مهندس عمرو سليمان لـ «المال» : 14 مليار جنيه مبيعات «ماونتن فيو» خلال 9 شهور

الشركة تملك محفظة أراضٍ بحجم 2225 فدانا ونركز على سرعة تنميتها

مهندس عمرو سليمان لـ «المال» : 14 مليار جنيه مبيعات «ماونتن فيو» خلال 9 شهور
شريف عمر

شريف عمر

10:02 ص, الأحد, 31 أكتوبر 21

حققت شركة ماونتن فيو العقارية مبيعات بقيمة 14 مليار جنيه خلال أول 9 شهور من العام الجارى رغم استهدافها مبيعات إجمالية بقيمة 15 مليار جنيه خلال العام كله لتواصل «ماونتن فيو» تقدمها فى المراكز الأولى بين شركات التطوير العقارى فى مصر من حيث المبيعات فى 2021 بفضل المشروعات المبتكرة. 

«المال» أجرت حوارا موسعاً مع المهندس عمرو سليمان الرئيس التنفيذى للشركة للحديث عن مشروعاتها القائمة والخطة المستقبلية ورؤيته لمناخ الاستثمار العقارى فى السوق المصرية. 

وتوقع «سليمان» أن يشهد القطاع العقارى خلال الفترة المقبلة مزيدا من الانتعاش مع انتقال الحكومة للعمل من العاصمة الإدارية، وما يترتب عليه من انتعاش المدن الجديدة فى شرق القاهرة، وكذلك الانتهاء من مشروعات النقل الجماعى الذكية مثل المونوريل والقطار الكهربائى السريع مما ييسر انتقال المواطنين للمدن الجديدة وتشجيعهم على العيش هناك.

أما بالنسبة للأسعار، فتوقع أن ترتفع أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة، وأن ترتبط هذه الزيادة بنسبة الزيادة فى تكاليف مواد البناء، والتى ارتفعت بالفعل خلال الفترة الماضية متأثرة بموجة التضخم العالمية وزيادة أسعار البترول عالمياً.. وإلى نص الحوار.

المال: بدايةً نريد نبذة تعريفية عن مشروعات “ماونتن فيو”، وكم تبلغ حجم استثمارات الشركة؟

الشركة تملك محفظة أراضٍ بحجم 2225 فدانا ونركز على سرعة تنميتها

سليمان: تمتلك “ماونتن فيو” محفظة مشروعات متنوعة فى شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالى والعين السخنة، بإجمالى 15 مشروعًا بمحفظة أراضى 2٫225 فدان .

4 مشروعات فى غرب القاهرة بمساحة 800 فدان بإجمالى استثمارات 67 مليارا

وتضم محفظة مشروعات «ماونتن فيو» فى غرب القاهرة 4 مشروعات بمساحة إجمالية 800 فدان بإجمالى استثمارات 67 مليار جنيه، وهى مشروعات «آى سيتى أكتوبر»، «تشيل أوت بارك»، «ماونتن فيو جيزة بلاتوه» و«ماونتن فيو أكتوبر بارك»، وتنفرد مشروعات «ماونتن فيو» بغرب القاهرة بمواقع حيوية بالقرب من الطرق والمحاور والخدمات الرئيسية.

وبدأت «ماونتن فيو» تطوير مشروعات عمرانية فى غرب القاهرة منذ عام 2009، وكانت البداية بمشروع «ماونتن فيو جيزة بلاتو» على مساحة 20 فدانًا بإجمالى 242 وحدة سكنية، كما أنه أول مشروع يضم المنتج الحصرى للشركة «آى فيلا» وهى عبارة عن منتج عقارى مبتكر يقدم لكل من يبحث عن فيلا بسعر شقة عن طريق التوظيف الأمثل لمساحات المبانى مرفقة بكافة مميزات الفيلا فهى ملحقة بحديقة خاصة أو روف خاص.

أما أكبر مشروعات «ماونتن فيو» فى غرب القاهرة وهو مشروع «آى سيتى» أكتوبر، فهو على مساحة 500 فدان باستثمارات 55 مليار جنيه بإجمالى 8 آلاف وحدة متنوعة المساحات بين فيلات، أى فيلا، ليك هاوس، تاون هاوس، بتصميم متميز بتكنولوجيا D 4، وينفرد المشروع بموقع إستراتيجى بالقرب من الطرق والمحاور الرئيسية حيث يبعد دقائق عن محور 26 يوليو والطريق الدائرى، كما أنه قريب من عدة خدمات رئيسية مثل المستشفيات والجامعات بمدينة السادس من أكتوبر، ويتميز المشروع بتصميمات مبتكرة توفر تجربة معيشة فريدة.

