مهرجان الأراجوز المصري يعيد ذكرى سيد حجاب وفؤاد حداد وأبو السعود الإبياري (صور)

يقدم مهرجان الأراجوز المصري العديد من العروض المعتمدة على هذه الدمية، وتقام فاعلياته بالقاهرة والإسكندرية، ويختتم أيامه بأكاديمية الفنون

مهرجان الأراجوز المصري يعيد ذكرى سيد حجاب وفؤاد حداد وأبو السعود الإبياري (صور)
سلوى عثمان

سلوى عثمان

3:05 م, الثلاثاء, 24 نوفمبر 20

تنطلق، اليوم 24 نوفمبر، فاعليات الدورة الثانية من «مهرجان الأراجوز المصري» ببيت السناري، ويستمر لمدة خمسة أيام حتى الأحد 29 نوفمبر، ويلقي المهرجان، هذا العام، الضوء على الرموز الإبداعية التى استلهمت الأراجوز فى أعمالهم وهم: أبو السعود الإبياري وفؤاد حداد وسيد حجاب، كما ستقام احتفالية للكاتب الأسباني لوركا الذي استخدم عروسة أسبانية شعبية تشبه الأراجوز.

أبو السعود الإبياري أول المحتفى بهم في المهرجان

ويبدأ «مهرجان الأراجوز المصري» فاعلياته بتكريم اسم المبدع الراحل أبو السعود الإبياري وقراءة قصة أراجوز، إذ كان مصدرًا مهمًّا من مصادر الإبداع عند الأبياري وسيقدم القراءة المؤلف المسرحي والمخرج والمنتج المسرحي أحمد الإبياري.

ويعقب القراءة مداخلات تحت عنوان «الأراجوز ملهمًا» بالحديث عن كيفية مساهمة فن الأراجوز في صياغة فلسفة الكوميديا المصرية خلال القرن العشرين.

ويقدم في الساعة السابعة عرض «أراجوز السوشيال ميديا»، وتتمحور فكرته حول أثر السوشيال ميديا على الحياة الاجتماعية، إخراج على أبو زيد، ثم يقدم عرض «أباجوز في المدينة» تأليف وإخراج د. نبيل بهجت.

تكريم سيد حجاب في اليوم الثاني لفاعليات «مهرجان الأراجوز المصري»

اليوم الثاني لـ«مهرجان الأراجوز المصري» سيبدأ بتكريم اسم الشاعر سيد حجاب، الذى أسهم من خلال أغانيه وإبداعه بتوثيق فن الأرجوز؛ فكتب الراحل أغاني فيلم الأراجوز وقصيدة الأراجوز الشهيرة، وتُلقي القصيدة ريم حجاب.

ثم يليها مناقشة مفتوحة حول استلهام الأراجوز في شعر سيد حجاب، ومدى تأثير إبداعه ومفرداته في فتح أفق الخيال الشعبي حول الكتابة للأراجوز، خاصة أن تجاربه الإبداعية جاءت بصوت النجم العالمي الراحل عمر الشريف، وهو ما قدَّم الأراجوز للعالم بشكل فريد آنذاك.

وسيقدم، غدًا الأربعاء، عرضان للأراجوز؛ الأول هو «التيك أواي» إخراج محمود سيد حنفي، ثم عرض «أراجوز بلاد الأساطير».

قسم المسرح بجامعة الإسكندرية يحتفل بالأراجوز.. وثربانتس يحتفي بلوركا

ثالث أيام «مهرجان الأراجوز المصري» ينظم احتفال بالأراجوز بقسم المسرح جامعة الإسكندرية من خلال محاضرة للدكتور هانى أبو الحسن، رئيس القسم وورشة عمل وعروض للاعب الشعبي صابر شيكو.

كما سينظم بمعهد ثربانتس بالقاهرة احتفالية أخرى ضمن فاعليات المهرجان للاحتفاء بالشاعر والكاتب المسرحي لوركا؛ ليلقي المهرجان الضوء على واحد من الجوانب الخفية في حياة هذا الفنان من خلال مساهماته لمسرح الدمى، حيث كتب نص «دمى الهراوة»، واستخدم فيها الدمية الشعبية كريستويبتا وهي شديدة الشبه بالأراجوز المصري. 

وتقدم فرقة «ومضة»، بالتعاون مع معهد ثرباتس، عرض «لوركا والأراجوز» خطبة لوركا الأخيرة، إعداد وإخراج د. نبيل بهجت، ويأتي العرض تكريمًا لإبداع ذلك الشاعر والمبدع الإنساني الفذّ، ويقدم العرض عددًا من النقاد، بحضور المستشار الثقافي الأسباني.

أمين حداد يلقي أشعار فؤاد حداد في يوم تكريمه بـ«مهرجان الأراجوز»

ويشهد يوم السبت تكريم المبدع والشاعر فؤاد حداد الذى كتب دواوين للأراجوز، ويلقي الشاعر أمين حداد عددًا من قصائد ديوانه عن الأراجوز، ويَعقب القراءةَ الشعرية حوارٌ مفتوح حول هذه القصائد والدواوين، وعن كيفية براعة فؤاد حداد في التعبير عن روح الأراجوز.

ويعقب التكريم تقديم عرض «أراجوز سيما» إخراج مصطفى الصباغ، وعرض «الأراجوز في خطر»؛ ويتناول أهم التحديات الذي يواجهها هذا الفن من خلال عرض فني.

سيمينار مفتوح بقسم المسرح بآداب حلوان حول سبل الحفاظ على الأراجوز المصري

خامس أيام المهرجان 29 نوفمبر تقيم فرقة «ومضة» في كلية الآداب جامعة حلوان قسم علوم المسرح، في تمام الساعة الواحدة، “سيمينار” مفتوحًا مع طلَبة القسم لمناقشة سبل الحفاظ وصون الأراجوز المصري.

وتأتي مبادرة الفرقة بطرح السيمينار مع الشباب؛ للاستفادة من تصوراتهم الجديدة وإدماجهم بمسئولية في قضايا التراث.

وختام المهرجان سيقام بأكاديمية الفنون داخل المعهد العالي للفنون الشعبية، وستقيم فرقة «ومضة» مع أساتذة المعهد من المختصين في الأدب والفنون الشعبية “سيمينار” علميًّا لمناقشة أبرز التحديات التى تواجه الفن وسبل الحفاظ عليه، كما تقدم الفرقة ورشة عمل مع طلاب المعهد وعددًا من العروض التراثية.

«مهرجان الأراجوز المصري» تقيمه فرقة «ومضة» للحفاظ على الدمية بعد اعتراف اليونيسكو بمصريتها

«مهرجان الأراجوز المصري» هو مهرجان مستقل تقيمه فرقة «ومضة» في إطار مبادرتها لصون والحفاظ على الأراجوز المصري بعد اعتراف منظمة اليونيسكو بدمية الأرجوز في 28/11/2018 كأحد أهم العناصر الفنية المصرية من خلال وضعه على قائمة الصون العاجل.

كما أن المهرجان من إحدى الفعاليات التى تحرص الفرقة على تنظيمها، حيث أقامت الفرقة عام 2006 مهرجانًا للأراجوز وخيال الظل، بالتعاون مع اليونيسكو لدورة واحدة.

كما أقامت، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، خمس دورات من ملتقى العروسة الشعبية من عام 2007 حتى 2012، وأنتجت 36 عرضًا قُدّموا في 30 دولة، ويأتي مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثانية تتويجًا لهذا النشاط.