من «السرب» و«الجواهرجي» إلى «أخي فوق الشجرة»..أفلام رأس السنة تنتظر إيرادات جيدة

نظرا للتنوع والإنتاج الضخم وفترة ذلك الموسم الطويلة نسيبيا، وفق معنيين.,

من «السرب» و«الجواهرجي» إلى «أخي فوق الشجرة»..أفلام رأس السنة تنتظر إيرادات جيدة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:45 م, الأربعاء, 19 أكتوبر 22

تستقبل دور العرض السينمائي بموسم رأس السنة الجديدة 2023 ، بعض الأفلام السينمائية لنجوم كبار أمثال أحمد السقا ومحمد هنيدي ورامز جلال ، وتتنوع الأفلام المطروحة بين سينما وطنية وكوميدية واجتماعية، وسط توقعات بحصدها إيرادات جيدة.

فيطرح صناع فيلم “السرب” للنجم أحمد السقا العمل بموسم رأس السنة ، الفيلم للمخرج أحمد نادر جلال ويشارك في بطولته كوكبة من النجوم منهم شريف منير وكريم فهمي وآسر ياسين وكان مفترض طرحه في أكتوبر الجاري لكن تم تأجيله ، وهو فيلما وطنيا يجسد الضربة الجوية للجيش المصري في ليبيا منذ سنوات للثأر من تنظيم داعش بعد ذبحهم للمصريين العاملين بليبيا .

كما يتم طرح الفيلم الجديد للنجم محمد هنيدي ” الجواهرجي” اخراج اسلام خيري،  ويشارك في بطولته النجمة منى زكي ، ويشهد تعاونهما سويا بعد غياب 20 عاما من فيلم ” صعيدي في الجامعة الأمريكية” الذي جمعهما سابقا  .

كذلك يطرح فيلم النجم رامز جلال ” أخي فوق الشجرة” ، ويشارك في بطولته نسرين طافش وتارا عماد واخراج محمود كريم وتأليف لؤي السيد ، بالاضافة لفيلم” عاشق” الذي يحمل قالب اجتماعي رومانسي بطولة أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد واخراج عمرو صلاح وتأليف محمود زهران .

ماجدة خير الله : فيلم الجواهرجي سيشهد إقبالا

في البداية قالت الناقدة ماجدة خير الله إن التنوع الموجود في هذه الأفلام السينمائية التي ستطرح بدور العرض بداية السنة الجديدة جيدا ، لكن لايوجد عمل سينمائي منهم يمكن أن يجذب الجمهور له باستثناء فيلم ” الجواهرجي” للنجمان محمد هنيدي ومنى زكي ، لاسيما أنه يمثل تعاون فني بينهما بعد 20 عاما وذلك سيكون شيئا مختلفا للجمهور .

وأضافت خير الله  أن بداية العام الجديد سيتم طرح  عدد من الأفلام الأجنبية بالسينمات المصرية  والعربية ، خاصة أنه يتزامن ذلك مع اقتراب موعد جائزة الأوسكار ، لذلك لن يكون هناك اقبالا على أي فيلم سينمائي مصري يحمل طابع الأكشن مقارنة بالأفلام الأجنبية  المعروفة بتميزها في هذا النمط منذ سنين طويلة .

وأشارت الى أن فيلم الجواهرجي سيكون الأكثر حظا عن باقي الأفلام التي ستطرح بجانبه  ، مؤكدة موسم رأس السنة يعتبر قويا حتى لو لم يقارن بمواسم الأعياد المعروفة ، فيستمر وقته لأجازة نصف العام بالنسبة للمدارس والجامعات وذلك شيئ جيد .

محمود قاسم : السرب فيلم مهم وضخم إنتاجي وأفلام الموسم تتنظر إيرادات جيدة

من جانبه أوضح الناقد السينمائي محمود قاسم أن طرح هذه الأفلام السينمائية بداية العام الجديد ، شيئا غريبا لأنه ليس موسما جاذبا للايرادات مثل مواسم الأعياد والصيف .

وأشار قاسم الى أن تواجد فيلم مهم وضخم انتاجيا مثل السرب للمخرج أحمد نادر جلال شيئا جيدا للغاية ، خاصة أن الفيلم الوطني أصبح جذابا بصورة كبيرة للجمهور بعدما حققت أفلام الممر وكيرة والجن نجاحات كبيرة في السينما .

وبرغم أنه لا يعتبر موسما سينمائيا قويا ، إلا أن هناك نجوما كبار يتواجدون في هذا الموسم ، وذلك سيجذب الكثيرين للذهاب لدور العرض لمشاهدة هذه الأفلام وفق” قاسم” .

وتابع قاسم قائلا إن هذه الأفلام سيستمر عرضها حتى اجازة نصف العام ، معنى ذلك أنها ستأخذ وقتا جيدا بدور العرض السينمائي ، مما يساهم في اعطاءها فرصة لتحقيق إيرادات جيدة .

بطرس دانيال : نجومية أحمد السقا تتفوق على أي نجم آخر سيتم طرح فيلمه الجديد بجانبه

قال بطرس دانيال رئيس مهرجان الكاثوليكي للسينما ، أن وجود 5 أفلام سينمائية متنوعة في موسم رأس السنة الجديدة أمرا متميزا حقيقة ، لاسيما أن ذلك يعبر عن انتاج متزايد للسينما المصرية حاليا بعد فترة ركود  شهدتها صناعة السينما في ضح أفلام جديدة بدور العرض السنوات الأخيرة .

ولفت  دانيال الى أن هذا الموسم يكون قويا خاصة أن الجمهور المصري بمختلف طبقاته وفئاته العمرية والدينية أيضا سواء مسلمين أو مسيحين ، يحرصون على التنزه والذهاب للسينمات في الفترة بين منتصف ديسمبر وحتى منتصف يناير ، لذلك سيكون لدى صناع تلك الأفلام فرصة لتحقيق اقبالا كبيرا عليها .

وأردف رئيس مهرجان الكاثوليكي للسينما أن ، نجومية أحمد السقا تتفوق على أي نجم آخر سيتم طرح فيلمه الجديد بجانبه ، لذلك سيتحوذ على النصيب الأكبر من ايرادت دور العرض بجانب النجم محمد هنيدي كذلك فهو يملك شعبية كبيرة خاصة مع وجود منى زكي معه في فيلم ” الجواهرجي”.

وأشار الى أن الجمهور المصري يحب مشاهدة نوعيات مختلفة من السينما والأفلام سواء كانت كوميدية أو وطنية أو رومانسية ،  المهم أن تكون معالجة تلك الأفلام جيدة ، فقد يذهب الجمهور لمشاهدة فيلم سينمائي معين لكون بطله نجما كبيرا و له شهرته،  لكن يفاجأ أن الفيلم سئ فنيا ، وقد يحدث العكس بالنسبة لفيلم بطله نجما متوسط الشعبية ورغم ذلك يقدم فيلما رائعا للجمهور ويقبل عليه بشدة .

أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:45 م, الأربعاء, 19 أكتوبر 22