وقد تم افتتاح مرحلة فى «آى سيتى» أكتوبر فى 2020 تحت مسمى MV Park The Lake، التى حققت مبيعات هائلة بلغت حوالى 3.9 مليار جنيه.

وهناك مشروع «تشيل أوت بارك» فى قلب مدينة 6 أكتوبر على مساحة 216 فدانًا بإجمالى استثمارات 10 مليارات جنيه ويضم 2٫200 وحدة سكنية متنوعة بين «سى فيلا»، «آى فيلا»، «ستاند ألون فيلا»، «لايك سايد فيلا»، «ذا لايك هاوس»، و«تاون هاوس»، بمساحات تتراوح بين 165 حتى 627 مترا وصمم المشروع ليوفر أغلب مساحته للحدائق، والطرق الواسعة، والخدمات، إذ يضم «Central Park» ضخم على مساحة 60 فدانًا، ومسارات للركض وركوب الدراجات، ومنطقة متكاملة تضم أرقى العلامات التجارية، علاوة على منطقة ترفيهية للأطفال وحمام سباحة وبحيرات.

ومشروع ماونتن فيو «أكتوبر بارك»، تبلغ مساحته 57 فدانًا بإجمالى استثمارات 2.3 مليار جنيه، ويضم باقة متنوعة من الوحدات السكنية بإجمالى عدد وحدات حوالى 800 وحدة سكنية منها وحدات «آى فيلا»، و«تاون هاوس»، وفيلات.

المال: وماذا عن مشروعات «ماونتن فيو» فى شرق القاهرة؟ 

5 مشروعات فى شرق القاهرة أبرزها «آى سيتى» التجمع الخامس باستثمارات 65 مليارا

سليمان: تمتلك الشركة 5 مشروعات فى شرق القاهرة أبرزها مشروع «آى سيتى» التجمع الخامس، والذى شهد حضور المرحلة الأولى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء خلال شهر يونيو الماضى، ويقع المشروع على مساحة 500 فدان، وتنفذه الشركة بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، باستثمارات تبلغ 65 مليار جنيه، ويضم مشروع “آى سيتي”، مشروع إدارى “ Heartwork”  المبنى على علم السعادة ليقدم مفهومًا جديدًا ومتميزًا فى بيئة العمل.

كما لدينا مشروع “ماونتن فيو هايد بارك” على مساحة 200 فدان بإجمالى استثمارات 6.5 مليار جنيه بإجمالى 3878 وحدة سكنية يضم شقق وتاون هاوس وآى فيلا وتوين هاوس، وهناك 3 مشروعات تم تسليمها بالكامل وهى ماونتن فيو 1،2 بإجمالى مساحة 37 فدانًا للأول ويضم 155 وحدة، و50 فدانًا للثانى ويضم 146 وحدة وكلها فيلات وتاون هاوس وتم تسليم المشروعين بالكامل، والمشروع الرابع هو “ماونتن فيو” القطامية على مساحة 20 فدانًا بإجمالى استثمارات 520 مليون جنيه و 407 وحدات سكنية كلها “آى فيلا”.

المال: هل هناك مشروعات فى الساحل الشمالي؟ 

اتفاق مع توجيهات الرئيس للحفاظ على حقوق العملاء وضمان التنفيذ فى المواعيد المحددة

سليمان: فى الساحل الشمالى، تمتلك “ماونتن فيو” مشروع “ماونتن فيو رأس الحكمة” بمساحة 500 فدان، بإجمالى استثمارات 11 مليار جنيه وحقق المشروع مبيعات 4 مليارات جنيه فى مرحلة” Skala” ليصبح من أكبر مشروعات الساحل الشمالى من حيث المبيعات فى 2021.

المال: كم تبلغ مستهدفات “ماونتن فيو” من مبيعات خلال 2021، وقيمة ما تم تحقيقه خلال أول 9 شهور؟

سليمان: تبلغ مستهدفات شركة ماونتن فيو للاستثمار العقارى 15 مليار جنيه خلال عام 2021، وحققت 14 مليارا خلال الـ9 شهور الأولى من العام بنسبة نمو %220 عن العام الماضى، لتواصل “ماونتن فيو” تقدمها فى المراكز الأولى بين شركات التطوير العقارى فى مصر من حيث المبيعات فى 2021 بفضل المشروعات المبتكرة التى تطرحها الشركة والتى نالت استحسان وثقة العملاء.

