«طيبة الجديدة» تسعى لتنفيذ أعمال بنية تحتية بقيمة 230 مليون جنيه العام المالى المقبل

مقابل 440 مليونًا فى (2019 / 2020)

«طيبة الجديدة» تسعى لتنفيذ أعمال بنية تحتية بقيمة 230 مليون جنيه العام المالى المقبل
شريف عمر

شريف عمر

10:08 ص, الأربعاء, 6 مايو 20

قال مصطفى سعيد، رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة إن المدينة تستهدف تنفيذ أعمال بنية تحتية بقيمة 230 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل، تركز بشكل رئيسى على أنشطة الخدمات ومرافق البنية التحتية.

أوضح سعيد لـ»المال» أن الموازنة التقديرية للعام المالى الجارى تقارب 440 مليون جنيه، التى تم ضخها لإنهاء النسبة الأكبر من أعمال المرافق.

سعيد: تخصيص 18 قطعة أرض للنشاط التجارى

أشار إلى أن الفترة الماضية شهدت تخصيص 21 قطعة أرض فى نطاق مدينة طيبة الجديدة بآلية التخصيص الفورى المباشر، بواقع 18 قطعة للنشاط التجارى، وتشمل إنشاء مول، بجانب قطعتين لإنشاء مدارس، وقطعة لجامعة.

«فهيمكو» تعتزم إنشاء مدرسة دولية على مساحة 15 فدانًا بسعر 1700 جنيه للمتر

لفت إلى أنه تمت الموافقة على تخصيص أرض لإنشاء مدرسة للأقباط الكاثوليك بسعر 1800 جنيه للمتر، لوقوعها فى منطقة متميزة، كما تم الموافقة لشركة فهيمكو للتجارة والمقاولات، على تخصيص أرض مساحتها 15 فدانًا لإنشاء مدرسة دولية بسعر 1700 جنيه للمتر، وبالفعل تم سداد %10 كمقدم حجز.

تابع: «شركة فهيمكو للتجارة والمقاولات حصلت على أرض مساحتها 15 فدانًا لإنشاء جامعة متكاملة فى مدينة طيبة الجديدة، تم تسعير المتر بقيمة 1035 جنيهًا».

أوضح أن المدينة لم تشهد حتى الآن أى طلبات لإنشاء مشروعات سكنية متكاملة، وهو ما تحاول الترويج له مستقبلاً مع التركيز على المشروعات السياحية والفندقية، التى تتناسب مع طبيعة الأقصر الأثرية.

عن تأثير فيروس كورونا على سير الأعمال فى المشروعات الجارى تنفيذها، قال إنه لا يمكن إنكار أن الأزمة أدت لتقليص أعمال الإنشاءات فى بعض المشروعات الخاصة بالبنية التحتية، منها التى تنفذ عبر شركات حكومية.

أوضح رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة أن شركة المقاولين العرب تنفذ حاليا أعمال شبكة الكهرباء بالمنطقة 620، بجانب أعمال طرق ومياه وصرف صحى بنفس المنطقة، لكن سير الأعمال لم يعد بنفس الكفاءة كما كانت قبل كورونا.

أشار إلى أن الشركة الدولية للإنشاءات تنفذ أعمال محطة مياه رفع بطاقة 15 ألف لتر، وتعمل بصورة طبيعية.

أكد أنه بدأ تنفيذ أعمال ازدواج طريق المدخل الشمالى للمدينة، بتكلفة استثمارية 22 مليون جنيه، ويتم تنفيذها من خلال الجمعية التعاونية بأسيوط، وتم إنهاء %75 من الأعمال.

76 مليون جنيه لإنشاء مركز رئيسى للمرور

قال إنه يتم حاليا استكمال الأعمال الإنشائية لبناء إدارة للمرور بمدينة طيبة الجديدة بتكلفة 76 مليون جنيه، على مساحة 112 فدانًا، ليكون مقراً رئيسياً للمرور والترخيص، وبديلاً للمقر الحالى فى الأقصر.

إنشاء مدرسة النيل بتكلفة استثمارية 80 مليونًا

تطرق لبدء إنشاء المرحلة الثانية من مدرسة النيل، التى تضم مجمع مدارس متكامل وحضانة بتكلفة استثمارية 80 مليون جنيه، وبلغت نسبة الإنجاز 83 %، وتنفذها شركة إيجيكو التابعة للقابضة للتشييد.

قال إن شركة عبيد شرف الدين للمقاولات أنهت تنفيذ %27 من أعمال مشروع الرى والصرف الصحى بالمنطقة الصناعية والسياحية فى المدينة، رغم صدور قرار بدء التنفيذ فى يوم 24 مارس الماضى، بداية تطبيق الحظر لمواجهة فيروس كورونا.

أوضح سعيد أن التكلفة الإجمالية لأعمال المرافق تبلغ 50 مليون جنيه، وبمجرد تسلم شركة عبيد شرف الدين للمواقع أتمّت جميع الأعمال المطلوبة بنسبة تشغيل قصوى، وتم صرف دفعتين للعمل بقيمة 14 مليون جنيه لإتمام الأعمال.

أشار إلى أن مدة تنفيذ المشروع تصل إلى عام كامل، لكن من المتوقع إنهاء الأعمال قبل التوقيت المنتظر، فى ظل ارتفاع نسبة العمالة، التى تعمل تحت ضوابط تامة لحماية العمال والالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. كان سعيد أوضح سابقًا أنه تم التنبيه على مسئولى الشركات العاملة بمشروعات المدينة، بضرورة دفع العمل بالمواقع المختلفة، مع اتخاذ التدابير الاحترازية لحماية العاملين بالمواقع من الإصابة بفيروس كورونا.

أوضح أن المدينة تشهد طفرة مميزة وإقبالًا كبيرًا من المستثمرين بمختلف المجالات لإقامة مشروعات متنوعة.

فيما تقدم تحالف استثمارى مكون من 17 طبيباً ورجل أعمال بطلب للحصول على قطعة أرض مساحتها 35 فدانًا، لإنشاء جامعة خاصة بمدينة سوهاج الجديدة.

قال مصدر مقرب من الملف إن التحالف الاستثمارى يضم مساهمين يعملون فى السعودية والنمسا، ويرغبون فى الاستفادة من الطفرة العقارية المرتقبة فى مدينة طيبة الجديدة، عبر إنشاء جامعة دولية على مساحة 35 فدانًا.

أوضح أن الطلب المقدم من التحالف الاستثمارى لا يزال تحت الدراسة لدى هيئة المجتمعات العمرانية.

مدينة طيبة الجديدة هى إحدى مدن الجيل الثالث فى مصر تم إنشاؤها بموجب قرار جمهورى عام 2000، وهى إحدى مدن محافظة الأقصر، ويبلغ عدد السكان فى المدينة حالياً 28 ألف نسمة ومن المتوقع أن يصل إلى 238 ألف نسمة.

تقع مدينة طيبة الجديدة بالأقصر على بعد 14 كم من شمال شرق المدينة، وعلى بعد 10 كم من مطار الأقصر الدولى.