مهرجان القاهرة السينمائي يستحدث جائزتين للجمهور و أفضل فيلم عربي

رحاب صبحى: 15 فيلما عرض عالمي أول، و برنامج خاص للمخرجات العربيات و استحداث جائزة للجمهور و أخرى لأفضل فيلم عربي، هذا أهم ما تم الاعلان عنه، في المؤتمر الصحفي الذي نظمته ادارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، للاعلان عن تفاصيل دورته  الـ  40، و التى تقام  فى الفترة من 20 الى ٢

مهرجان القاهرة السينمائي يستحدث جائزتين للجمهور و أفضل فيلم عربي
جريدة المال

المال - خاص

2:27 ص, الثلاثاء, 30 أكتوبر 18

رحاب صبحى:
15 فيلما عرض عالمي أول، و برنامج خاص للمخرجات العربيات و استحداث جائزة للجمهور و أخرى لأفضل فيلم عربي، هذا أهم ما تم الاعلان عنه، في المؤتمر الصحفي الذي نظمته ادارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، للاعلان عن تفاصيل دورته  الـ  40، و التى تقام  فى الفترة من 20 الى ٢٥ نوفمبر المقبل.
هذا ما اعلن عنه رئيس المهرجان محمد حفظى، و الذي وجه الشكر للصحافة والإعلام ووزارة الثقافة والهيئة الاستشارية وصناع الأفلام الشريك الإعلامي دي إم سي وإذاعة 9090 وهيئة تنشيط السياحة ومصر للطيران متمنيا أن تحقق الدورة الحالية النجاح المرجو منها.
وأضاف حفظي “حرصنا هذا العام علي عمل برنامج خاص للمخرجات العربيات ومواكبة التكنولوجيا والعالم الافتراضي بخلق قسم جديد يتم الإعداد له حاليا فمهرجان القاهرة تأخر كثيرا في مواكبة التكنولوجيا الخاصة بالعرض ولكننا هذا العام لدينا أحدث الأجهزة والشاشات والمعدات وسيتم عرض أفلام بتقنية 4k. واستكمل حفظي حديثه قائلا ان مهرجان القاهرة هذا العام يقدم ملتقي القاهرة السينمائي لدعم المنتجين وصناع الأفلام وخاصة المستقلة وتم تغيير فلسفة برمجة المهرجان ولدينا 15 فيلم عرض عالمي أول وهو شيء يحدث لأول مرة في المهرجان بجانب الأفلام المميزة والعروض المصحوبة بسجادة حمراء بحضور نجوم العمل.
وأشار “حفظي” إلي أن المهرجان هذا العام يكرم النجم حسن حسني وهو قامة سينمائية كبيرة نفخر بها و الموسيقار هشام نزيه والنجم العالمي ريف فاينز وهو حاصل علي العديد من الجوائز العالمية ومنها الأوسكار ويعرض له بالمهرجان فيلم جديد من إخراجه وبطولته، مشيرا إلي أن هناك جائزتين تم استحداثهم وهما جائزة الجمهور وقيمتها 29 ألف دولار وجائزة أفضل فيلم عربي وتختاره لجنة تحكيم مستقلة وقيمتها 15 ألف دولار وهو الأمر الذي سيساهم في استقطاب أفلام كانت تفضل مهرجانات أخرى. وشدد حفظي علي أنه لا توجد بين مهرجان القاهرة وبين الجونة منافسة وأوضح أنه مهرجان صديق وأكد أنه تلقي اتصال من المهندس سميح ساويرس الذي تبرع بمبلغ 2 مليون جنيه لصالح المهرجان
. وتوجه حفظي بالشكر للجنة الاستشارية العليا للمهرجان التي حرصت علي حضور المهرجان والمكونة من الفنانة ليلي علوي والمخرج مسعد فودة نقيب السينمائيين والمخرج عمر عبد العزيز والمنتج محمد العدل والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما ورئيس المركز القومي للسينما والناقد طارق الشناوي والمخرج شريف البنداري والفنانة نيللي كريم وجميع السينمائيين الذين حرصوا علي حضور مؤتمر المهرجان
