«مواصلات مصر» تفاوض «النقل» للمشاركة في مشروع الحافلات سريعة التردد

مساع لتنفيذ مشروع النقل المستدام الذكي في عدد من المحافظات السياحية

«مواصلات مصر» تفاوض «النقل» للمشاركة في مشروع الحافلات سريعة التردد
المال - خاص

المال - خاص

2:08 م, الخميس, 27 فبراير 20

قال الدكتور هشام طه الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات مصر إنها تتفاوض مع وزارة النقل للمشاركة في تنفيذ مشروع الحافلات سريعة التردد، الذي أعلنت الحكومة عن رغبتها في تنفيذه .

وأشار – في تصريحات صحفية علي هامش توقيع عقد مع شركة أورنج مصر اليوم ، – إلى أن المفاوضات جارية مع “النقل”، إضافة إلي أن هناك مساعى لتنفيذ مشروع ا المستدام الذكي في عدد من المحافظات السياحية.

و القاهرة الكبري، تعد من أكبر 10 كيانات علي مستوي العالم فيما يتعلق بعدد رحلات النقل اليومية التي تزيد علي 24 مليون رحلة، وفقا لتصريحات محافظ القاهرة السابق.

وتخطط الحكومة ممثلة في وزارة النقل، وهيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، لتنفيذ خطوط نقل جماعي حضري والمعروفة باسم الحافلات سريعة التردد Bus rapid transit ، والهادف إلي تسير أتوبيسات فى حارات منفصلة مقتصرة علي ذلك الفئة من الحافلات حاملة عدد أكبر من الركاب اليومي.

وطبقا لقانون تأسيس جهاز تنظيم النقل البري والداخلي، فإن وزارة النقل هي الجهة التي ستتولي من خلال ذلك الجهاز الذي يجري إعداد لائحته التنفيذية حالياً، رسم السياسات العامة لمنظومة النقل الداخلي بشكل عام، منها تحديد خطوط سير وسائل الأتوبيسات، فضلا عن هيكلة أسطول النقل الحكومي من الجانب الفني للاستفادة منه بشكل أفضل، بالتوازي مع تقسيم شبكة الطرق العامة إلى مجموعات خطوط في ضوء إستراتيجية الوزارة.

وبحسب بيانات محافظة القاهرة، فإن متوسط المرور اليومي للنقل فى القاهرة الكبري يتوزع بواقع 2% للنقل الثقيل، و5% نقل خفيف، “دراجات”، و2% نصيب الأتوبيسات، وعربيات الميكروباص 2%، و15% نصيب التاكسى، و74 من سيارات الملاكي.

محمود جمال ومدحت إسماعيل