من تراب الطريق (911).. الخليفة الملك (1)

رجائى عطية

11:37 ص, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

رجائى عطية

رجائى عطية

11:37 ص, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

سادت فكرة الخليفة الملك عدة قرون، انتهت عملا بانتهاء الدولة العثمانية فى العشرينيات من القرن الماضى، صاحب الملك انتفاع الخليفة بالدين واستخدامه فى توثيق ولاء المسلمين لشخصه وملكه ودولته، وهيمنة الملك ـ استنادًا إلى ذلك ـ على توزيع المناصب الكبرى فى الدين والدنيا.. واتخذ الإسلام تبعًا لذلك جنسية كلية أو وطنية عامة انتهت إلى الإقرار للملك الخليفة بملكه وخلافته معًا، وحملت الإسلام بغير حق طغيان وظلم وحماقة الطغاة والظلمة والحمقى من ملوك الأمويين والعباسيين والفاطميين والعثمانيين وغيرهم.. كما حملت الإسلام بغير حق مسئولية تجذر الاستبداد وشيوعه تلك القرون الطويلة !!

ويخطىء من يعزو التجربة الإسلامية العظيمة التى كانت فى زمن النبوة والراشدين، إلى مجرد قرب عهد المسلمين بالبداوة وما يرتبط بها من البساطة والقرب من الطبيعة، ذلك أن البداوة تعرف الاستعلاء وتحبه وتعشق العظمة وتتيه بها.. وعبرت عنها أشعار شعرائها..

كذلك من الخطأ رد نفور الإسلام من العظمة والأبهة وأستارهما ـ إلى فكرة الزهد. ذلك لأن من يتأمل موقف الإسلام يرى بوضوح أنه يرفض العظمة لأنها شىء غير مفيد وضار لمن يرجو العيش فى سلام وكرامة وصدق مع النفس والغير .

نفور الإسلام من الاستعلاء والعظمة، مرده إلى تعلقه الشديد بالصدق.. وهو تعلق يعبر عن جوهر الإسلام فى تعامل المسلم مع ربه.. معاملة فيما كبر أو صغر، وفيما جل أو حقر.. هذا التعامل مع الله حاضر فى الفرائض وفى العبادات وفى المعاملات.. وهو تعامل لا يتحقق إلاّ إذا كان أساسه الصدق الصرف مع الله تعالى، ومن المحال أن يحل محله « مظهر» الصدق أو صورته أو اصطناعه أو المراءاة به.. لأن كل هذه الصور والمظاهر التى يمكن أن تخيل على الناس، لا قيمة لها عند الله تبارك وتعالى الذى يعلم السر وما يخفى.. والمسلم السوى لا يستطيع أن يرى عظيمًا غير الله تعالى، ولا أن يبصر عظمة غير عظمة الله تعالى، فإليه سبحانه وحده تتطامن وتعنو الوجوه والنفوس وتخبت للحىّ القيوم.

لذلك فاستغناء الإسلام عن حكم الناس فى إطار العظمة، اقترن باستغنائه عن تقديس أو تأليه السلطة.. وارتبط فى جوهره بفكرة المساواة التى ترفض التعاظم والاستعلاء، وتربط بين الناس بشعور فكرى كامن فيهم، وهو الجسر الحىّ للتقريب، ومنبع الشعور بالكرامة التى تعطى للمسلم حقه فى ألاّ يتكبر عليه أحد، وأن يعيش فى مجتمع عماده الهداية والرشاد والحكمة والمساواة .

● ● ●

لم يتجاهل الإسلام الفوارق الموجودة بين الناس، ولا افترض عدم وجودها. وإنما عمد القرآن والسنة إلى تغيير نظرة الناس إلى هذه الفروق ومعناها ودلالتها وقيمتها، وإلى مكافحة العادات الجاهلية الظالمة ومنعها من أن تستبد بتأويل وفرض تأويلها لهذه الفروق .

هذه المعالجة الباطنية النفسية اتخذت طريق التلقين : تلقين المسلمين أولا أن الملكات والمزايا والتراث والقيم ـ كلها نعم مصدرها الوحيد هو الله عز وجل، وأن بقاءها وزوالها مرتبط برضائه سبحانه ومشيئته.. وأن كل المخلوقات رهن بهذه المشيئة، وأن من تعاظم على ربوبيته قصم ظهره. إذ العظمة لله وحده لا يفكر فى مشاركته فيها إلاَّ مشرك؟

والتلقين الثانى الذى عمد إليه القرآن والسنة، هو تلقين المسلمين أن المبالغة والتطرف والإفراط فى الطلب ـ ليس من الإسلام. وأن الله تبارك وتعالى لا يحب الانفراد والاستئثار والاحتكار والبخل، ويمقت الاستطالة على الناس بالمال أو بالسلطة أو بالأهل، وأنه سبحانه وتعالى يحب السماحة والسخاوة والرفق، وأن المهم لنجاح الحياة هو البركة لا الكثرة.

والثالثة التى عنى بها الإسلام، هى تلقين المسلمين أنهم إخوة به.. وأن لهذه الأخوة تبعاتها أمام الله بتساندهم فى السر والعلن، فلا يجوع منهم أحد ولا يعطش ولا يتعرى ولا يُظلم ولا يُروع ولا يُضام بينما إخوته آمنون يأكلون ويشربون ويلبسون وينعمون.. وأنه عز وجل لا يقبل ممن أسلموا وجوههم إليه أن يتباغضوا ويتنافروا، وإنما يحب لهم أن يتحابوا ويتساندوا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.. ولا يقبل الذى يحب أن يحتاز لنفسه كل شىء.. وأن يمتلك ويتميز ويتسيد ويرتفع وحده. فهذا الانعزال والانحياز للذات يعطل تيار الإسلام، ويبث الأنانية والتباغض والتباعد والغربة والفرقة بين المسلمين الذين يحب الله تعالى لهم أن يتآخوا وأن يتقاربوا.

أما الرابعة التى يلقنها الإسلام لأهله، فهى ألا يخافوا الفقر ولا ينبغى أن تفزع قلوبهم منه.. فخوف الفقر من الشرك الخفى لأنه ضعف فى الإيمان بالله وضعف فى الثقة بوعده.. وكذلك يلقنهم الإسلام ألاّ ينفروا من الفقراء أو يتجنبوهم أو يتعالوا عليهم أو يستخفوا بهم أو يستكثروا نعمة الله على ضعيف أو فقير، أو أن يكرهوا وصول نور الله وفضله ورحمته إليهم.

والإسلام يلقن أهله خامساـ إدراك قيمة الناس والاعتراف بأهميتهم واحترام خصوصياتهم وحرماتهم، وتحاشى كسر خواطرهم بالاستطالة والصولة والتعالى عليهم وقلة المبالاة بهم.

ويلقنهم الإسلام كذلك، أن الفروق التى تستوقف أنظار الناس ـ عرض زائل لا يمس حقيقة الإنسان.

www. ragai2009.com [email protected]

رجائى عطية

رجائى عطية

11:37 ص, الثلاثاء, 11 أغسطس 20