وأعلن حفظى ان  مهرجان القاهرة السينمائي على تعاونه مع السفارة الامريكية بالقاهرة في تنظيم مؤتمر global media makers الذي يقام يومى ٢٨،٢٩ من الشهر الحالى تحت مظلة أيّام القاهرة لصناعة السينما. 
 .
 وستقوم السفارة الأمريكية و global media makers بجلب مجموعة من المحاضرين الأمريكيين للمشاركة في المؤتمر وهم لين أماتو رئيس شبكة HBO والمنتجة الأمريكية إيفي براون والمنتج وكاتب السيناريو جريجوري نافا والمنتج الكس ماديجان كما سيشارك المحاضرون فى عدد من حلقات النقاش وورش العمل والفصول الفنية.
كما وجه أحمد يوسف ، رئيس هيئة تنشيط السياحة ، الشكر للمنظمين علي دعوتهم والتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة بما يصب في صالح البلد لأن المهرجان من القوي الناعمة لمصر وواجهة مشرفة تساهم في إثراء السياحة والاقتصاد المصري
وقال هشام سليمان رئيس شبكة قنوات DMC  إن المهرجان في دورته الأربعين سيشهد فعاليات مميزة ،وخاصة بدعم من قناة دي إم سي التي تعلم جيدا أهمية السينما والفن السابع ، مشيرا إلي أن المهرجان متاح لجميع القنوات وليس لدي ام سي فقط ، و ذلك  باستثناء انفراد القناة بحفلي الافتتاح والختام.
. وقال الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان: يفتتح المهرجان دورته الأربعين بعرض أحد أهم أفلام 2018 وهو “كتاب أخضر” للمخرج الأمريكي بيتر فاريلي، الفيلم الذي توّج بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي، أحد أهم مؤشرات بوصلة جوائز الأوسكار. الفيلم من بطولة النجوم فيجو مورتينسين وماهرشالا علي وليندا كارديلليني.
وأضاف رزق الله ان المهرجان سيقدم خارج المسابقات مجموعة من برامج العروض التي تُثري الدورة وترفع من مستوى ترقب الجمهور، يتقدمها قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة، والذي يضم 12 فيلمًا من أهم أفلام العام، منها على سبيل المثال الفيلم الكازاخي الروسي “آيكا” للمخرج سيرجي دفورتسيفوي الذي يُعرض في عرض سجادة حمراء (جالا) بحضور مخرجه وبطلته الفائزة بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان كان الأخير، النجمة الكازاخية سامال يسلياموفا، كذلك يُعرض فيلم “حب غير متوقع” بحضور مخرجه وكاتبه الأرجنتيني المرشح للأوسكار خوان فيرا وبطلته النجمة ميرسيدس موران وبشكل عام يقيم المهرجان في كل ليلة من لياليه عرض سجادة حمراء (جالا) بحضور نجوم أحد الأفلام الكبرى، لتكون كل ليالي مهرجان القاهرة مشرقة بالنجوم وملفتة للأنظار
. وأكد رزق الله أن المهرجان يستضيف العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم المخرج المكسيكي ألفونسو كوران “روما”، فيلم شبكة نتفليكس الذي نال جائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي واعتبره كثير من النقاد أهم أفلام العام على الإطلاق كما يضم قسم عروض خاصة أحدث أفلام بيل اوجست عضو لجنة التحكيم، ويضم قسم المخرجات 8 أفلام وسيتم إقامة ندوة بحضور صناع الأفلام، كما ستقام عروض قسم مسابقة أفلام منتصف الليل في سينما الزمالك، وهناك قسم خاص الأفلام المصرية الحديثة التي قدمت خلال العام ليتعرف ضيوف المهرجان علي السينما المصرية.
