من جبل عرفات.. «بعثة القرعة» توضح خطة نفرة الحجاج إلى المزدلفة (فيديو)

حجاج القرعة في مشعر عرفات

من جبل عرفات.. «بعثة القرعة» توضح خطة نفرة الحجاج إلى المزدلفة (فيديو)
أماني عوض

أماني عوض

6:21 م, السبت, 10 أغسطس 19

وفرت بعثة حج القرعة، التابعة لوزارة ، كافة التسهيلات للحجاج بمشعر عرفات، اليوم السبت، من خلال تواجد لافتات مميزة تشير إلى مخيمات حجاج القرعة، مع تواجد الضباط داخلها وخارجها تحسبًا لأي طارئ.

أماكن المخيمات بالقرب من الحافلات لسهولة نقلهم

ووضعت البعثة خطة للتحرك في مجموعات مع أذان المغرب أثناء تأهبهم إلى النفرة، كما اختارت أماكن المخيمات بالقرب من الحافلات حتى يسهل نقلهم.

رئيس البعثة: سننقل الحجاج بأسلوب الرد الواحد

وقال اللواء عمرو لطفي، الرئيس التنفيذي لبعثة حج القرعة، إن البعثة نجحت في الحصول على موقع متميز لمخيمات حجاج القرعة بمشعر عرفات، يتوسطه موقف للحافلات لسهولة النفرة إلى المزدلفة عند غروب شمس اليوم.

وأضاف أنه سيتم نقل الحجاج بأسلوب الرد الواحد، أي مكة ثم عرفات ثم المزدلفة ثم منى وبعدها مكة، مؤكدًا أن البعثة المصرية من البعثات القليلة التي تتمتع بهذا الأسلوب.

لا مشاكل بين الحجاج

وأشار إلى أنه حتى الآن لم يسجل أى حالات بها مشاكل بين الحجاج، مضيفًا أنه تم تصعيدهم من مكة إلى مشعر عرفة في سهولة ويسر.

ضباط كل 300 وعلامات إرشادية إلى المزدلفة

وأكد أن الطريق محدد ومعين عليه ضباط وأفراد كل 300 متر، وعلامات إرشادية إلى المزدلفة، بأسهم مكتوب عليها حجاج وزارة الداخلية.

من جانبه، لفت العقيد دكتور أيمن رجب عضو بعثة الحج، إلى أن هناك ضابط مسئول عن تسكين الحجاج داخل المخيم ورعايته، وذلك على مدار 24 ساعة، مع وجود البعثة الطبية.

وتطرقت العميد نجلاء العدوي، عضو بعثة الحج، إلى أنه تم توفير ضابطات سيدات للتواجد مع السيدات داخل الخيام تجنبًا لأي طارئ.

حافلات لنقل ذوى الاحتياجات الخاصة

يذكر أن بعثة حج القرعة هذا العام، شهدت ولأول مرة تصعيد ذوي الاحتياجات الخاصة إلى عرفات عبر حافلات مجهزة خصيصًا لمختلف الإعاقات.

وتمتاز الحافلات الجديدة بأماكن مخصصة لركوب ذوي الإعاقة الحركية، بحيث تسمح لهم بالصعود إلى الحافلة على الكرسي المتحرك، وتتسع إلى 12 كرسيًا متحركًا، ومكانين لذوي الإعاقة الكاملة، وهما عبارة عن سريرين بمقاسين مختلفين.

وتضم الحافلة 16 مقعدًا للمرافقين، ومساحة مخصصة لتخزين الأجهزة المساعده والتعويضية ومستلزمات الحجاج.

وأبدى الحجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة سعادتهم بالتجهيزات الخاصة بالحافلات التي تسهل التنقل وتخفف من معاناة صعود الحافلات العادية.

يذكر أن مصر للطيران تنقل هذا العام إلى الأراضى المقدسة 70 ألف حاج، على متن 350 رحلة جوية، منهم 28 ألف من حجاج القرعة.

واستحدثت وزارة الداخلية بعض التسهيلات للحجاج، وهي نظام التسكين الآلي في الفنادق، والزي الموحد لضباط وضابطات البعثة، وواعظات وزارة الأوقاف، وتطبيق تجربة الفنادق الكاملة.