من خلال التقسيط بفوائد قليلة .. وزير الري يزف بشرى للمزارعين بتطبيق الري الحديث

و تكثيف حملات التوعية بفوائد هذه النظم

من خلال التقسيط بفوائد قليلة .. وزير الري يزف بشرى للمزارعين بتطبيق الري الحديث
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:51 م, الأحد, 24 يناير 21

أعلن الدكتور محمد عبد العاطي ، وزير الري والموارد المائية ، عن وجود برنامج شامل لتشجيع وتحفيز المزارعين والفلاحين للاتجاه إلى تطبيق نُظم الري الحديثة، وذلك من خلال حوافز إيجابية وتقسيط بفوائد قليلة، وبدون فوائد نهائيا للمساحات الصغيرة، إلى جانب تكثيف حملات التوعية بفوائد هذه النظم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة في برئاسة المستشار حنفي جبالي، المنعقدة اليوم الأحد والتي شهدت استعراض وزير الري والموارد المائية بيانا حول تنفيذ ما تضمنه برنامج الحكومة خلال الفترة 2018 – 2020.

وأكد محمد عبد العاطي قيامه بزيارات ميدانية لكافة المحافظات، وأنه بصدد التوجه لمحافظة المنيا قريبا.

في سياق متصل ، لفت إلي أن موضوع سد النهضة الإثيوبي هو ملف الدولة المصرية، وأن وزارة الري معنية بالمسائل الفنية ووزارة الخارجية بالشق القانوني والسياسي.

واستعرض وزير الموارد المائية أمام مجلس النواب المسارات التفاوضية التي خاضتها مصر، وبدأ بمسار واشنطن، مشيرا إلى أنه تم التوصل  لاتفاق متوازن بمشاركة وزير الخزانة الأمريكي وتمت المناقشات لملء وتشغيل سد النهضة.

وأوضح أنه تم بلورة مسودة اتفاق ولكن إثيوبيا أعلنت انسحابها من مسودة الاتفاق في حين أن مصر وقعت بالأحرف الأولى على هذه المسودة لما كانت تضمنه من شروط عادلة .

وأشار وزير الري إلى دعوة الدكتور عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان لمصر، واستجابة القاهرة للدعوة وعقد العديد من اجتماعات وتراجعت إثيوبيا عن معظم محاور مسار واشنطن . وعن مسار الاتحاد الإفريقي عقدت خمس اجتماعات سداسية ، إلا أن الخلاف لازال مستمرا مع الطرف الإثيوبي، مؤكدا أن هذا ملف الدولة المصرية بمؤسساتها ووزارة الري معنية بالمسائل الفنية