منهيًا خطر الإغلاق الجزئي.. بايدن يوافق على تمويل بقيمة 1.2 تريليون دولار

وافق مجلس النواب على مشروع القانون بأغلبية 286 صوتًا مقابل 134

منهيًا خطر الإغلاق الجزئي.. بايدن يوافق على تمويل بقيمة 1.2 تريليون دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:43 م, السبت, 23 مارس 24

قام الرئيس جو بايدن بالتوقيع على حزمة تمويل بقيمة 1.2 تريليون دولار، والتي من شأنها أن تبقي الحكومة الأمريكية مستمرة في العمل حتى 30 سبتمبر، مما يؤدي إلى تجنب الإغلاق الجزئي، بحسب وكالة بلومبرج.

وأعلن البيت الأبيض التوقيع يوم السبت بعد أن وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على الحزمة في ساعات الصباح الباكر. وأنهى ذلك لعبة شد الحبل الحزبية، التي اتسمت بالاقتتال الداخلي المتكرر بين الجمهوريين حول التعديلات. ومع اقتراب الموعد النهائي عند منتصف الليل، تصدى زعماء مجلس الشيوخ لجهود الجمهوريين المحافظين لإقرار تخفيضات كبيرة في الإنفاق وفرض قيود على الهجرة.

وأشاد بايدن بإقرار حزمة التمويل، لكنه حث المشرعين أيضًا على الموافقة على المساعدة لأوكرانيا وإسرائيل والحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ والتي كانت متوقفة منذ أشهر، بالإضافة إلى إجراء من شأنه تشديد الأمن على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وقال بايدن في بيان يوم السبت: “أريد أن أكون واضحا: عمل الكونجرس لم ينته بعد”.

زخيرة أوكرانيا تنفذ

وقال كبير المسؤولين المدنيين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأسبوع الماضي إن ذخيرة أوكرانيا “تنفد”، مرددا تحذيرات حلفاء البلاد، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وتزيد حزمة التمويل مخصصات الدفاع بنسبة 3% مع إبقاء الإنفاق المحلي الإجمالي ثابتًا. وقد مولت تدابير الإنفاق المؤقتة الحكومة الفيدرالية للأشهر الستة الأولى من السنة المالية الفيدرالية.

ورغم أن جلسة مجلس الشيوخ استمرت حتى منتصف الليل، قال البيت الأبيض إنه أنهى الاستعدادات للإغلاق. وقالت في بيان إن الوكالات الفيدرالية لم تتأثر بالانقضاء القصير لأن “التزامات الأموال الفيدرالية يتم تحملها وتتبعها على أساس يومي”.

وقال زعيم الأغلبية تشاك شومر أثناء إعلانه عن اتفاق لإنهاء المماطلة الجمهورية، مما يمهد الطريق أمام إقرار مشروع القانون في مجلس الشيوخ بأغلبية 74 صوتا مقابل 24 “لم يكن الأمر سهلا، لكن مثابرتنا الليلة كانت تستحق العناء”.

وافق مجلس النواب على مشروع القانون بأغلبية 286 صوتًا مقابل 134، رغم أن أغلبية الجمهوريين صوتوا ضده.