مهلة شهر للمخابز لتوفيق أوضاعها مع تعليمات إعلان أوزان وسعر الخبز غير المدعم

رئيس جهاز حماية المستهلك لـ«المال»:

مهلة شهر للمخابز لتوفيق أوضاعها مع تعليمات إعلان أوزان وسعر الخبز غير المدعم
محمد مجدي

محمد مجدي

7:16 ص, الثلاثاء, 8 سبتمبر 20

أكد الدكتور احمد سمير، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك ، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أنه تم منح مهلة للمخابز المنتجة للخبز غير المدعم، لتوفيق أوضاعهم بتعليمات الإعلان عن أسعار ومواصفات وأوزان الخبز حتى نهاية سبتمبر الجاري.

وأكد أنه اعتبارا من بداية أكتوبر المقبل سيتم تطبيق كافة العقوبات على المخابز التى ستخالف تعليمات الجهاز الخاصة بالاعلان عن وزن وسعر المخبوزات بكافة أنواعها.

وتابع : «من حق المستهلك معرفة وزن رغيف الخبز الحر إن كان بلدياً أو سياحياً أو فينو، نظرا لوجود تفاوت فى السعر والوزن لدى المخابز، موضحا أن سعر الرغيف الواحد يتراوح من 50 الى 100 قرشا».

وأضاف سمير، أنه سيتم تشديد الرقابة على جميع المخابز فى مختلف محافظات الجمهورية وذلك من خلال الفروع التابعة للجهاز وسيارات الضبطية القضائية، وبالتعاون مع مباحث التموين.

كان جهاز حماية المستهلك أصدر مذكرة نهاية أغسطس الماضى موجهة إلى شعبة المخابز فى الغرفة التجارية فى القاهرة تؤكد رصد مخالفات بعض أصحاب المخابز السياحية الحرة بعدم الإعلان عن مواصفات وأسعار منتجاتهم وذلك وفقا لقانون حماية المستهلك.

وينص قانون حماية المستهلك فى مادته رقم 7 «يلتزم المورد أن يعلن اسعار السلع أو الخدمات التى يعرضها أو يقدمها بشكل واضح على أن يتضمن السعر ما يفرضه القانون من ضرائب أو أى فرائض مالية أخرى، وذلك وفقا للضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية للقانون».

وأشارت المذكرة إلى أن المخابز المطالبة بإعلان سعر منتجاتها والتى تعمل بالخبز البلدى والمخابز الأفرنجية والحلوى من العجين، وفى حالة عدم الإلتزام يتم تطبيق الإجراءات القانونية وفقاً للمادة رقم 64 (يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه، أو مثل قيمة المنتج محل المخالفة أيهما أكبر).

وأكد القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه فى حال تكرار المخالفة من قبل أصحاب المخابز سيتم فرض الغرامة المالية مرة أخرى حتى يتم الالتزام بالقانون.

من جانبهم أكد أصحاب المخابز ل «المال»، أن القانون المنظم لعمل المخابز البلدية والسياحية والأفرنجية يلزمهم بعدم استخدام الدقيق المدعم استخراج %82 لذلك يتم إنتاج كافة المخبوزات بدقيق استخراج %72 ( الحر).

وأكد سيد عبدالعال صاحب مخبز خبز سياحي، أن وزن الرغيف يتراوح ما بين 80 و100 جرام لذلك يباع للمستهلك ما بين 75 و100 قرشا، فى حين يتم إنتاج خبز آخر بوزن 75 جرام بسعر 50 قرشاً.

وأوضح عبدالعال أن أوزان رغيف الخبز قد تختلف فى الطاولة الواحدة» قائلا إن وزارة التموين لم تحدد وزن الرغيف الحر مثلما يتم تحديد وزن الرغيف المدعم لذلك قد يختلف وزن الرغيف.

يشار إلى أن وزارة التموين أصدرت قرارا فى الشهر الماضى بخفض وزن رغيف الخبز المدعم ليصبح 90 جراما بدلا من 110 جراحات.

بينما رأى المهندس أيمن حمدى صاحب مخابز مصر والسودان الأفرنجية، أن هناك صعوبات فى وضع أوزان وأسعار المخبوزات حيث أنها تختلف بشكل يومى فى الوزن، بينما السعر قد يشهد ثباتا لمدة شهر على الأقل.

وفى هذا الشأن أوضح الدكتور أحمد سمير القائم بأعمال جهاز حماية المستهلك، أنه لا يوجد ما يمنع من وضع المخبز ورقة مكتوبة فى مكان واضح للمستهلك بالوزن مع تغييرها فى حالة وجود اختلاف.

يشار إلى أن عدد المخابز على مستوى الجمهورية ما يقرب من 55 ألف مخبز منها 25 ألف مخبز سياحى وأفرنجى ونحو 30 ألف مخبز بلدى مدعم، وذلك حسب إحصائيات وزارة التموين والتجارة الداخلية.