مهند عدلي: عروض من 5 صناديق استثمار لشراء "سبينيس مصر"

حوار- دعاء حسنى   «تعتزم سلسلة «سبينيس- مصر» والمملوكة بنسبة %100 لمجموعة أبراج الإماراتية، الاستمرار فى خطتها التوسعية فى السوق المحلية، وتعتزم افتتاح 4 فروع جديدة، بينها فرع فى مدينة الشروق، والبداية نوفمبر المقبل، فيما لا يزال هناك 3 أفرع تحت الإنشاء مخطط افتتاحها خلال النص

مهند عدلي: عروض من 5 صناديق استثمار لشراء "سبينيس مصر"
جريدة المال

المال - خاص

10:24 ص, الثلاثاء, 4 سبتمبر 18

حوار- دعاء حسنى
 
«تعتزم سلسلة «سبينيس- مصر» والمملوكة بنسبة %100 لمجموعة أبراج الإماراتية، الاستمرار فى خطتها التوسعية فى السوق المحلية، وتعتزم افتتاح 4 فروع جديدة، بينها فرع فى مدينة الشروق، والبداية نوفمبر المقبل، فيما لا يزال هناك 3 أفرع تحت الإنشاء مخطط افتتاحها خلال النصف الأول من العام المقبل.

تصنف سلسلة سبينيس-مصر، كواحدة من بين أكبر علامتين تجاريتين مع كارفور تعملان فى السوق المصرية بين أكبر 12 علامة تجارية فى العالم، وفق 3 معايير، قيمة العلامة، وحصتها السوقية، وإيراداتها، بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز تنمية التجارة الداخلية.
كشفت السلسة عن عدم تأثر استثمارتها، بالمشاكل التى تواجه مجموعة أبراج، وتخطط السلسة لمعدلات نمو فى مبيعاتها تصل إلى %25 عنها فى 2017، كما تدرس المواقع المطروحة من قبل جهاز تنمية التجارة الداخلية بعد أن سحبت كراسة الشروط الخاصة بها لإقامة هايبر اوسوبر ماركت وفقاً للفرص الاستثمارية المتاحة».
 
يؤكد مهند عدلى، الرئيس التنفيذى لسبينيس-مصر، فى حواره لـ«المال»، أن المشاكل التى تواجهها أبراج لم تؤثر على استثمارات السلسة أو خططها التوسعية فى السوق المصرية، قائلاً: «لم نتأثر لأننا ببساطة شركة مستقلة إدارياً ومالياً لم نكن معتمدين على المساهمين فى التمويل أو الإدارة».

تابع أن الشركة مستمرة فى تنفيذ إستراتجية التوسع التى بدأتها منذ ٤ أعوام، التى استطاعت سبينيس_ مصر من خلالها تحقيق أسرع معدل نمو السوق المصرية، ولديها خطة طموحة، لقناعتنا بأهمية وحجم الفرص الموجودة به للنمو، ويعتبر أكبر سوق فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وثانى أكبر سوق فى إفريقيا ومن أعلى الاقتصاديات تحقيقاً لمعدل نمو مستقر.

لكن عدلى، فجر مفأجاة، بعد أن كشف عن أن هناك قراراً بتخارج المستثمرين الحاليين من سبينيس-مصر، وهناك عدة عروض مقدمة الآن من قبل مستثمرين ماليين جدد، ليحلوا محلهم ولكن فى كل الحالات سبينيس، هى كيان مستقل كما ذكرت من قبل، ولن تؤثر عملية التخارج على إدارة الشركة وخطتها التوسعية فى السوق المصرية.

أضاف، أن 5 عروض من صناديق استثمار تدرس حاليا لشراء سبينيس مصر، والعروض هى لصناديق استثمار، ولا تزال فى مراحل الدراسة الأولية.

يضيف أن سبينس _مصر، عقدت عدة لقاءات مع إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وسحبت بالفعل كراسة الشروط الخاصة بالمواقع المطروحة من الجهاز، لإنشاء هايبر أو سوبر ماركت، ويجرى دراستها حالياً ومن الممكن أن تكون فرصة جيدة للمساهمة فى خطة توسعات المجموعة إذا ما توافرت الشروط اللازمة.

