من خلال الذكاء الاصطناعي.. ElevenLabs تعيد المشاهير للحياة بأعمال فنية جديدة

قيمة الشركة تجاوزت المليار دولار

من خلال الذكاء الاصطناعي.. ElevenLabs تعيد المشاهير للحياة بأعمال فنية جديدة
نيفين نبيل

نيفين نبيل

5:09 م, الأثنين, 8 يوليو 24

أعلنت شركة ElevenLabs، الناشئة البريطانية المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، أنها توصلت إلى صفقات مع عائلة كلا من جودي جارلاند والسير لورانس أوليفييه لاستنساخ أصواتهما وبالتالي سيتمكن المستخدمون الذين يقومون بتنزيل التطبيق بعد ذلك من اختيار المشاهير – بما في ذلك أولئك الذين لم يعودوا على قيد الحياة – لرواية كتبهم ومقالاتهم المفضلة وحتى ملفات الـ PDF.

شركة ElevenLabs هي شركة تقنية متخصصة في تطوير تقنيات الصوت والذكاء الاصطناعي. تركز الشركة على تحسين وتجربة الصوت عبر الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تحويل النص إلى كلام (Text-to-Speech) وتوليد الأصوات الطبيعية والتفاعلية. تقوم تقنياتها بتحسين جودة الصوت وجعله يبدو أكثر طبيعية وبشريًا.

الآن، يمكن لمحبي جودي جارلاند الاستمرار في الاستماع إلى صوتها في أعمال جديدة حتى بعد وفاتها كجزء من صفقة جديدة لرواية الكتب الصوتية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقالت ليزا مينيلي، ابنة السيدة جارلاند وممثلة ممتلكاتها: “من المثير أن نرى صوت أمنا متاحًا لملايين لا حصر لها من الأشخاص الذين يحبونها، تعتقد عائلتنا أن هذا سيجلب معجبين جدد إلى ماما، وسيكون مثيرًا لأولئك الذين يعتزون بالفعل بالإرث الذي لا مثيل له الذي قدمته ماما وما زالت تقدمه للعالم.”

وسيتمكن المستمعون أيضًا من اختيار صوت جيمس دين، الذي توفي في العام 1955 والأيقونة الأمريكية بيرت رينولدز، الذي توفي عام 2018.

وقال داستن بلانك، من شركة ElevenLabs: “إن جودي جارلاند، وجيمس دين، وبيرت رينولدز، والسير لورانس أوليفييه، هم من أكثر الممثلين شهرة في التاريخ، نحن نحترم بشدة تراثهم ويشرفنا أن تكون أصواتهم جزءًا من منصتنا. إن إضافتهم إلى قائمة الرواة المتزايدة لدينا يمثل خطوة كبيرة إلى الأمام في مهمتنا المتمثلة في جعل المحتوى متاحًا بأي لغة وبأي صوت.”

وسيتمكن المستمعون أيضًا من اختيار صوت جيمس دين، الممثل المتمرد بلا قضية الذي توفي عام 1955، والأيقونة الأمريكية بيرت رينولدز، الذي توفي عام 2018.

ومع ذلك، في العام الماضي، أدى تهديد وجود الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى إضراب لمدة 118 يومًا من قبل ممثلي هوليوود وسط مخاوف من أن الاستوديوهات قد تستبدلهم بالتكنولوجيا.

ورغم حالة الذعر التي اجتاحت الأوساط الفنية إلا أن التاريخ مليء بنماذج استخدامات التكنولوجيا في العروض الفنية، على سبيل المثال استخدم بول مكارتني والمخرج السينمائي بيتر جاكسون أداة ذكاء اصطناعي تسمى MAL لعزل صوت جون لينون عن العرض التوضيحي المنزلي في السبعينيات وجعله “واضحًا تمامًا”.

MAL – الذي يمكن تدريبه على التعرف على الآلات المختلفة مثل الجيتار والبيانو والغناء والفصل بينها – سمح له ورينجو ستار بإنهاء “أغنية البيتلز الأخيرة”، التي وصلت إلى قمة قائمة الأغاني الفردية في نوفمبر.

تُستخدم التكنولوجيا أيضًا بطرق أخرى في صناعة الترفيه؛ تم عرض مايكل جاكسون ومغني الراب توباك كصور ثلاثية الأبعاد في العروض الحية بعد وفاتهما، وفي الوقت نفسه، تكسب فرقة ABBA السويدية – التي لا تزال على قيد الحياة – المال من خلال الصور المجسمة التي تؤدي عرضًا في لندن.

تأسست شركة ElevenLabs على يد ماتي ستانيشفسكي المقيم في لندن ومهندس جوجل السابق بيوتر دابكوفسكي وجمعت بالفعل ملايين الجنيهات الاسترلينية وقدرت قيمتها بأكثر من مليار دولار (783 مليون جنيه إسترليني)، وبصرف النظر عن المشاهير، يمكن للمستخدمين اختيار أصوات مثل “ذكر أمريكي في منتصف العمر” و”جيل الألفية المتفائل”.

تعد هذه الصفقة أحدث مثال على المبادرات الرامية إلى “إعادة المشاهير إلى الحياة” من خلال استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي “التوليدية”، والتي يتم تدريبها باستخدام صوت حقيقي لصوت الشخص قبل أن يُطلب منها “التحدث” بكلمات جديدة بأسلوبهم.