وقال الناقد أحمد شوقي إن مسابقة آفاق السينما العربية تضم 8 أفلام منهم فيلم الكيلو 64 سيعرض لأول مرة وفيلم ورد مسموم المخرج أحمد فوزي صالح وفيلم الجاهلية وفيلم عزيزة الذين سيتم عرضهم لأول مرة في الشرق الأوسط، مشيرا إلي أن المسابقة تستمر في تقديم أحدث أعمال السينما في المنطقة، لمجموعة من المواهب التي تتراوح بين مخرج قدير له مسيرة طويلة مثل التونسي محمود بن محمود الذي يعرض المهرجان فيلمه الجديد “فتوى” إلى مخرج صاعد يقدم المهرجان عمله الأول مثل المصري أمير الشناوي الذي نالت المسابقة حق العرض العالمي الأول لفيلمه “الكيلو 64”. بينما تُفتتح المسابقة بالعرض الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم “عمرة والعرس الثاني” ثاني أفلام المخرج السعودي محمود صبّاغ.
وأعلن  شوقى ان مهرجان القاهرة السينمائي عن عرض فيلم الامريكي green book ليلة افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي والفيلم تدور أحداثه حول  توني ليب (فيجو مورتينسون)، حارس إيطالي أمريكي يتم استئجاره عام 1962 ليعمل سائقًا لصالح دون شيرلي (ماهرشالا على)؛ وهو واحد من أرقى عازفي موسيقى الجاز في العالم، حيث يأخذه في جولة بين معالم جنوب أمريكا.
 والفيلم من اخراج  بيتر فاريلي ﺗﺄﻟﻴف بريان هايز كوري وبطولة النجوم فيجو مورتينسون،  ماهرشالا علي، ليندا كارديليني،  إقبال ثيبا، ديميتر د. مارينوف،  مونتريل ميلر
 وأكد الناقد أسامة عبد الفتاح إن مسابقة أسبوع النقاد وعلى مدار سبعة أيام تُعرض سبعة أفلام عمل أول وثاني مميزة، تُمثل في مجملها بانوراما مصغرة لأحوال السينما الشابة والمغايرة في العالم، بطيف كبير من أساليب السرد يجمع بينهم الجرأة والرغبة في التغيير والمستوى الفني المتميز، من بينها العرض العالمي الأول للفيلم المصري “لا أحد هناك ” للمخرج أحمد مجدي، والفيلم اليوناني “شفقة” للمخرج بابيس مكريديس.
 وقال الناقد أندرو محسن إن مسابقة سينما الغد تضم مجموعة مختارة من 20 فيلمًا قصيرًا، تمثل الأصوات الناشئة الملفتة في كل قارات العالم، بأعمال قصيرة الزمن كبيرة التأثير تُمثل وحدها وجبة سينمائية ثرية يقدمها المهرجان للعام الخامس على التوالي بعد أعوام من الاقتصار على الأفلام الطويلة.
 وأشارت علياء زكي مسئول ملتقي أيام القاهرة إلي أن برنامج الصناعة هذا العام هام للغاية لأنه منصة تفتح شراكات لصناع السينما وأوضحت أنه يقام خلال الفترة من 25-29 نوفمبر ويضم مجموعة مميزة من صناع السينما تقابل الجمهور وتتحدث عن مشوارهم بجانب الندوات التي يقدمها صناع السينما والتليفزيون العالميين وورش العمل المغلقة التي يجتمع خلالها خبراء من صناع السينما من جميع أنحاء العالم.
 وفيما يخص تكريم المخرج كلود ليلوش قال محمد حفظي رئيس المهرجان ان كلود ليلوش قامة سينمائية كبيرة وهو واحد من أهم المخرجين وتكريمه كان بناء علي تاريخه والمهرجان ضد التطبيع ولن نسمح بعرض اي فيلم إسرائيلي وتداركنا الأمر وتابعنا ما نشر بالإعلام وتواصلت معه واتفقنا علي أن يعتذر حتي لا يتعرض لموقف محرج وهو تفهم الأمر وقرر أن عدم الحضور أفضل له وللمهرجان وانتهت الأمر بذلك بشكل ودي.
 
جريدة المال

المال - خاص

2:27 ص, الثلاثاء, 30 أكتوبر 18