من هي "البوليساريو" التي اعتذر ابوريدة بسببها للمغرب؟

الخطأ هو الثاني من نوعه خلال نفس البطولة

من هي "البوليساريو" التي اعتذر ابوريدة بسببها للمغرب؟
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

10:40 م, الخميس, 20 يونيو 19

اعتذر هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم بوصفه رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس إفريقيا 2019، والتي تنعقد في مصر خلال الشهر الجاري، بشكل رسمي للمغرب بعد إدراج علم “جبهة البوليساريو” على خريطة المغرب في فيديو كليب الأغنية الرسمية للبطولة الذي أُطلق اليوم.

الاعتذار الرسمي سبقه حذف فيديو كليب أغنية “متجمعين” من القناة الرسمية للكاف بعد أن تضمن “خطأ غير مقصود” على حسب وصف اللجنة المنظمة.

والخطأ هو الثاني من نوعه بعد أن نشر موقع “تذكرتي” الخاص ببيع تذاكر المباريات، علم “البوليساريو” ضمن أعلام دول إفريقيا، قبل أن يتدخل مسؤولون مغاربة ويرفعون شكوى إلى الجهات المعنية.

ورسميا لاتعترف مصر بالبوليساريو مثل معظم دول العالم، لكن الجزائر وليبيا وسوريا هي الدول العربية الوحيدة التي تعترف رسميا بالجمهورية الصحراوية (الصحراء الغربية) التي يدعي البوليساريو سيادتهم عليها، في حين تعترف دول إفريقية بها (بعضها سحب أو علق اعترافه لاحقا).

وفي نفس الوقت، فإنه اعتبارا من 2017 لا توجد أي دولة عضو في الأمم المتحدة تعترف رسميا بسيادة المغرب على كل أجزاء الصحراء الغربية، حتى في ظل إعراب بعضها عن  دعم المغرب واستعدادها لاعتراف من هذا النوع.

الظروف التاريخية لظهور البوليساريو

والبوليساريو هو الاسم المختصر (مأخوذ من الأحرف الإسبانية) للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، وقد تأسست الجبهة عام 1973 سعيا لتحرير الصحراء الغربية مما تقول إنه “استعمار مغربي”.

وبدأ النشاط العسكري للبوليساريو أثناء الاستعمار الإسباني للمنطقة وقد تلقت مساعدات من ليبيا والجزائر، وتأسست الجبهة رسميا بعد اندلاع حرب مع المغرب على ملكية الصحراء الغربية، وقد أعلنت لاحقا  تأسيها لدولة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية حاليا عضو في الاتحاد الإفريقي (تأسس عام 2002 خلفا لمنظمة الوحدة الإفريقية) رغم اعتراض المغرب التي انضمت للاتحاد عام 2016.

وتاريخيا كانت الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية خلال الفترة الممتدة من 1884 إلى 1976، قبل أن تتخلى عن الرقابة الإدارية للإقليم ومنحه لرقابة إدارة مشتركة من قبل المغرب وموريتانيا.

والصحراء الغربية حاليا على قائمة الأمم المتحدة للأقاليم غير المحكومة ذاتيا.

وبحسب “بي بي سي” فإن مساحة الصحراء الغربية 266 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة، ويدير المغرب حاليا نحو 80% من المنطقة والباقي تديره جبهة البوليساريو.

جدير بالذكر أن الفيديو كليب تسبب في جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وموجة استياء وسط المغاربة الذين عبروا عن غضبهم من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف).