موازنة البرلمان : وضع حل جذرى لمشكلة التبعية الفنية والمالية للمديريات بالمحافظات

خلال اجتماعها اليوم

موازنة البرلمان : وضع حل جذرى لمشكلة التبعية الفنية والمالية للمديريات بالمحافظات
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:46 م, الثلاثاء, 26 نوفمبر 19

اتفقت لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان على استلام ومتابعة موازنة البرامج والأداء الخاصة بالمديريات من الوزارات الفنية، على أن يتم إدراج المحافظات في برنامج للمتابعة في المديريات.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030، وموازنة البرامج والأداء، اليوم برئاسة النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة، والنائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية، بحضور ممثلي محافظات “القاهرة- القليوبية- الدقهلية- الجيزة”، ووزارات “التنمية المحلية، القوي العاملة، الصحة، التموين، الشباب، التربية والتعليم، التضامن، الزراعة”.

البرلمان يلزم المديريات بمتابعة موازنتها مع «المالية» فقط

من جانبها، أكدت سيلفيا نبيل أن الاتفاق سالف الذكر، جاء بعد مناقشة أوضحت أن الوضع الحالي لعمل المديريات أنها تضع خطتها مع الوزارة الفنية وتتابع موازناتها مباشرة مع وزارة المالية فقط.

وشهد اجتماع اللجنة إعطاء النائبة سيلفيا نبيل نبذة سريعة حول ما وصل إليه تطبيق موازنة البرامج والأداء بعد ثلاث سنوات، والدخول في المرحلة الثانية الخاصة بجودة البرامج والأداء.

لافتا إلي أن هناك 3 مراحل لملء الاستمارة الجديدة لموازنة البرامج والأداء تختص المديريات للمستوي التنفيذي منها.

وأضافت “نبيل” أن هناك مشكلة خاصة بتنفيذ خطط الدولة، وأن المديريات أحيانًا لا تكون ملمة بها ولا تعمل عليها، إلى جانب مشكلة الربط بين الوزارات الفنية والمحافظات والمديريات التابعة في الناحية الفنية والمالية والتبعية للمحافظة والوزارة.

وأكدت أن اجتماع اليوم يجب أن يخرج بآلية واضحة وحل جذري لهذه المشكلة بين الجهات الثلاث، وربط الجزء الفني والمالي، نظرا لأهمية المديريات في منظومة البرامج والأداء.

لافتة إلى أن هناك تدريبا للمديريات كافة بمساعدة الوكالة الأمريكية على التفاصيل الفنية.

وأضافت نبيل أن المديريات شريكة في منظومة البرامج والأداء لأن المديريات هي من تتعامل مع المواطنين، بطريقة يومية ونحتاج إلى توجيه هذا الجهد في الاتجاه الذي تحتاجه الدولة.

وأضافت “نبيل” أن هذه مسئولية تاريخية تقع على المديريات، وعرضت المنهجية التي تسير عليها اللجنة ومستهدفات المرحلة الثانية والمتمثلة في التعمق الرأسي من خلال الوصول إلي تفاصيل البرامج حتي مستوي العمليات للأنشطة والمشروعات، وربط المديريات بالوزارات الفنية والمحافظات.

بالاضافة إلى ربط الجامعات بمستهدفات الدولة مع المحافظة علي استقلاليتها التامة، وتطبيق موازنة البرامج والأداء الجهات المستقلة كافة وتطبيق الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي ،إلي جانب رفع موازنة البرامج والأداء علي منظومة gfmis.

كما عرضت ما تم تنفيذه للوصول إلي التعمق الرأسي من خلال عمل نموذج جديد موحد بين وزارتي المالية والتخطيط ومعتمد من لجنة الخطة والموازنة في البرلمان.

موازنة البرلمان تناقش الربط بين الوزارات

وتناول الاجتماع الربط بين الوزارات والمديريات والمحافظات من خلال توزيع المسئوليات واضحة ومشتركة بين الجهات الثلاثة ووضع أطر زمنية واضحة لإعداد موازنة البرامج والأداء ومتابعة تنفيذها.

وعرضت رئيس اللجنة التعريف بالاستمارة الجديدة وتحديد دور المديريات في المستوي التنفيذي الخاص بالمديريات.

من جانبه، قال محمد السبكي مدير الحسابات الختامية بوزارة المالية، إن لقاء اليوم يحسب للجنة الفرعية؛ لأن المديريات هي من يستطيع تلبية احتياجات المواطنين، لأن المديريات منوط بها تنفيذ السياسة العامة للوزارة والدولة.

ياسر عمر: فى مصر الحديثة أي واحد بيلعب هيتكشف

وطالب السبكي ممثلي المديريات بقراءة منشور إعداد الموازنة خاصة الجزء الخاص بكيفية إعداد موازنة البرامج والأداء وفقا للنموذج المرفق.

وفي السياق قال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة إن الوضع تغير تماما ولم يعد من المقبول وضع أي أرقام، كما كان يحدث في السابق.

مضيفا “في مصر الحديثة أي واحد بيلعب هيتكشف وساعدونا نعبر بمصر للوضع الجديد ال هنبقي فيه”.

من جانبه، شرح جميل حلمي خطة العمل خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أننا نحتاج الوصول إلى أدق التفاصيل في كل مشروع بحيث يكون له بداية ونهاية ومراحل تنفيذ واضحة وخطة واضحة.