مهرجان السينما العربية.. إضافة جديدة تنتظر انطلاقة أولى مميزة

تقام الدورة الأولى لمهرجان السينما العربية بشرم الشيخ الفترة القادمة الذي يرأسه الكاتب الصحفي أيمن الحكيم ومديرة المهرجان دكتورة ثناء هاشم

مهرجان السينما العربية.. إضافة جديدة تنتظر انطلاقة أولى مميزة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

1:17 ص, الخميس, 26 يناير 23

تقام الدورة الأولى لمهرجان السينما العربية بشرم الشيخ في مايو المقبل، برئاسة الكاتب الصحفي أيمن الحكيم، وإدارة الدكتورة ثناء هاشم.

وتتشكل اللجنة الخاصة بالمهرجان من المخرج سامي محمد علي، بالإضافة لعدد من النقاد السينمائيين أبرزهم أحمد سعد الدين كمدير فني وفهمي فؤاد  ، وتم اختيار الفنانة القديرة لبنى عبد العزيز لتكون الرئيس الشرفي للمهرجان ، والمخرجة إيناس الدغيدي كرئيسة للجنة تحكيم الأفلام الطويلة .

ويضم المهرجان 3 مسابقة الأفلام الطويلة، مسابقة الأفلام القصيرة، مشاريع الطلبة، وأيضا يوجد مكرمين من الفنانين .

ماجدة خير الله : أمر إيجابي أن يولد مهرجانات سينمائية كثيرة في بلادنا

أعربت الناقدة ماجدة خير الله أن المهرجان كان يعرف باسم السينما الآسيوية لكون شرم الشيخ تقع في هذه المنطقة” آسيا ” ، وكان يرأسه المخرج مجدي أحمد علي السنين الماضية .

وتابعت قائلة أن مهرجان السينما العربية لا يمكن اعتبارها الدورة الأولى ، لكن تم تغيير اتجاهه وأيمن الحكيم لديه علاقات جيدة ، واختيار إيناس الدغيدي مخرجة معروفة ولديها علاقات بمخرجي الوطن العربي ، وكانت دائمة التواجد في مهرجان قرطاج السينمائي ، وفكرة السينما العربية مميزة لأن لديهم نجاحات في العديد من المهرجانات الدولية ، ولديهم تجارب في التمويل للحصول على الأفلام السينمائية في المهرجانات المختلفة .

لذلك أمر إيجابي أن يولد مهرجانات سينمائية كثيرة في بلادنا ، فهناك بلاد لا تملك سينما ورغم ذلك تنفق كثيرا على المهرجانات وتحيي السينمائيين فذلك أمر جيد،وفق خير الله.

وأوضحت أن مهرجان القاهرة السينمائي ينجذب له جمهور القاهرة بدرجة كبيرة وكذلك مهرجان الإسكندرية السينمائي يتواجد فيه جمهور الإسكندرية ، أي أن كل محافظة يمكن أن تحيي الاهتمام بالسينما والفنون فيها بإقامة مهرجان سينمائي بها ، بعد اختفاء مراكز الثقافة التي كانت تظهر مواهب وفنانين جددا ولم تعد موجودة وفق”خير الله” .

أكدت أيضا أن فكرة السينما العربية هامة للغاية لأن الجمهور المصري لايعي جيدا ذلك ، برغم أن المنصات الرقمية نتفليكس وشاهد تعرض أفلاما سينمائية عربية للجمهور .

سمير الجمل : اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان أمر مهم

وأوضح الناقد الفني سمير الجمل أنه بعد وجود اللجنة العليا للمهرجانات ، أصبح هناك تنسيق كبير لإقامة أي مهرجان سينمائي بعد أن كانت الفوضى سائدة في ذلك الأمر .

وأشار الى أن كل مهرجان سينمائي يجب أن يكون له خصوصية معينة ، فمهرجان السينما العربية لايجب أن يكرم نجم أجنبي لمجرد الشو ، بل يتخصص كل حدث سينمائي في نوعية معينة من الأفلام .

وأكد الجمل أن اختيار مهرجان السينما العربية للفنانة لبنى عبد العزيز رئيسا شرفيا له وكذلك إيناس الدغيدي كرئيس للجنة التحكيم للأفلام الطويلة ، من أجل كون أسمائهن غير موجودة في مهرجانات سينمائية أخرى ، وذلك مهم للعرض على اللجنة العليا للمهرجانات .

تابع قائلا إن المغرب يتواجد فيها حوالي 500 مهرجان سينمائي وفني لكن الدولة تدعمها حتى تظهر بصورة مشرفة لهم ، لذلك وجود مهرجانات سينمائية جديدة في مصر أمر جيد ويساعد في ذلك أن شرم الشيخ تعتبر مدينة للمؤتمرات والاحتفالات ، لكن الأهم نوعية الأفلام السينمائية التي ستتوافر في مهرجان السينما العربية يجب أن تكون مميزة حتى يظهر المهرجان بشكل مشرف لمصر .

أحمد سعد الدين : سيكون هناك أفلاما مشاركة من معظم الدول العربية

أوضح الناقد أحمد سعد الدين أن مهرجان السينما العربية ، سيكون تحت مظلة الجامعة العربية لأنه مقام حتى تشارك فيه كل الدول العربية ، لكن للآسف معظمها لاتملك أفلام سينمائية روائية طويلة لكنها ستشارك .

وتابع قائلا إن الفترة القادمة سيتم اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان ، مؤكدا أن الفنانة لبنى عبد العزيز تعتبر من نجمات فترة الخمسينات والثلاثينات ووجودها رئيس شرفيا للمهرجان أمرا مهما .

أما بشأن اختيار المخرجة ايناس الدغيدي كرئيس للجنة تحكيم الأفلام قال : “هي دؤوبة وتحب حضور الأفلام بنفسها وتتواجد في معظم المهرجانات السينمائية ووجودها سيكون اضافة كبيرة لمهرجان السينما العربية بالطبع”.