موازنة المواطن.. كيف تعاملت مع القطاعات الدافعة للنمو؟

أصدرت وزارة المالية أمس الأول النسخة السادسة من موازنة المواطن للعام المالي 2019 /2020.

موازنة المواطن.. كيف تعاملت مع القطاعات الدافعة للنمو؟
مها أبوودن

مها أبوودن

4:42 م, الأثنين, 23 سبتمبر 19

قدمت نسخة شرحًا وافيًا لإسهامات القطاعات الدافعة للنمو فى زيادة معدلات النمو، وكان فى مقدمة تلك القطاعات مساهمات القطاع الصناعى والزراعى، وقدمت شروحات بسيطة للمواطن تمكنه من استيعاب كيفية دعم تلك القطاعات للنمو الاقتصادى.

وأصدرت وزارة المالية أمس الأول النسخة السادسة لموازنة المواطن للعام المالي 2019 /2020.

وشمل التوضيح الذى عرضته، زيادة الاستثمارات الكلية للإنتاج الصناعى إلى 4.84 مليار جنيه بمعدل زيادة 14.%.

  • التركيز على برامج تعميق التصنيع المحلى
  • تحفيز الاستثمار الصناعى.
  • تحسين جودة المنتجات الصناعية.
  • تعزيز القدرات التنافسية للصادرات .

وعرضت خطط الدول فى تشجيع المشروعات كثيفة العمالة بين الشباب من خلال جهاز تنمية المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر.

  وعرضت موازنة المواطن ايضا طرق تحفيز القطاع الصناعى، ومنها إنشاء 13 مجمعا صناعيا بالمحافظات، إلى جانب زيادة الرخص الممنوحة إلى 12 ألف رخصة. وتطوير منظومة التدريب الصناعى لتدريب نحو 5 آلاف فرد في السنة. وتوجيه استثمارات كليه تصل 42.1 مليار.جنيه لقطاع الزراعة والري بزيادة 23.%  

إضافة إلى تخصيص 112 مليار جنيه استثمارات كلية للمشروعات في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بزيادة 9.6%، مع اعطاء دفعة للاستثمارات الكلية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتصل 70مليار جنيه بزيادة 70،% خاصة برامج: التحول الى المجتمع الرقمى، بناء ونشر المناطق التكنولوجيا، تطوير أمن المعلومات والتوثيق الالكتروني.

وتعد موازنة المواطن من اهم الوثائق المالية التي تنشرها وزارة المالية لتعزيز مشاركة المواطنين في صياغة اولويات السياسات المالية.

كما أنها تهدف الى تعريف الراي العام برؤية الإصلاح الإقتصادي بشكل عام والسياسات المالية والضريبية الحاكمة لإعداد الموازنة بوجه خاص.

وتستهدف هذه النسخة شرح كل ذلك بلغة سهلة ومقروءة لجميع أطياف المجتمع.

واكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن استمرار اصدار تلك النسخة تأتي ضمن جهود وزارة المالية لتطوير أطر الشفافية والإفصاح عن السياسات والتطورات المالية للدولة.

وأضاف الوزير أن ذلك يعد ايمانا بحق المواطن أن يتعرف على موازنة بلده، وهو ما تقدمه مبادرة موازنة مواطن التي تعد أداة فعالة للتواصل مع المواطن.

ووفقًا لـ«معيط» فهى تهدف الى استعادة جسور الثقة التى بدأناها منذ خمس سنوات بهدف الإفصاح عن بنود الموازنة العامة المعتمدة للدولة في العام المالي الجديد وأهم توجهات السياسة المالية.

كما تهدف الى تعرف المواطن بمراحل إعداد الموازنة، والسياسات الضريبية وغير الضريبة، والبرامج الاجتماعية، بشكل بسيط ليستطيع المواطن العادى فهمها.