«موانئ البحر الأحمر» تستهدف زيادة طاقتها إلى 15 مليون طن سنوياً

تسعى هيئة موانى البحر الأحمرإلى طرح مشروعاتها بنظام الاستثمار، بعيدا عن الموازنة العامة للدولة، من خلال مضاعفة المساحات الأرضية للموانيء وأطوال الأرصفة وزيادة طاقتها إلى أكثر من 15 مليون طن، بعد الانتهاء من دراسات الجدوى.

«موانئ البحر الأحمر» تستهدف زيادة طاقتها إلى 15 مليون طن سنوياً
نادية سلام

نادية سلام

12:08 م, الأحد, 24 مارس 19

■ رئيس الهيئة لـ«المال»:

■ طرح محطة الفحم للاستثمار بسعة مليونى طن لتوفير الطاقة لمشروعات الصعيد

أكد اللواء أيمن صالح، رئيس هيئة موانيء البحر الأحمر، أن الهيئة تسعى إلى طرح مشروعاتها بنظام الاستثمار، بعيدا عن الموازنة العامة للدولة، من خلال مضاعفة المساحات الأرضية للموانيء وأطوال الأرصفة وزيادة طاقتها إلى أكثر من 15 مليون طن، بعد الانتهاء من دراسات الجدوى.

وقال – فى تصريحات خاصة لـ«المال – إن من أهم المشروعات المدرجة بنظام الاستثمار، إنشاء محطة تداول الفحم بميناء الحمراوين بهدف حل مشكلة الزيادة فى الطلب على الطاقة المتجددة للمشروعات الجديدة، واستخدام الفحم وتوفير مصادر الطاقة للشركات العاملة بمنطقة الصعيد بطاقة مليونى طن سنويا، حتى 15 مليون طن بحلول عام 2030.

وأوضح أن هناك مخططا لإنشاء وتشغيل محطة «كروز» سياحية بالسويس بمساحة 25 ألف متر مربع، وأرصفة 500 متر وعمق 10 أمتار لدعم وتنشيط السياحة، بجانب دراسة إنشاء مارينا لليخوت بمساحة 65 ألف متر مربع بطاقة استيعابية، متوقعة 16 ألف يخت سنويا واستقبال 200 ألف زائر وتنشيط السياحة لقرب الميناء من القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة.

وكشف عن تداول 470 ألف طن بضائع عامة بموانيء البحر الأحمر خلال فبراير الماضى، موضحا أن الصادرات سجلت زيادة ملحوظة عن الواردات بكمية 293 ألف طن بضائع بنسبة %66.

وأشار إلى أن الزيادة تركزت فى موانيء سفاجا ونويبع وبورتوفيق، وشهد سفاجا تداول 334 ألف طن بضائع بنسبة %18 مقارنة بشهر فبراير العام الماضى، بسبب تطوير الميناء مؤخرا بينما شهد ميناء نويبع تدوال 52 ألف طن بزيادة 9 % مقارنة بالفترة نفسها فيما شهد ميناء بورتوفيق تداول 40 ألف طن بضائع بنسبة %145 بكمية وارد تصل إلى 9000 طن وصادرات 31 ألف طن بضائع ووصل ميناء الزيتيات خلال فبراير الماضى إلى 12 ألف طن زيوت، بينما ميناء الحمراوين شهد تصدير 34 ألف طن فوسفات.

وقال إنه تم الانتهاء %77 من أعمال الخطة الاستثمارية للعام المالى 2018/2019، المدرج لها 365 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الموازنة العامة للهيئة ( جارية – استثمارية ) للعام المالى 2019/2020 تصل إلى 2 مليار و583مليون جنيه.

ولفت إلى أنه تم بناء وتوريد قاطرتين بقوة شد 70 طنا والمتوقع تشغيلها مع بداية أبريل المقبل، فقد تم تدشين القاطرة “تحيا مصر 2” وبدأت تجارب الرصيف للقاطرة “تحيا مصر 1” والتى وصلت ميناء بورتوفيق بتكلفة إجمالية 230 مليون جنيه بطول 36 مترا وعرض 13 مترا وغاطس 6 أمتار لاستخدامهم فى أعمال القطر والإرشاد لسفن الغاز والسفن العملاقة.

