«مواصلات مصر» و«سوبر جيت» توفران 200 أتوبيس كهربائي للعاصمة الجديدة

كل الباصات ستعمل بالكهرباء تنفيذا لتوجيهات الدولة

«مواصلات مصر» و«سوبر جيت» توفران 200 أتوبيس كهربائي للعاصمة الجديدة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:45 ص, الأحد, 21 نوفمبر 21

كشف الدكتور هشام طه رئيس شركة مواصلات مصر ، عن أن الشركة الجديدة التى تملك فيها شركته %50، وشركة سوبرجيت التابعة لوزارة النقل نفس النسبة ستوفر نحو 200 أتوبيس كهربائى، لتقديم خدمات النقل العام داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف لـ«المال» أنه تم شراء 20 من الأسطول المتوقع والباقى سيتم تدبيره على عدد من المراحل بما يتماشى مع عدد سكان العاصمة الجديدة.

وذكر أن كل الباصات ستعمل بالكهرباء تنفيذا لتوجيهات الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسى باستخدام وسائل نقل ذكية صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء وفقا للمعايير العالمية.

وأشار إلى أن الأتوبيسات ستكون مزودة بأجهزة إلكترونية، تشمل أنظمة معلومات الركاب، والتحصيل والمتابع والتقاطر الإلكترونى، إلى جانب أنه سيتم ربطها بخطوط العمليات المركزية للعاصمة الإدارية «COC » بما يتماشى مع منظومة النقل الذكي ITS.

ووقعت «مواصلات مصر»، و«سوبرجيت» مطلع الشهر الجارى، اتفاقية تتضمن تدشين شركة جديدة لإدارة منظومة النقل الذكى بالعاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات تصل إلى 200 مليون جنيه.

كانت بداية عمل «مواصلات مصر» فى عام 2016 عندما استحوذت «Emirates National Group» الإماراتية على %70 من «المصرية المتطورة للنقل الجماعى» من خلال زيادة رأسمال الأخيرة من 5 ملايين جنيه إلى 32 مليونا تحملها الجانب الإماراتى بالكامل، وفى الفترة الأخيرة تم تعديل هيكل الملكية للشركة ليتوزع بنسبة %20 للبنك الأهلى، باقى القيمة لثلاثة رجال أعمال مصريين أعضاء بمجلس الإدارة، إضافة إلى الشريك الإماراتى ممثلًا فى شركة «Emirates National Group».

وانتشرت «مواصلات مصر» بشكل كبير فى القاهرة من خلال أتوبيسات النقل الجماعى التى تربط وسط القاهرة بالمدن الجديدة، ولدى الشركة خطة لضخ استثمارات بقيمة 2 مليار جنيه.