من «هاتيلي راجل» للغلق والاعتذار.. القصة الكاملة لمطعم عروس دمشق بالإسكندرية

بعد انتشار الفيديو على مواقع التواصل، انتشر هاشتاج "حق المصرية يا ريس" على موقع التدوينات القصيرة تويتر

من «هاتيلي راجل» للغلق والاعتذار.. القصة الكاملة لمطعم عروس دمشق بالإسكندرية
أحمد صبري

أحمد صبري

2:35 م, السبت, 17 أغسطس 19

بعد أن شغلت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر واقعة المطعم السوري “عروش دمشق” بمنطقة العصافرة بمحافظة الإسكندرية، وما تسبب من غضب محلي بسبب شجار كلامي بين صاحب المطعم و جيرانه، أغلقت فصلها الأخير بغلق المطعم واعتذار المواطن السوري.

بدأت القصة منذ أيام عندما بثت سيدة شكوى على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بفيديو أثار غضب المواطنين أوضحت فيه توجيه صاحب المطعم  لها كلامه قائلاً: «محتاج راجل اتكلم معاه خشي جوة»، ووصفت في الفيديو وجود بوتجاز به 10 شعلات ما يسبب مشاكل للجيران.

https://www.youtube.com/watch?v=kIWQPQDIcsc

ونشرت “شيرين”، مقطع فيديو لوالدتها تستغيث فيه بالرئيس السيسي على موقع التدوينات المصغرة تويتر، قالت فيه: “السوريين فتحنا لهم بلدنا، يرضيك يعملوا فينا كده؟!، أنا انتخبتك مرة واتنين وأنا بمشي على كرسي متحرك، متسيبش السوريين يطلعونا من بيتنا

مشاهير على تويتر يطالبون بالمحاسبة بالقانون وعدم تعميم المهاجمة على كل السوريين

بعد انتشار الفيديو على مواقع التواصل، انتشر هاشتاج “حق المصرية يا ريس” على موقع التدوينات القصيرة تويتر، وطالب المغردون بضرورة التدخل، في حين تفاعل البعض الآخرعلى الهاشتاج، وأكد أنه فتنة للوقيعة بين مصر وسوريا، وانتشرت تغريدات تدعم أصحاب وجهتي النظر.

وعلق الفنان أمير طعيمة على الواقعة فقال في تغريدة له على موقع التدوينات المصغرة تويتر: “مشكلة بين سوري ومصرية تحول لبوستات تهاجم كل السوريين المقيمين في مصر، أنت نفس الشخص اللي بيرفض اتهام كل المسلمين بالإرهاب بسبب حادث إرهابي فردي قام بيه مسلم. كل شخص يمثل نفسه ويتحمل مسئولية أفعاله بالقانون. العنصرية بتعيش تحت جلد الكائن البشري، والتعميم لغة العصر مش عندنا بس”.

 من جانبه، قال الخبير الاقتصادي حسن هيكل: تاني، السوريين منورين مصر، ولو حد غلط زيه زي اي حد تاني.. بس حكاية السوري اللى متقل علينا = خطيئة فى حق مصر قبل سوريا (معلش ساعات التكرار مهم !).

وقال عماد خليل أحد المغردين: شفت فيديو السورى صاحب مطعم عروس دمشق فى الاسكندرية الراجل مغلطش فى الست والفيديو المنتشر كان بيكلم بناتها وبيقولهم زى ما اى حد بيقول فى خناقة هاتى حد كبير أكلمه او راجل أكلمه والظاهر فيه خلافات بينهم.

رد الفعل الرسمي للحكومة المصرية

أغلقت حملة مكبرة من حى المنتزه بالإسكندرية مساء أمس المطعم بسبب مخالفة اشتراطات الأمن الصناعى واستجابة لشكوى السيدة طبقا لبيان من وزارة التنمية المحلية .

وجاء في البيان: في استجابة سريعة وفورية من وزارة التنمية المحلية لاستغاثة ( سيدة مُسنة) ونجلتها من محافظة الاسكندرية بالرئيس عبدالفتاح السيسي، علي مواقع التواصل الاجتماعي ، لتضررها من صاحب سلسلة مطاعم مأكولات بمنطقة العصافرة بالمنتزة ثان بسبب وجود عدد من المخالفات والأفران المشتعلة لدي صاحب سلسلة المطاعم والتي تؤثر علي العقار الذي تقيم فيه والعقارات المجاورة مما يهدد المنطقة بالكامل ويؤثر علي حياة السكان أمر السيد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بالتواصل مع مسئولي محافظة الاسكندرية وتم ارسال الشكوي والاستغاثة الخاصة بالسيدة ونجلتها.

وتابعت الوزارة: تم علي الفور تشكيل حملة مكبرة من الأجهزة المعنية للمحافظة ومديرية أمن الإسكندرية وتوجهت الي موقع الشكوي وذلك برئاسة اللواء أحمد بسيوني السكرتير العام للمحافظة.

وقال اللواء محمود شعراوي أن الحملة التي تم تشكيلها رصدت عدد من المخالفات لصاحب المطاعم المشكو في حقه وتسببها في إعاقة الحركة المرورية وسير المواطنين بمنطقة شارع جمال عبدالناصر، إضافة الي وجود خطر كبير علي العقارات المجاورة لسلسلة المحلات لوجود خطر بسبب أنابيب الغاز علي المنطقة ، وتم عرض الموضوع علي النيابة العامة و التى قررت تشكيل لجنة من الأمن الصناعى والشئون القانونية بالمحافظة وصدر قرار بناءً علي تقرير الأمن الصناعي بتشميع وإغلاق مخزنين و٣ محلات وازالة أسباب الشكوي.

اعتذار صاحب المطعم بفيديو على موقع فيس بوك

كان أول رد من  “صلاح الدين الطهاوي” مالك المطعم السوري الشهير الذي أثيرت بشأنه الأزمة على مواقع التواصل الاجتماعي بث فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قدم فيه اعتذارًا للمصريين والسيدات وأوضح أن هناك خلافًا بينه وبين شاكييه.

وأضاف في الفيديو: “أعتذر لو بدر مني أي إساءة لأي إنسان مصري بغض النظر عن الست المصرية”، مشيرًا إلى إنه لم يُخطئ أو يسئ للسيدة قائلًا: “بناتها هما اللي كانوا بيشتموني وأنا قولتلهم خوشوا وابعتولي راجل اتكلم معاه عشان منغلطش في بعض أكتر من كدا.. وكانت بتقولي كفاية افترا ومغلطتش فيها ودخلت جوه”.

وأضاف: “قولت لهم ابعتوا لي رجل أكلمه وهذا ما قصدته بالفعل أن تذهب هي وترسل أحد رجال العائلة لأتحدث معه لأنه ليس من الأخلاق أن أدخل في مشادة مع سيدة، كما هي العادات والتقاليد في بلدينا مصر وسوريا، التي تفرض علينا عدم التعامل مع سيدة في أي مشاحنات، وأن يقوم الرجال بالتعامل بشكل مباشر لحل تلك الأمور” مشددا في كلمته أنه لا يمكن أن “يغلط” في سيدة بمكانة والدته.