من تراب الطريق (1194).. الإمام الطيب والقول الطيب (26)

رجائى عطية

9:25 ص, الثلاثاء, 5 أكتوبر 21

رجائى عطية

رجائى عطية

9:25 ص, الثلاثاء, 5 أكتوبر 21

ما المقصود بالتجديد؟

سرعان ما يثير طلاب الخلاف، الراغبون فى اللجاجة والمماراة، ما هو المقصود بالتجديد، ويذهب كل منهم مذهبًا قد يصيب وقد لا يصيب، ويفسر بعض الأقدمين التجديد بأنه العودة إلى العمل بالكتاب والسنة، وإزالة ما غشيها من البدع والضلالات، فهل هذا المعنى البسيط هو كل ما يتغيا «المؤتمر» مناقشته وبحثه، تاركًا المشكلات المعاصرة دون بحث ولا علاج ولا تحديد للموقف الشرعى إزاءها؟!


يطرح فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، هذا السؤال، ليجيب عليه بأن المطلوب الآن هو « إمعان النظر فى نصوص القرآن والسنة والأحكام الفقهية وإعادة قراءتها قراءة ملتزمة بكل القواعد التى حرص عليها أئمة التفسير والحديث والأصول، بهدف تحديد الموقف الشرعى من القضايا المعاصرة الملحة التى تتطلب حلاًّ شرعيًّا يطمئن إليه العلماء والمتخصصون ».

قائمة مقترحة

وطرح فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ما أجاب به من نحو عشر سنوات، فى المؤتمر السابق عن التجديد، من وجوب إعداد « قائمة إحصائية بكبريات القضايا التى تطرح نفسها على الساحة الآن»، والتى رأى فيها أن تكون الأولوية للقضايا التى شكلت مبادئ اعتقادية عند جماعات التكفير والعنف والإرهاب المسلح، وهى على سبيل المثال لا الحصر قضايا: الجهاد الخلافة التكفير الولاء والبراء تقسيم المعمورة وغيرها.

ولا يقال فيما أبدى فضيلته إن معظم هذه القضايا قد طرح من قبل فى مؤتمرات عدة فى الأزهر وغير الأزهر، لأن المطلوب فى المؤتمر، هو إعلان بيان أو وثيقة تصدر بإجماع علماء المسلمين، أو إجماع ممثلين لعلماء العالم الإسلامى، وعلى أن يترجم البيان إلى كل اللغات الحية.

ومع توضيح الأسس التى تتغيا اجتهادًا جماعيًّا لا فرديًّا، مع تنوع الاختصاصات العلمية، وتشابك القضايا بين علوم عدة، أبدى فضيلته ضرورة تمثيل المجامع الفقهية، ومعاودة عقد هذا المؤتمر كل عام لمراجعة ما يستجد على الناس فى حياتهم، وما يطرأ من أقضيات، وملاحقة متطلبات العصر.

وفى محاضرة ألقاها الإمام الطيب فى 2 صفر 1437 هـ الموافق 14 نوفمبر 2015م، وجه دعوة إلى التجديد والاجتهاد، قدم لها بأنه منذ تشكل وعيه فى الأزهر الشريف، لاحظ من آثار الدراسة التى تلقاها، هذا التناغم البديع بين الدنيا والآخرة، والكون والإنسان، والروح والمادة، وغير ذلك من الثنائيات التى لا يزال إنسان القرن الواحد والعشرين، يقف إزاءها فاقدًا لتوازنه، متعثرًا فى خطواته، مستقطبًا بين طرفيها إمّا إلى أقصى اليمين وإمّا إلى أقصر اليسار.

وحين تقدمت به السنون، وعى من هذه الآثار درسًا لا يُزايل ذاكرته حتى هذه اللحظة، فحواه: أن الذين قادر على أن ينشئ من الحضارات الإنسانية والمادية، ما لا يستطيع أن ينشئه أى نظام اجتماعى آخر وتبين له رغم تواضع معلوماته فيما يقول فى التاريخ الفرعونى أن الدين هو الذى بعث فى هذه الحضارة نهضة مدهشة غير مسبوقة فى علوم الطب والهندسة والعمارة والكيمياء والرى والفلك والتحنيط، وأثار فى مسيرتها الحضارية علومًا ومعارف لا تزال حتى يوم الناس هذا لغزًا، أو سرًّا من الأسرار، حير المتخصصين من علماء الغرب، حتى أنشؤوما قسمًا فى جامعاتهم الغربية، سموه قسم «المصريات».

ومن اللافت للنظر فى أمر هذه الحضارة؛ أن الدين كان هو المحرك الأول لنهضتها، والباعث الأصيل لمسيرتها العلمية والفنية، وأن هذه الحضارة جاءت بدورها هى الأخرى لتخدم الدين، ولتحقق مطالبه ومقاصده النيوية والأخروية ؛ وهو لا لحظة فى أن هذه النزعات الدينية العميقة فى الحضارة الفرعونيةم هى بقايا بصمات من رسالات إلهيةم سابقة على هذه الحضارة، أو بقايا شعاع من مشكاة النبوة تنوَّره المصريون القدماء من رسالات التوحيد التى سبقت حضارتهم وتقدمتها بآلاف السنين.

وقد أن أمر العلاقة بين الدين والحضارة مع الإسلام أكثر وضوحًا وأشد ارتباطًا، حيث التقت فى رحابه شرائع الدين وضرورات الحياة وحاجات الناس، وتصالحت فى شريعته السمحة ثنائيات طالما استعصت على الحل، وتنافرت تنافر النقيضين فى أكثر العقائد والفلسفات التى سادت الناس قبل الإسلام وبعده أيضًا.

والدليل على ذلك أن المسلمين صنعوا حضارة راقية قامت على العلم والمعرفة والتجربة، وسعد بها الناس شرقًا وغربًا، تحت ظلال هذا الدين الحنيف، ويحى من القرآن الكريم الذى ترددت كلمة « العلم » فى آياته البينات أكثر من سبعمائة مرة، وكان العكس صحيحًا كذلك، حين سجل التاريخ أن التراجع الحضارى الذى تردى فيه المسلمون فى القرون الأخيرة إنما كان بسبب الانصام البائس الذى حال بينهم وبين استلهام التوجيه الحضارى الكامن فى ثنايا نصوص الوحى، استلهامًا صحيحًا.

وقد ثبت تاريخيًّا أن المسلمين حين أبدعوا وتحضروا وصدروا ذلك للعالم، كانوا يسندون ظهورهم إلى نصوص القرآن والسنة وصحيح الدين وتوجيهات الإسلام، وأنهم تراجعوا حين حِيل بينهم، أو حالوا هم أنفسهم بينهم وبين مصادر القوة فى هذا الدين، وهذه مفارقة أو مقارنة لا ينبغى إغفالها فى تميّز الإسلام وقدرته الخارقة على صنع مجتمعات غاية فى الحضارة العلمية والثقافية والفنية، وأن حضارة المسلمين مرتبطة بالإسلام ارتباط معلول بعلّته، توجد حين يوجد الإسلام، وتتلاشى حين ينحسر أو يغيب.

www. ragai2009.com
[email protected]