وشدد على أنه جار استكمال قاطرتين بقوة شد 55 طنا وهما “تحيا مصر 3 و4” بتكلفة إجمالية 514 مليون جنيه وبطول 35 مترا وعرض 12 مترا بالشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن للعمل فى موانيء الهيئة.

وكشف عن التنسيق مع شركة التحرير للبتروكيماويات لتوريد قاطرتين بقوة شد 80 طنا لخدمة تشغيل المشروع.
يذكر أن الخطة الاستثمارية للعام المالى 2018/2019 تتضمن استكمال تنفيذ أعمال التطوير ورفع كفاءة الموانئ (نويبع – شرم الشيخ – سفاجا – الغردقة – السويس ) وبناء وتوريد مجموعتى مكافحة التلوث البحرى كل مجموعة مكونة من ( لنش مكافحة التلوث البحرى بالزيت، ولنش خدمة مساعد ولنش جمع قمامة ) وحواجز عائمة ورفع كفاءة المساعدات الملاحية بموانئ السويس وسفاجا وكذا توريد وتركيب معدات تأمين الموانئ ضد خطر الإرهاب وعدد سيارتى إطفاء.

وعن حسم الجدال حول تصنيف الرحلة الدولية بالخط الملاحى جدة /السويس، قال “صالح” إن القرار يؤكد أنها رحلة دولية خاصة، وتصنيفها ما بين طويلة أو قصيرة يتم من خلال الاتفاق الثنائى بين الدولتين وهيئة السلامة البحرية، وذلك أمر يترك للجهات المعنية وليست هيئة الموانيء على حد قوله.

وأشار “صالح” إلى أنه تم الإعلان عن طرح مشروع إدارة وتشغيل قزق ميكانيكى (رافع سفن متطور ) بمدينة شرم الشيخ لصيانة وإصلاح السفن واليخوت أمام المستثمرين حتى نهاية مارس الجارى، فقد أنهت الهيئة إنشاء القزق الميكانيكى لإصلاح السفن السياحية بميناء شرم الشيخ بتكلفة 40 مليون جنيه، على مساحة 700 متر و90 مترا داخل المياه، لإصلاح وصيانة اللنشات واليخوت بشرم الشيخ.

وأكد أن القزق يستوعب نحو 30 لنشا ويختا بجانب ونش بحمولة 200 طن، مشيرا إلى أن اللنشات كانت تتجه إلى ميناءى الطور والسويس لأعمال الإصلاح.
وأضاف أن هيئة موانيء البحر الأحمر، لاتزل تقيم دراسة الجدوى الفنية المقدمة من شركة “CRBC “ الصينية، والتى تقدمت بها مؤخرا لإنشاء محطة متعددة الأغراض (حاويات وبضائع عامة ) بميناء سفاجا.

وقال إن الشركة بناء على بنود التعاقد ستقوم بتمويل وبناء وتشغيل المحطة بناء على مذكرة التفاهم يتم تشكيل لجنة لدراسة القيمة المالية، والفنية من خلال لجنة مشكلة من هيئة الموانيء ووزارة النقل وممثلين للشركة الصينية للاتفاق على بنود التعاقد، تمهيد للتوقيع.

يذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة والشركة الصينية لإنشاء محطة متعدد الأغراض بميناء سفاجا بتكلفة تقديرية 400 مليون دولار على مساحة 500 ألف متر مربع، بجانب رصيف بطول 800 متر لاستقبال البضائع العامة والحاويات، بطاقة نصف مليون حاوية إلى 3 ملايين حاوية سنويا.

وأكد “صالح” أن من بين مذكرة التفاهم التخطيط لاستقبال بضائع عامة بطاقة 1.5 مليون طن، حتى 7 ملايين طن، لخدمة المشروعات المقامة فى شمال وجنوب الصعيد وربطها بالميناء، بما يحقق جذب استثمارات فى الخدمات اللوجيستية وصناعات التركيب والتجميع ونقل الحاويات من جنوب الوادى إلى ميناء سفاجا، خاصة محافظات قنا وأسيوط وأسوان والأقصر.