«موبكو السويس» تستثمر مليارى دولار فى إنتاج أسمدة عطرية بالعين السخنة

«موبكو السويس» تستثمر مليارى دولار فى إنتاج أسمدة عطرية بالعين السخنة

«موبكو السويس» تستثمر مليارى دولار فى إنتاج أسمدة عطرية بالعين السخنة
جريدة المال

المال - خاص

10:52 ص, الأربعاء, 24 يونيو 15

«CIB» و«QNB» و«العربى الإفريقى» تعرض تدبير جزء من التمويل

نسمة بيومى:

تعتزم شركة موبكو السويس، تنفيذ مشروع جديد لإنتاج الأسمدة العطرية والمنتجات البترولية والبتروكيماوية فى العين السخنة باستثمارات تتجاوز 2 مليار دولار، فيما تقدمت 3 بنوك عاملة فى السوق المحلية هى: CIb و QNb و«العربى الإفريقى» بعروض للمشاركة فى تمويل المشروع الجديد.

يذكر أن المساهمين بشركة موبكو دمياط قرروا تأسيس شركة جديدة، تحمل اسم موبكو السويس، بمشاركة المساهمين القدامى فى دمياط فقط، مع تخارج المساهمين الآخرين، وهم شركات: القابضة للغازات الطبيعية، وجاسكو، وإبيكورب، وأجريوم الكندية.

وكشفت مصادر مسئولة فى شركة «موبكو السويس» لـ«المال»، أن تمويلات المشروع الجديد، والذى يمثل باكورة عمل الشركة، سيتم تدبير نحو %30 منها من المساهمين، على أن تتم الاستعانة بالبنوك فى توفير تمويلات بنسبة %70.

وأوضحت المصادر أن 3 بنوك، هى CIb و QNb و»العربى الإفريقى»، بالإضافة إلى بنوك أخرى تقدمت بعروض للمشاركة فى تمويل المشروع الجديد، وتتم حاليا دراستها والمفاضلة بينها لاختيار أفضل عرض.

ولفتت إلى أنه من المرتقب إعداد دراسة تفصيلية بالمشروع الجديد، من خلال الاستعانة باستشارى عالمى، أو من خلال الاستعانة بالبنوك التى ستشارك فى تمويل المشروع الجديد.

وكانت شركة موبكو السويس قد رفعت دعوى قضائية بالمحكمة الاقتصادية، ضد «أجريوم» الكندية، لرفض الأخيرة إتمام عملية التخارج الكلى من هيكل ملكية شركة موبكو دمياط، التى تم الاتفاق عليها لبدء نشاط شركة موبكو السويس الجديدة.

وعلى صعيد متصل، علمت «المال» أن «أجريوم» الكندية ما زالت مصرة على موقفها غير المبرر فى عدم الموافقة على إتمام عملية تخارجها من هيكل شركة موبكو دمياط، لبدء تفعيل نشاط شركة موبكو السويس، ورغم ذلك عقدت شركة موبكو السويس أول جمعية عمومية لها مؤخرا تحت إشراف وزارة البترول.

ويبلغ رأسمال شركة موبكو السويس الجديدة يبلغ 198 مليون جنيه، وبدء نشاطها مرهون بإنهاء كامل إجراءات تخارج كل الشركات التابعة للصفقة، وقد أنهت شركات جاسكو وأبيكورب وإيجاس إجراءات التخارج الكلى من هيكل ملكية الشركة، ولا يتبقى إلا شركة «أجريوم».

وأكد مسئول بارز بالشركة القابضة للبتروكيماويات أن القضية المرفوعة ضد أجريوم الكندية ما زالت قائمة ولكن تم تأجيلها بناء على طلب من الشركة الكندية، موضحا أن المساهمين الحاليين فى الشركة الجديدة فى السويس هم الشركة القابضة للبتروكيماويات وشركتا مصر للتأمين، ومصر لتأمينات الحياة، بالإضافة إلى بنك الاستثمار القومى والبنك الأهلى وبنك ناصر فضلاً عن الاكتتاب العام.

وتبلغ حصص المساهمين القدامى والأصليين بهيكل ملكية شركة موبكو دمياط %12.5 لبنك الاستثمار القومى، و%30.5 للقابضة للبتروكيماويات، و%2.58 لشركة مصر للتأمين، و%2.85 لشركة مصر لتأمينات الحياة، وما يتراوح بين 3.5 و%4 لبنك ناصر، و%6 للبنك الأهلى، فضلاً عن %4.6 للاكتتاب العام.

جريدة المال

المال - خاص

10:52 ص, الأربعاء, 24 يونيو 15