موانئ دبي: 77 مليونا و900 ألف حاوية تمت مناولتها في عام 2021

رئيس موانئ دبى: عام 2022 شهد بداية مشجعة

موانئ دبي: 77 مليونا و900 ألف حاوية تمت مناولتها في عام 2021
أحمد فراج

أحمد فراج

10:43 ص, الأثنين, 7 فبراير 22

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية أنها حققت نموا 9.4% في حجم مناولة الحاويات في 2021، وذلك رغم تراجع وتيرة النمو في الربع الأخير من العام، وهو ما قالت الشركة إنه كان متوقعا بسبب تداعيات كوفيد-19 والتضخم ومشاكل سلاسل الإمداد، بحسب وكالة رويترز.

وقالت موانئ دبي التابعة لإمارة دبي إن عدد الحاويات التي ناولتها بلغ 77.9 مليون حاوية في جميع أسواقها بمنطقة آسيا المحيط الهادي والهند ومنطقة الأمريكتين وأستراليا، وسجلت المنطقتان نموا يفوق 10%.

رئيس موانئ دبى: عام 2022 شهد بداية مشجعة

وقال رئيس الشركة سلطان أحمد بن سليم إن عام 2022 شهد بداية مشجعة وإن من المتوقع استمرار نمو محفظة الشركة.

لكنه قال أيضا إن الجائحة واستمرار اضطرابات سلاسل الإمداد العالمية وارتفاع التضخم وغموض العوامل الجيوسياسية ربما تواصل عرقلة التعافي الاقتصادي العالمي.

وفى أكتوبر الماضى، توقعت شركة موانئ دبي نمو حركة الشحن البحري باستخدام الحاويات في الربع الأخير من 2021 لتصل إلى مستوى معتدل وذلك بعد زيادة 8.1 % في الربع الثالث.

وفى تصريحات سابقة، قال رئيس موانئ دبي، إن التوقعات في الأجل القريب لا تزال إيجابية وإن الشركة تتوقع أن تتحسن معدلات النمو في الربع الأخير من عام 2021.

موانئ دبى تدير أكثر من 90 مرفأ في القارات الست

وقالت موانئ دبي التي تدير أكثر من 90 مرفأ في القارات الست إنها ناولت 19.8 مليون حاوية في الربع الثالث من العام الماضى وإن حجم الحركة زاد 11.9 % إلى 58.4 مليون حاوية في الأشهر التسعة الأولى من 2021.

كانت اضطرابات سلاسل الإمداد العالمية بسبب تداعيات الجائحة وانتعاش سريع على غير المتوقع في حركة التجارة قد تسببا في أزمة في حركة الشحن بالحاويات وتكدس بالموانئ وارتفاع أسعار الشحن ارتفاعا كبيرا..

رئيس موانئ دبى: حل اضطراب سلاسل إمدادات الشحن سيستغرق وقتا طويلا

قال رئيس موانئ دبي إن حل اضطراب سلاسل إمدادات الشحن سيستغرق وقتا طويلا، مشيرا إلى أنه لا أحد يعرف كم من الوقت ستستغرق هذه الأزمة.

وبحسب “رويترز”، أضاف بن سليم خلال مؤتمر في إطار معرض إكسبو 2020 في دبي، أنه ما من نهاية تلوح في الأفق لنقص حاويات الشحن وازدحام الموانئ والارتفاع الشديد لأسعار الشحن مما يؤثر على التجارة العالمية.

وأوضح “هذه هي التعقيدات، لا أحد يعرف كم من الوقت ستستغرق، وأعتقد أن الأمر سيستغرق وقتا طويلا”، ممتنعا عن التكهن بموعد انتهاء الاضطرابات.

وأكد أن المشكلة معقدة لأن هناك شحنات كبيرة متراكمة.

وأشار إلى أن قوة العمل في موانئ دبي العالمية ستزيد من 56 ألفا اليوم إلى قرابة 100 ألف.