«مواصلات مصر» تتعاقد مع «ترانس ميديا» لإدارة الإعلانات على الحافلات

الرسوم الحالية موزعة بواقع 8 الآف جنيه شهريا لكل مركبة

«مواصلات مصر» تتعاقد مع «ترانس ميديا» لإدارة الإعلانات على الحافلات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:11 ص, الثلاثاء, 24 ديسمبر 19

تتفاوض «مواصلات مصر» مع هيئة النقل العام على خفض رسوم استغلال مسارات النقل داخل القاهرة، والتى وصلت حاليا إلى 110 آلاف جنيه سنويا، على كل أتوبيس ومينى باص، بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وقال الدكتور هشام طه، الرئيس التنفيذى لشركة مواصلات مصر، إن الهيئة متفهمة طلب الشركة بخفض الرسوم، خاصة أن مواصلات مصر هى الكيان الوحيد الذى يقدم خدمة النقل المتميز.

وأضاف طه فى تصريحات صحفية، أن الرسوم الحالية موزعة بواقع 8 الآف جنيه شهريا لكل مركبة، بلغ إجماليها السنوى 96 ألف جنيه، ويضاف إليها 14 ألفا ضريبة مضافة، وهو عبء كبير على الشركة، لافتا إلى أن أسطول الهيئة يحقق خسائر وهو معفى من دفع أى رسوم.

يشار إلى أن هيئة النقل العام، قررت بداية من ديسمبر الجارى، تطبيق نظام جديد على شركات النقل الجماعى للانتفاع بالمسارات، وتشمل سداد الكيانات المرخص لها 6 الآف جنيه شهريا للهيئة عن كل أتوبيس يعمل فى الوقت الحالى، بدلا من 20 ألفا تم تحديدها فى سبتمبر الماضى، و8 آلاف عن كل أتوبيس جديد يتم إضافته.

ووفقا للاتفاق ترتفع رسوم الانتفاع بواقع %15 سنوياً، يضاف إليها %14 ضريبة قيمة مضافة تسدد شهريا على أسطول الشركة.

وتقدمت 13 شركة من إجمالى 17 تعمل بالنشاط، بمذكرة رسمية فى سبتمبر الماضى، لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية، للاعتراض على رسوم المسارات والخطوط، ما دفع هيئة النقل العام لاقتراح الخفض إلى 10 آلاف جنيه، وهو ما قوبل بالرفض من قبل الشركات، وانفردت «المال» بنشر تفاصيل الأزمة فى حينه.

وتشير آخر الإحصائيات الصادرة عن محافظة القاهرة، إلى أن عدد عربات المينى باص العاملة فى مشروع النقل الجماعى يصل إلى قرابة 1200 أوتوبيس، تملكها 17 شركة قطاع خاص.

الرئيس التنفيذى: فى انتظار طرح الجراجات الحكومية لاستئجار أحدها

فى سياق متصل، قال هشام طه إن مواصلات مصر فى انتظار طرح هيئة النقل العام مزايدة لاستغلال أحد جراجاتها، بدلا من جراج المقطم، الذى تستغله الشركة فى الوقت الحالى، وأوشك عقده على الانتهاء.

وأضاف أن الشركة تجرى مفاوضات حاليا مع عدد من الشركات التكنولوجية، لوضع نظام يمكن من ربط كارت مواصلات مصر الذكى، بكارت ميزا الوطنى، لتمكن الركاب من دفع قيمة تذكرة الرحلة إلكترونيا.

وأوضح أن %42 من الركاب حاليا يعتمدون على كارت ـ مواصلات ـ بدلا من دفع الأجرة باليد، وتستهدف الشركة بنهاية العام المقبل، أن يصل عدد المستخدمين لكارت مواصلات الذكى لـ%85 من إجمالى الركاب.

وكارت ميزا، هو بطاقة دفع وطنية موحدة مرتبطة بحسابات العميل البنكية، وتسعى البنوك المحلية بسرعة لاتخاذ الإجراءات التقنية لربط حسابات العملاء بالكارت الجديد، والذى يستطيع من خلاله المواطن إجراء جميع المعاملات المالية المختلفة.

وكشف هشام طه أن منظومة النقل الذكى الجديدة التى تنفذها الهيئة العربية للتصنيع عبر تحالف «محلى دولى »، يضم 13 شركة، مقرر أن تبدأ بـ 4 خطوط رئيسية بالمحافظات الساحلية، منها على سبيل المثال:«شرم الشيخ، الغردقة، ومرسى مطروح، وأسوان».

وأشار إلى أنه شركة مواصلات مصر، ستبدأ فى تنفيذ منظومة النقل الذكى بين المحافظات، من خلال ذراعها الجديدة التى سيتم تأسيسها بشكل منفرد فى الربع الثانى من 2020.

هشام طه: التعاقد مع «ترانس ميديا» لإدارة الإعلانات على الحافلات

وأوضح الرئيس التنفيذى لمواصلات مصر، أنه تم التعاقد مع شركة ترانس ميديا، لإدارة منظومة الإعلانات للشركة بداية من العام المقبل، مقابل نسبة من الأرباح السنوية من التعاقدات المبرمة.

وأضاف أن الشركة ستكون أول الكيانات المتنافسة على توفير النقل الذكى فى العاصمة الإدارية الجديدة، حال طرح الحكومة مزايدة لتنفيذ الخدمة، لافتا إلى أن محافظات القاهرة الكبرى تحتاج إلى 18 ألف أتوبيس لتبلية الطلب الحالى.

وأوضح أن الشركة تستهدف الوصل بحجم منقول من الركاب بنهاية العام المقبل بنهاية 2020، لـ35 مليون راكب، بواقع 19 مليونا بين مناطق القاهرة للمدن الجديدة والعكس، ونقل 6 ملايين داخل المدن الجديدة.