منها 4 في مراحل متطورة.. الصحة العالمية: تسجيل 150 لقاحًا لـ«كورونا» في العالم

سيتم تمويل إقليم شرق المتوسط باللقاحات الجديدة وقت تصنيعها

منها 4 في مراحل متطورة.. الصحة العالمية: تسجيل 150 لقاحًا لـ«كورونا» في العالم
سمر السيد

سمر السيد

3:55 م, الأربعاء, 29 يوليو 20

قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن هناك 150 لقاح علي مستوي العالم  تم تسجيلها في المنظمة لمكافحة وباء كورونا ؛ مشيراً إلي أن  25 لقاحاً منها تعد في مرحلة التجارب السريرية .

اضاف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، في كلمته بفعاليات المؤتمر الذي  نظمه المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية عن طريق الفيديو اليوم حول أحدث تطورات مرض فيروس كورونا المستجد،  أن 3 إلي 4 لقاحات منها تعد في مراحل متقدمة.

وشمل المؤتمر الصحفي الحديث عن الوضع العالمي و الإقليمي لجائحة كوفيد-19 ، ودور البلدان والمجتمعات في منع انتقال العدوى في ظل تخفيف القيود وفتح الحدود.

تسهيل الحصول علي اللقاحات

وتابع ان دول إقليم شرق المتوسط  تعمل مع الدول المنتجة للقاح “كورونا” والمراكز البحثية العاملة في هذا السياق  من أجل تسهيل الحصول علي اللقاحات عند انتاجها وذلك بكل شفافية .

وذكر أن منظمة الصحة العالمية تتعاون مع المنظمات الأخري المعنية لتوفير اللقاح في حينه للمجتمعات، منوهاً الي ان عدد كبير من دول اقليم شرق المتوسط ستحصل عليه.

وتابع ان عدداً من دول الاقليم دخلت في مرحلة التجارب السريرية بالشراكه مع بعض الدول والمراكز البحثية المنتجة للقاح للتعرف علي امكانية انتاجه في الوقت القريب.

ولفت الي أن منظمة الصحة العالمية وبصورة خاصة المكتب الاقليمي لمنطقة شرق المتوسط  اتخذت عدة خطوات منذ بدء  الجائحة للتعامل معها .

طريقة التعامل مع الوباء تختلف من دولة لأخري

أشار الي ان طريقة التعامل مع الوباء تختلف من دولة لأخري ؛ نتيجة لاختلاف أنظمتها الصحية.

وتابع : تعد المنظمة علي تواصل مستمر مع المختصين في وزارات الصحة بالاقليم ويتم عقد اجتماعات دورية مع الفريق الصحي من كل وزارة في كل دولة ودراسة البيانات الخاصة في كل دولة للتعرف علي التحديات والدروس المستخلصة.

سمر السيد

سمر السيد

3:55 م, الأربعاء, 29 يوليو 20