المال: كم تبلغ قيمة المبيعات المستهدفة فى الربع الأخير من العام الجارى؟

سليمان: تطمح “ماونتن فيو” للاستثمار العقارى، فى مواصلة نمو مبيعات الشركة خلال الربع الأخير من العام الجارى ( من أكتوبر الحالى حتى ديسمبرالمقبل) لتتجاوز مستهدف المبيعات 15 مليار جنيه خلال عام 2021، فى ظل تحسن السوق العقارية، والإقبال الكبير من العملاء على محفظة الشركة المتنوعة بشرق وغرب القاهرة والمشروعات الساحلية.

المال: كم تبلغ قيمة الاستثمارات والإنشاءات التى تخطط “ماونتن فيو” لضخها فى العام الجاري؟

4.7 مليار تكلفة تعاقدية لمناطق ترفيهية و«لاند سكيب» وبنية تحتية

سليمان:  تضخ “ماونتن فيو” استثمارات 5.8 مليار جنيه لشركات المقاولات لتطوير مساحة 1.87 مليون متر مبانى، ومن المخطط الانتهاء من 780 ألف متر مربع مبانى سكنية خلال العام الحالى تتنوع بين وحدات كاملة التشطيب ونصف التشطيب، بالإضافة إلى مناطق خدمية وترفيهية وأعمال بنية تحتية واللاند سكيب بتكلفة تعاقدية تبلغ 4.7 مليار جنيه.

المال: ما هى رؤية “ماونتن فيو” لتوجيهات الرئيس السيسى لتنظيم السوق العقارية؟

سليمان: فى البداية يجب أن أؤكد أن مصر تشهد طفرة عمرانية ضخمة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتبع هذه الطفرة زيادة فى عدد الشركات العقارية، ولذا سعى الرئيس السيسى إلى تنظيم السوق العقارية بإلزام شركات التطوير العقارى بعدم طرح أى مشروع للبيع إلا عقب الانتهاء من تنفيذ %30 منه، وتتفق “ماونتن فيو” مع هذا القرار لأنه يسهم فى الحفاظ على حقوق العملاء وضمان تنفيذ المشروعات العقارية فى موعدها، بالإضافة إلى توسع البنوك فى تمويل المشروعات العقارية خلال الفترة المقبلة، وبالتالى توفير فرص عمل جديدة وتوفير وحدات سكنية تستوعب الزيادة السكانية. 

المال: ما هى رؤيتكم لمستقبل القطاع العقارى فى الفترة المقبلة سواء من التنافسية أو ارتفاع الأسعار؟

سليمان: أتوقع أن يشهد القطاع العقارى خلال الفترة المقبلة مزيدا من الانتعاش مع انتقال الحكومة للعمل من العاصمة الإدارية، وما يترتب عليه من انتعاش المدن الجديدة فى شرق القاهرة، وكذلك الانتهاء من مشروعات النقل الجماعى الذكية مثل المونوريل والقطار الكهربائى السريع مما ييسر انتقال المواطنين للمدن الجديدة وتشجيعهم على العيش هناك.

ارتفاع مرتقب فى أسعار العقارات

أما بالنسبة للأسعار، فأتوقع أن ترتفع أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة، وأن ترتبط هذه الزيادة بنسبة الزيادة فى تكاليف مواد البناء، والتى ارتفعت بالفعل خلال الفترة الماضية متأثرة بموجة التضخم العالمية وزيادة أسعار البترول.

المال: هل تخطط الشركة للحصول على أراض جديدة مستقبلاً وفى أى مناطق سواء العاصمة الجديدة أو مستقبل سيتي؟

سليمان: تمتلك “ماونتن فيو” محفظة أراض فى الوقت الحالى تبلغ 2٫225  فدان، ونركز حاليا على سرعة تنمية محفظة مشروعاتنا بشكل أساسى، وفى الوقت نفسه نبحث دائمًا عن فرص استثمارية جديدة تحقق رؤية الشركة فى نشر مفهوم علم السعادة، وتقديم خدمات متكاملة لعملائنا.

المال: هل تعافت الشركة من التبعات السلبية لفيروس كورونا؟

سليمان: نعم تعافت على جميع المستويات، فعلى صعيد المبيعات، حققت كما ذكرنا 14 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021 مقارنة مع 6.4 مليار خلال الفترة المناظرة من العام الماضى بنسبة نمو 220% وكذلك على مستوى حجم الأعمال المنفذة وتسليم الوحدات للعملاء.