلال الفترة القانونية المقررة البالغة شهر ونصف الشهر.


تابع: “قضى الحكم الصادر نهاية أكتوبر بإلزام (موبكو) بدفع 38 مليون جنيه للمجتمعات العمرانية، مقابل حق الانتفاع بأرض تبلغ مساحتها 324 مترا مربعا، علما بأنه هناك مخصص تم تكوينه لدى الشركة التابعة لمقابلة هذا الالتزام.


كانت هيئة المجتمعات العمرانية أقامت دعوى قضائية عام 2012، ضد موبكو، والشركة القابضة للبتروكيماويات، بدفع مقابل الانتفاع بقطعة أرض مساحتها 324 مترا مربعا، بسعر 6 جنيهات للمتر بالشهر، ما يخالف المعمول به بواقع 6 جنيهات للمتر بالسنة.

رصيف ميناء دمياط


قال “عكاشة” إن هيئة ميناء دمياط قامت بتخصيص موقع للرصيف الجديد بالفعل، ويقوم رئيس الشركة حاليا بعقد اجتماعات مع الهيئة للتفاوض بشأن الموقع الجديد لتحديد مساحته، فى ظل وجود معايير محددة يجب تطبيقها بكل دقة.


كانت هيئة ميناء دمياط قامت بتخصيص رصيف لـ”موبكو” فى إطار مشروعات تحت التنفيذ لاستغلاله فى عمليات تخزين، ثم تم وقف العمل به نتيجة نزاع على الأرض.

أثر خفض الفائدة على الشركة


بشأن أثر الخفض الأخير لأسعار الفائدة على الشركة قال قيادات الشركة إنه يصب فى صالح الشركة، عبر خفض تكاليف المديونيات المُستحقة.


كانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى قررت فى 14 نوفمبر خفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض للمرة الرابعة فى 2019، بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى %12.25 على الإيداع، و%13.25 على الإقراض.


أكد رئيس الشركة أنه بخلاف الأثر المباشر لخفض الفائدة على موبكو، عبر خفض التكاليف المتعلقة بالمديونيات، فإن الدولة تسفيد من ذلك لأنها المالك الرئيسى لموبكو، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن تعويم الجنيه دعم موبكو بقوة نتيجة ارتفاع حصيلة الصادرات.


قال نائب رئيس الشركة للشؤون المالية، إن الخفض الأخير للفائدة يكون تأثيره إيجابيا على الشركة نظرا لتخفيف أعباء وتكاليف المديونيات سواء على صعيد الشركة الأم موبكو، وتابعتها المصرية للصناعات النيتروجينية.


يبلغ رأس مال “موبكو” المُدرجة بالبورصة المصرية منذ مارس 2015، ما قيمته 2.29 مليار جنيه، بعدد أسهم 229 مليون سهم، ويسيطر على هيكل ملكيتها جهات مملوكة للدولة، بنسبة %30.75 للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، و%26 لأجريوم إيجيبشيان هولدنجز، وبنك الاستثمار القومى %12.8، والمصرية القابضة للغازات الطبيعية %7.62، والمصرية للغازات الطبيعية %5.72، والعربية للاستثمارات البترولية %3.03، وبنك ناصر الاجتماعى %2.56، والبنك الأهلى المصرى %2.56، ومصر لـتأمينات الحياة %1.98، وعدد من الأفراد كل بنسبة أدنى من %1.

..وتسدد 52 مليون جنيه لـ«سوبسك» الشهر الجارى


تُغلق شركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو»، ملف مديونياتها لشركة السويس «سوبسك» للمنتجات البترولية نهاية العام الحالى.


قال هشام نور الدين، رئيس مجلس إدارة الشركة، والعضو المُنتدب إن “موبكو” ستقوم فى ديسمبر الجارى بسداد القسط النهائى من المديونية المٌستحقة لـ«سوبسك» بقيمة 52 مليون جنيه، ليتم إغلاق ملف هذه المديونية.
تأتى المبالغ المستحقة لـ«سوبسك» فى إطار حكم صادر فى مايو 2017، ضد موبكو لدفع مبالغ إجمالية قيمتها 377.6 مليون جنيه.


صرح رئيس الشركة لـ«المال» أن موبكو تسعى حاليا لإغلاق الملفات المُتعلقة بنزاعها مع أجريوم، والمديونيات المُستحقة على المصرية النيتروجينية التابعة بنسبة %100 للبنوك، وللشركة المصرية للغازات الطبيعية، لتتحول لتعزيز إيراداتها فى إطار خطة العام المٌقبل.


يبلغ رأس مال “موبكو” المُدرجة بالبورصة المصرية منذ مارس 2015، ما قيمته 2.29 مليار جنيه، بعدد أسهم 229 مليون سهم، ويسيطر على هيكل ملكيتها جهات مملوكة للدولة، بنسبة %30.75 للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، و%26 لأجريوم إيجيبشيان هولدنجز، وبنك الاستثمار القومى %12.8، والمصرية القابضة للغازات الطبيعية %7.62، والمصرية للغازات الطبيعية %5.72، والعربية للاستثمارات البترولية %3.03، وبنك ناصر الاجتماعى %2.56، والبنك الأهلى المصرى %2.56، ومصر لـتأمينات الحياة %1.98، وعدد من الأفراد كل بنسبة أدنى من %1.