مهرجان أسوان للمرأة بدماء جديدة فنيا وسينمائيون يتمنون تحقيق هذه المطالب

والتي ستُعقد خلال شهر فبراير .٢٠٢٢

مهرجان أسوان للمرأة بدماء جديدة فنيا وسينمائيون يتمنون تحقيق هذه المطالب
أحمد حمدي

أحمد حمدي

6:49 م, الثلاثاء, 18 يناير 22

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن بدء تلقي الأفلام الراغبة في المشاركة بالدورة السادسة للمهرجان، والتي ستُعقد خلال شهر فبراير .٢٠٢٢.

كشف مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة عن بدء فعاليات برنامج الورش التدريبية لعام 2022 فى فبراير المقبل، موضحًا أن برنامج الورش يتضمن تطويرًا ملحوظًا فى التدريب التقنى على كافة مجالات صناعة الفيلم..

وقال سيد عبدالخالق، مدير برنامج الورش مؤخرا ، إن برامج التدريب هذا العام تشمل عدة محاور تعليمية من خلال مجموعة برامج، منها ورشة «كوميكس زوون» للتدريب على دمج العنصر البشرى فى الرسوم المتحركة، وورشة التحريك للأطفال، التى تهتم بتدريب من هم تحت سن ١٣ سنة على صناعة الأفلام، وورشة هى للحكى «كيف تحكى حكاية؟»، وورشة الإخراج التى تسعى لإنتاج أفلام تشارك فى مسابقة أفلام الورش بدورة المهرجان المقبلة، إضافة إلى مشروع «سينما أسوان الجديدة»، وهو معمل تدريبى لتعليم تقنيات الصناعة مثل التصوير والمونتاج والصوت بشكل احترافي .

وأكد الكاتب الصحفي حسن أبوالعلا مدير المهرجان أن الإدارة الفنية الجديدة ستكون أمام تحدٍ كبير بعد النجاح الذي تحقق على مدى خمس سنوات مضت مشددا على ثقته الكبيرة في فريق العمل الجديد بقيادة الناقد أحمد شوقي لكي يحقق المزيد من النجاح..

وكان مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة قد أعلن بالفعل عن فتح باب تسجيل الأفلام الراغبة في المشاركة في الدورة السادسة، ويعكف الفريق الفني حاليًا على اختيار الأفلام المشاركة في الدورة، سواء الأفلام المتنافسة في مسابقتي المهرجان الدولية والمصرية أو الأفلام المعروضة في عروض خاصة وبرامج استعادية غير تنافسية.

طارق الشناوي : مايميز مهرجان أسوان أن جمهوره من أهل المدينة ويتواجد به أفلام مميزة

يقول الناقد الفني طارق الشناوي للمال أن : مهرجان أسوان لديه ميزة كبيرة ليست متوفرة في المهرجانات السينمائية الأخرى وهي أن اهل مدينة أسوان يكونون موجودين أثناء اقامة مهرجان أسوان للمرأة .

ولفت الى اننا نطلب دائما ان يتواجد اهل المدينة في أي مهرجان سينمائي يقام ، وذلك يحدث في المهرجانات العالمية اما في مصر فدائما يقاس قوة المهرجان بحضور الأشخاص وليس جمهور المدينة نفسها وذلك اعتقاد خاطئ حقيقة .

وتابع انه حضر دورات مختلفة لمهرجان أسوان ومنها دورته الأخيرة ، لافتا الى ان جمهور أسوان يتواجد في الفعاليات والعروض والمناقشات ، وبالنسبة للافلام المقدمة في المهرجان اكد انها بنسبة كبيرة والافلام الجيدة لم تعد خاضعة لاعتبارات التقييم والاختيار بل أصبحت راجعة لصفقات مادية ولم يعد موجودا مثل السابق كان هناك نقادا كبار مختصين بالسينما العالمية مثل رفيق الصبان ويوسف شريف رزق الله وغيرهم وكانوا يختارون الأفلام المهمة ، أما حاليا لايوجد ذلك لان الأفلام المهمة معروفة فمثلا فيلم حصل على سعفة كان فهو مهم واخر فاز بدب مهرجان برلين فبالطبع سيكون مهما وفيلم آخر تم ترشيحه لجائزة اوسكار فبالتاكيد مهم وجوده في مهرجان أسوان وغيره .

وأشار الشناوي كذلك الى أن الأهم كيف الحصول على فيلم سينمائي عالمي مهم في الدورة القادمة لمهرجان أسوان ، موضحا ان المستشار الفني الجديد له الناقد أحمد شوقي  يستطيع فعل ذلك لخبرته في السينما منذ سنوات .

واكد ان تواجد العنصر النسائي لأول مرة بكثافة في الادارة الفنية لمهرجان أسوان القادم شيئا مميزا بعد ان كان مقتصرا على الرجال فقط الدورات السابقة ، متمنيا ان ينعكس ذلك على الدورة السادسة للمهرجان وتظهر بصورة مميزة .

سمير الجمل : مهرجان أسوان يجب ان يهتم بالدورة القادمة له بحيث تظهر بصورة مشرفة للغاية

وأعرب الناقد الفني سمير الجمل ان مهرجان أسوان له ميزة حقيقية عن غيره وهي ان هذه المهرجانات تهتم باهل الصعيد والجنوب تحديدا ، وتكون أفلام بها جيدة وكذلك الفعاليات والورش التي تقام على هامش المهرجان .

ولفت الى ان مهرجان أسوان يجب ان يهتم بالدورة القادمة له بحيث تظهر بصورة مشرفة للغاية ، لاسيما بعد تواجد الرئيس في مدينة أسوان مؤخرا لاكثر من 5 أيام في رسالة بضرورة اعطاء الدعم والأولوية لهذه المحافظة لقيمتها السياحية وطبيعتها المميزة .

وتابع قائلا ان مهرجان أسوان يجب ان ينتبه في الدورة الجديدة لضرورة تحسين صورة مصر على المستوى الآفريقي وعدم التركيز على تواجد افلام اوروبية لان السينما العالمية مليئة بهذه الافلام ويتعاملون معنا اننا دول عالم ثالث .

ماجدة خير الله : أتمنى  أن تقدم الدورة السادسة لمهرجان أسوان افلاما لها طبيعة معينة

وتعلق الناقدة ماجدة خير الله ان مهرجان أسوان ادارته ثابتة منذ سنوات لكن عناصره الفنية تتغير من حين لآخر ويهتم المهرجان بافلام المراة تحديدا .

واكدت انه لايوجد مهرجانا سينمائيا يصنع افلاما بل يختار الافضل من الافلام الموجودة عالميا .

وتمنت ان تقدم الدورة السادسة لمهرجان أسوان افلاما لها طبيعة معينة بحيث تناقش قضايا ودور المرأة الحقيقي وكشف الجوانب الايجابية لها .

وتضيف ليس ضروريا ان تكون جميع الأفلام مهتمة بمناهضة الرجل فقط ، لان المرأة قوة حقيقية ولها نشاطات مختلفة ، مؤكدة اننا نتمنى ان نشاهد ذلك في السينما المعروضة بمهرجان أسوان الدورة القادمة ، بالاضافة انه يجب طرح دور المرأة في الأفلام مثلما يحدث في العالم ، لكن لألاسف لدينا محظورات ممنوع الاقتراب منها .