مهرجان الإسماعيلية السينمائي يعرض 16 فيلمًا بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة

منها فيلم (عايشة)، فيلم (في القارب)، فيلم (الم)، (فيلم حمل الله)

مهرجان الإسماعيلية السينمائي يعرض 16 فيلمًا بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة
رحاب صبحي

رحاب صبحي

6:22 م, الثلاثاء, 15 يونيو 21

يُعرَض ضمن فعاليات الدورة الـ22 من التي يقيمها المركز القومي للسينما، برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، والمقرر إقامتها في الفترة من 16 إلى 22 يوينو الحالي، تحت رئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا، 16 فيلمًا بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة.

فيلم (عايشة) يدور حول عايشة ذات الـ26 عامًا

وأول الأفلام المشارِكة فيلم (عايشة) للمخرج زكريا نوري، والذي يدور حول عايشة، ذات الـ26 عامًا التي تعيش في ضواحي المدينة، حياة رتيبة. تعتني أثناء النهار بأمها المريضة، وفي الليل تترك المنزل لتعبر الطريق أمام أية شاحنة محتملة.

فيلم (الست) يدور حول نفيسة ذات الـ15 عامًا

ويشارك أيضًا فيلم (الست) إخراج سوزانا ميرغني، ويدور حول نفيسة، ذات الـ15 عامًا، التي تعيش في قرية سودانية تعيش على زراعة القطن. تحمل نفيسة إعجابًا لبابيكر، بينما يرتب والديها زواجها من نادر، في حين أن جدة نفيسة (الست) تملك خططًا أخرى لمستقبلها. لكن هل تستطيع نفيسة أن تختار لنفسها؟

وينافس أيضًا فيلم (بنت وردان) للمخرجة ميساء المومين، ويدور حول امرأة في مزاج حزين تكافح لمواصلة الظهور أمام زملائها المرِحين المنقادين وتواجه صرصورًا محتضرًا في مرحاض المكتب، وتتطور علاقتهما إلى صداقة غريبة.

أما فيلم (حار) للمخرج سيمون جيونت فيدور حول أنه أثناء نوبة عملها الليلة في محطة وقود بعيدة، توافق موظفة على مساعدة رجل تعطلت سيارته. بينما يحاولان إصلاح السيارة ترتاب الفتاة في نوايا الرجل الحقيقية.

ويعرض فيلم (ال ريمانسو) للمخرج سيباستيان فالنسيا، ويدور حول عائلة من القرويين المتجولين تستقر في إل ريمانسو، وهو بيت ريفي حيث تظهر فيه آثار ماضٍ وحشي. في ليلتهم الأولى في المنزل ينتظرون بقلق السلام القادم مع بزوغ الفجر.

(كومبارس) فيلم يحكى قصة رجل يتبع مجموعة من العمال فى منطقة صناعية

ويسرد فيلم (كومبارس) للمخرج فيجنار، قصة رجل يتبع مجموعة من العمال من أجل العمل في منطقة صناعية. يتجرد لاحقًا من ملابسه وهويته، ويرتدي زيًّا عسكريًّا ويتقلد سلاحًا، ويتم اختبار عزمه بسلسلة من الأحداث المزعجة.

أما فيلم (عمل ألماني جيد) للمخرج جلميس ألكسندر كيفر فيدور حول أولي وديدي وهما حرفيان يعملان في ورشتهما على صليب معقوف، في مكان بين رتابة الريف وكآبة القرية، ويتساءلان عن الغرباء الوافدين إلى القرية.

ويشارك أيضًا فيلم (جرين مارادونا) للمخرج فراس خوري، ويحكي أنه أثناء كأس العالم 1990، يحاول صبيان فلسطينيان البحث عن ستيكر أرجل مارادونا المفقود، من أجل استكمال ألبوم كأس العالم والفوز بلعبة الأتاري.

(فى القارب) فيلم يحكي قصة شاب مسلم يقتات من نقل الناس إلى ضفة أخرى بقاربه وتجبره الظروف على نقل امرأة مسيحية

ويدور فيلم (في القارب) للمخرج بايزاك ماماتاليف، حول شاب مسلم يقتات من نقل الناس من ضفة إلى أخرى بقاربه، تجبره الظروف على نقل امرأة مسيحية حُبلى إلى الضفة الأخرى.

كما يشارك فيلم (ليلة واحدة) للمخرج مالي يينا، ويقدم الفيلم معالجة معاصرة لبيتر بان الذي لا يريد أن ينضج رغم مرور الوقت. يملك قاعدتين في حياته (لا يمكن لفتاة أن تقضي الليل في بيته)، و(هناك دائمًا وقت لكل شيء).

وينافس كذلك فيلم (الم) للمخرج أنا روز دوكورث، ويلخص حكاية فتاة صغيرة تدرك أن والدها ليس شخصًا منيعًا، بعد تعرضه لحادث أثناء لعب الكريكيت فضح هشاشته.

ويعرض فيلم (مكان في الزمن) للمخرج نواف الجناحي، ويدور حول رجل عجوز مهجور هائم في شقته بينما يصارع الموت بذكرى جميلة.

ويعرض فيلم (ميلاد عازف الطبل) للمخرج بيكولاس ستيفانازي، ويدور حول أنه في بلدة صغيرة، يطلب لوثير من خوسيه أن يسلّم آخر طبوله إلى البلدة التالية. يقبل خوسيه وينتظره طريق طويل هو وطبوله دون نقود.

كما يعرض فيلم (حمل الله) للمخرج ديفيد بينيروفيسنتي، يلخص صورة غامضة لعائلة مترابطة، حيث تمتلئ الاحتفالات الصيفية لهذه القرية البرتغالية بالشهوانية والعنف.

ويشارك كذلك فيلم (فيرديان) للمخرج إيلينا بياتريس ودانييل لينس فيلخص أنه بعد شجار كبير، يستيقظ الزوجان بمشاكل لا تصدَّق، فهو فقَد النطق، وهي فقدت السمع، ولم يعد للفحوصات والأطباء أية فائدة. تأتي إليهم سيدة بنبتة خاصة لمساعدتهم.

كما يعرض أيضًا فيلم (المجالات المغناطيسية) للمخرج رومان دويت جهان.

يُذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما سنويًّا بمحافظة الإسماعيلية، ويقام، هذا العام، مع اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.