يعد سبينيس مصر بالفعل من أهم 3 سلاسل فى السوق المصرية، نظراً لسرعة انتشاره، وعمله على أكثر من منظومة، ما يعنى استعداده لاقتناص فرص الاستثمار للتوسع فى منظومة الهايبر ماركت الكبير، أو لأى فرصة لسوبر ماركت أصغر حجما، وهذا التنوع يعطينا مرونة فى التوسع ويتيح لنا الانتشار بشبكة فروعنا بصورة أسرع من منافسينا.

يبلغ عدد فروع سبينيس مصر حالياً 12 فرعًا ما بين هايبر ماركت، وسوبر ماركت فى ٥ محافظات مختلفة، هى القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والبحر الأحمر، والمنيا، وتتميز سبينيس بكبر مساحات فروعها حتى السوبر ماركت منها التى تتراوح حجمها بين 1500 إلى 30 ألف متر، التى تعتبر أكبر بكثير من حجم السوبر ماركت التقليدى.

عن فرص الاستثمار فى قطاع التجارة بالسوق المصرية، وبالأخص فى تجارة التجزئة، يوضح عدلى، أن فرص النمو فى السوق المصرية كبيرة جدا، مع ضخامة هذه السوق، وارتفاع معدلات النمو الاقتصادى المتوقعة، التى مستهدف أن تصل إلى %5.5 خلال العام المالى الجارى 2018/2019، أما بالنسبة لقطاع تجارة التجزئة، فهو أيضا مشجع للاستثمار، لأن حجم تجارة التجزئة المنظمة فيه لا تتجاوز %20 على أحسن التقديرات، ما يعنى أنه ما زال هناك فرص كبيرة لضخ المزيد من الاستثمارات فى هذا القطاع، والمتوقع له التحول من التجارة العشوائية إلى التجارة المنظمة بشكل أسرع بكثير من السنوات 10 الماضية خاصة مع استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية.

عن أبرز التحديات التى تواجه الاستثمار فى قطاع تجارة التجزئة فى السوق المصرية، يوضح عدلى أن البيروقراطية وتعدد الجهات الرقابية من أبرز المعوقات المستمرة.

اقترح عدلى، بضرورة تبنى سياسة الشباك الواحد للمستثمرين العاملين فى هذا القطاع، وأهمية إصدار قانون لتراخيص المحال أسوة بما أصدره طارق قابيل، وزير الصناعة السابق للتراخيص الصناعية، الذى يعتبر من أهم إنجازاته لأنه ساهم فى الحد من المعوقات الاستثمارية فى القطاع الصناعى.

تخطط سبينيس لنسبة نمو %25 فى مبيعاتها العام المالى الحالى 2019/2018 تجاوزاتها بالفعل فى 3 أعوام الماضية، وبلغ معدل النمو خلالهم %29 وهو معدل أسرع من نمو السوق كما ذكرت.

من المرتقب أن تتخطى إيرادات المجموعة 2 مليار جنيه لأول مرة نهاية 2018، ولفت إلى اعتزام السلسة ضخ استثمارات جديدة يجرى إعادة تقييمها، لكنها تتجاوز 250 مليون جنيه حتى 2019 لمضاعفة الأفرع التابعة، فيما كانت تجرى السلسلة مفاوضات لإقتناص مساحة بأحد المراكز التجارية لإقامة هايبر ماركت كبير فى العاصمة الإدارية الجديدة، وفقاً لتصريحات سابقة لعدلى.

عن تقييمه لرقم المبيعات خلال عام 2018، وهل يرتبط بتحسن القوى الشرائية للمستهلكين أم بارتفاع أسعار السلع فى ظل استمرار القرارات الإصلاحية، يرى عدلى، أن هناك بعض التحسن فى القوة الشرائية للمستهلكين فى النصف الثانى، من 2018 مقارنة بنصفه الأول، لكنها لم تتعافى تماماً، ولا تزال بحاجة لبعض الوقت بالتوازى مع ما يحققه برنامج الإصلاح الاقتصادى على أرض الواقع.

جريدة المال

المال - خاص

10:24 ص, الثلاثاء, 4 سبتمبر 18