موازنة المواطن : الابنية التعليمية تحصل على أكبر استثمارات بالتعليم

وتعد موزانة المواطن من اهم الوثائق المالية التي تنشرها وزارة المالية لتعزيز مشاركة المواطنين في صياغة اولويات السياسات المالية.

موازنة المواطن : الابنية التعليمية تحصل على أكبر استثمارات بالتعليم
مها أبوودن

مها أبوودن

12:28 م, الأثنين, 23 سبتمبر 19

حصلت الهيئة العامة للابنية التعليمية على النصيب الاكبر من استثمارات قطاع التعليم المختصة ببناء المدارس ، بالاضافة الى بناء وتطوير الجامعات ، وبلغت جملة الاستثمارات الحكومية وفقا لنسخة موازنة المواطن التى أصدرتها وزارة المالية أول أمس ، نحو 211 مليار جنيه خلال العام المالى 2019/2020 منها نحو 140 مليار جنيه ممولة من الخزانة العامة والقروض بنسبة 40% عن

وحصل قطاع الشئون الاقتصادية وفقا لموازنة المواطن على نحو 31% من الاستثمارات الحكومية .

وحصل قطاع الاتصالات وفقا لموازنة المواطن على 43% من استثمارات الشئون الاقتصادية و31% للنقل خاصة لهيئة النقل العام وهيئة سكك حديد مصر .

اما قطاع الاسكان والمرافق المجتمعية فقد حصل وفقا لموازنة المواطن على نحو 27% من الاستثمارات الحكومية .

وكان النصيب الاكبر من استثمارات قطاع الاسكان والمرافق لصندوق تطوير العشوائيات والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى .

استثمارات الصحة

اما النصيب الاكبر من افقد كانت لصالح المستشفيات الجامعية مستشفى معهد ناصر ومراكز علاج الاورام ومستشفيات جراحات اليوم الواحد .

,اصدرت وزارة المالية أول أمس النسخة السادسة موازنة المواطن للعام المالي 2019/2020.

وتعد موزانة المواطن من اهم الوثائق المالية التي تنشرها وزارة المالية لتعزيز مشاركة المواطنين في صياغة اولويات السياسات المالية.

كما أنها تهدف الى تعريف الراي العام برؤية الإصلاح الإقتصادي بشكل عام والسياسات المالية والضريبية الحاكمة لإعداد الموازنة بوجه خاص.

وتستهدف هذه النسخة شرح كل ذلك بلغة سهلة ومقروءة لجميع أطياف المجتمع.

واكد الدكتور محمد معيط وزير المالية ان استمرار اصدار موازنة المواطن تاتي ضمن جهود وزارة المالية لتطويرأطر الشفافية والإفصاح عن السياسات والتطورات المالية للدولة .

أضاف الوزير – في بيان – ان ذلك يعد ايمانا بحق المواطن أن يتعرف على موازنة بلده وهو ما تقدمه مبادرة موازنة مواطن التي تعد أداة فعالة للتواصل مع المواطن.

ووفقا لمعيط فموازنة المواطن تهدف الى استعادة جسور الثقة التى بدأناها منذ خمس سنوات بهدف الإفصاح عن بنود الموازنة العامة المعتمدة للدولة في العام المالي الجديد وأهم توجهات السياسة المالية.

كما تهدف موازنة المواطن الى تعرف المواطن  بمراحل إعداد الموازنة، والسياسات الضريبية وغير الضريبة، والبرامج الإجتماعية، بشكل بسيط ليستطيع المواطن العادى فهمها.