موانئ دبي العالمية توقع مذكرة تفاهم لحماية البيئة من التلوث

موانئ دبي العالمية توقع مذكرة تفاهم لحماية البيئة من التلوث

موانئ دبي العالمية توقع مذكرة تفاهم لحماية البيئة من التلوث
جريدة المال

المال - خاص

1:19 م, السبت, 16 أبريل 16

المرسي عزت

وقّعت موانئ دبي العالمية – الإمارات، مذكرة تفاهم مع “تراخيص”- الذراع التنظيمي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي- لإلزام مزودي خدمات إدارة مخلفات السفن بتطبيق الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن المعروفة باسم “بروتوكول ماربول”، في خطوة جديدة هدفها تعزيز إجراءات معالجة الملوثات الناتجة عن السفن في ميناء جبل علي.

ويمنع البروتوكول تلوث البيئة الناتج عن مخلفات السفن في البحار وفي أحواض الموانئ، وقد خضعت الاتفاقية الدولية لتعديلات عدّة وفق ملاحق خاصة صادرة عن المنظمة البحرية الدولية.

وبموجب مذكرة التفاهم، يتطلب من الشركات العاملة في دبي في مجال إدارة مخلفات السفن تسوية أوضاعها بما يتناسب وملحق بروتوكول “ماربول”، ضمن مهلة محددة تنتهي بنهاية 2016، ومع بداية 2017 لن يسمح لمزودي الخدمات المخالفين لشروط بروتوكول المنظمة البحرية الدولية واتفاقية منع التلوث البحري تزويد الخدمات للسفن في ميناء جبل علي.

وقّع مذكرة التفاهم في جبل علي، كل من محمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية – الإمارات، وعارف الدحيل، المدير التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة – “تراخيص”، وذلك بحضور عدد من المسئولين في المؤسستين.

وتمهّد مذكرة التفاهم الطريق لمنع التلوث الناجم عن مخلفات السفن في ميناء جبل علي من خلال عمليات تفتيش صارمة سيقوم بها مفتشو “تراخيص”، كما تشمل ضمان عدم الضرر جراء عمليات تصريف المخلفات النفطية وغيرها من المواد السائلة الضارة من السفن، أثناء العمليات الروتينية أو في حالات حوادث التسرّب.

قال محمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية- الإمارات: “تلتزم موانيء دبي بتقليل الأثر البيئي لأنشطتها من أجل تحقيق الاستدامة في كل جانب من جوانب عملياتنا، وكميناء عالمي محوري تقوم فرق العمليات في ميناء جبل علي برصد أية آثار سلبية قد تنجم عن أنشطة الشركات ومزودي الخدمات والسفن.

وأضاف: “ستعمل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع تراخيص على تعزيز جهود تنفيذ لوائح اتفاقية منع التلوث البحري والمنظمة البحرية الدولية لضمان مطابقة جميع السفن ومزودي الخدمات في الميناء للمعايير الدولية الخاصة في هذا المجال”.

يذكر أن الاتفاقية الدولية لمنع تلوث البحار من السفن تشمل 6 ملاحق تُفّصِل مُختلف الأنظمة واللوائح لمنع تلوث البحار من مصادر عدة، هي: وقود السفن، المواد الخطرة السائلة، الكيماويات المعلّبة، والمجاري، والنفايات، وتلوث الهواء الناجم من انبعاثات السفن.

جريدة المال

المال - خاص

1:19 م, السبت, 16 أبريل 16